يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

ما هي تقنية NFC ؟

0 تصويتات
257 مشاهدات
سُئل ديسمبر 10، 2016 في تصنيف بوابة مواصفات الجوالات بواسطة ask

ما هي تقنية NFC ؟

4 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

ما هي تقنية NFC ؟

هي تكنولوجيا اتصال لاسلكية تعتمد على تردد قصير المدي يسمح بتبادل البيانات بين الاجهزة على مسافة حوالي 10سم. وهى تحديث لبطاقات القرب القياسية الحالية RFID والتى تجمع بين واجهة بطاقة ذكية smartcard بقارئ فى جهاز واحد. والتى تسمح للمستخدمين بمشاركة المحتويات بسلاسة بين الاجهزة الرقمية مثل تسديد الفواتير لاسلكياً او استخدام الهاتف كتذكرة سفر ذكية مع الاجهزة المستخدمة حالياً فى العديد من وسائل النقل العامة حول العالم.

والميزة ذات الاهمية الكبيرة التى تجعل استخدام تقنية NFC افضل من تقنية Bluetooth هي وقت الاتصال الاقصر بكثير. كذلك فإنه بدلاً من اجراء عمليات التكوينات يدوياً للتعرف على اجهزة البلوتوث حيث ان عملية الاتصال بين جهازين بتقنية NFC تستغر غالباً أقل من 1/10 من الثانية.

و بسبب مداها القصير فإن تقنية NFC توفر قدر أكبر من الامان عند مقارنتها بتقنية Bluetooth وكذلك يجعل تقنية NFC أفضل فى المناطق المكتظة حيث من الممكن ان يتداخل اكثر من مدي لتقنية Bluetooth ،كما ان تقنية NFC من الممكن استخدامها مع احد الاجهزة التى لا تحتوى على بطارية او مصدر للطاقة ( يمكن استخدامها مع الهواتف المغلقة أو بطاقات الدفع الذكية التى لا تعمل بالتماس وغير ذلك ).

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

ماذا يمكنني ان افعل بنظام NFC ؟ 

من فوائد خاصية NFC هو الامان حيث ان مدى الاتصال هو فقط 4 بوصات (حوالي 10 سم) وكذلك التواصل باتجاهين بين الاجهزة، ولهذا يتم التركيز على استخدامه كوسيلة امنة للدفع الالكتروني وبديل عن النقود و بطاقات الائتمان. وهنا امثلة اخرى على الدفع باستخدام هذا النظام:

  • فتح ابواب السيارة. نعم لقد وفرت شركة BMW استخدام مفتاح لديه هذه الخاصية. 
  • الحصول على المعلومات او النشرات الترويجية، فقط لوح بهاتفك امام الملصقات الذكية واحصل على المعلومات (يمكنها ان تكون البديل لخاصية الـ QR ). 
  • مشاركة الملفات. حيث تستطيع مشاركة الصور والملفات والأغناني والتطبيقات وحتى مقاطع الفيديو بين هاتفين
  • الاستفادة بالخدمات، تستطيع من خلالها أن تقرأ بعض اللوحات المزودة بهذه بشريحه خاصة لنقل بعض المعلومات الي الهاتف للتعرف أكثر علي المكان أو قراءة قائمة الطعام في بعض المطاعم  أو الحصول علي مواعيد القطارات في بعض المحطات.
0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

ما المقصود بتقنية NFC؟

تقنية NFC هي تقنية جديدة تمكنك من الإتصال بالأجهزة الأخرى القريبة منك بلمسة واحدة تزودك تقنية NFC و تعني الإتصال بالمجال القريب أو التواصل عن طريق المجال القريب .

تقنية NFC هي تقنية مستخدمة منذ زمن في الكريديت كارد و كروت الباص و كروت مفاتيح السيارات و بطاقات الدخول الإلكترونية كل ما هنالك انه تم إضافة تلك الشريحة للهاتف الجوال لتقوم بذات المهمة التي اعتادت القيام بها لكن في صورة هاتف.

 و هي مشابهة كثيراً لتقنية تبادل البيانات بالآشعة تحت الحمراء و تقنية البلوتوث غير أنها أكثر سرعة و أماناً من التقنيات السابقة حيث تتميز عنها بالآتي

1- التقنية تعمل مباشرة دون الحاجة للبحث عن الجهاز المستهدف و الصلاحيات الكثيرة المطلوبة في تقنيات البلوتوث و الآشعة تحت الحمراء فقط يكفي تقريب الجهازين لإتمام العملية المطلوبة.

2- يجب أن يكون الجهازين المستخدمين لنقل البيانات بتقنية NFCعلى مسافة قريبة جداً لا تزيد عن 4 سم و هذا يعطي أمان أكبر في عملية نقل البيانات و حتى لا يحدث تداخل مع أي أجهزة أخرى قريبة طبعاً هذا لا يشمل أتوبيسات النقل العام أو المترو في مصر ! لكن لحسن الحظ فتقنية NFC لا تكون فعالة إلا عندما تكون الشاشة مُشغلة وتم إلغاء قفلها.

3- تقنية NFC أبطأ نسبياً من البلوتوث حيث أن سرعة نقل البيانات فيها حوالي 474 كيلوبت كحد أقصى

مقارنة مع تقنية البلوتوث

وجه المقارنة

NFC

Bluetooth

Bluetooth Low Energy

 يحتاج لمصدر طاقة

لا

نعم

نعم

تكلفة الربط

10 سنت

$5

$5

المدى

0.2 متر

~100 متر 

~50 متر

التردد

13.56 MHz

2.4–2.5 GHz

2.4–2.5 GHz

معدل نقل البيانات

424 kbit/s

2.1 Mbit/s

1 Mbit/s

زمن الربط

0.1 ثانية

6 ثانية

0.006 ثانية

استهلاك الطاقة

 15mA (قراءة)

يختلف

15mA (القراءة و النقل)

 

مميزات تقنية NFC

تسهِّل عليك تقنية NFC توصيل جهازين كما تساعد هذه  التقنية الرائعة على مشاركة الصور وملفات الموسيقى ومعلومات الأسماء/الأرقام فورًا وتساعدك على المزيد التواصل مع أصدقائك. تعمل أيضاً تقنية NFC على مسح العلامات الذكية (NFC Tags)، مثل تلك الموضوعة على ملصق لاحظته في الشارع للحصول على تخفيض في متجر، أو يمكنك مسح علامة محددة، على سبيل المثال، لبدء إحدى قوائم تشغيل الأغاني المحفزِّة على التمارين الرياضية. في بعض المناطق، يمكنك استخدام تقنية NFC كوسيلة دفع حيث يكون جهازك في الأساس بمثابة بطاقة ائتمان أو بطاقة مدين.

يمكنك إرسال الملفات والمعلومات إلى جهاز آخر يدعم تقنية NFC ببساطة من خلال لمس الجهازين ببعض. فقط اعثر على الصورة التي ترغب في مشاركتها، وأمسك الهاتفين معًا. يمكنك إرسال معلومات الأسماء/الأرقام، وعناوين الويب، والملفات الصوتية ، ومقاطع الفيديو بالطريقة نفسها.

عند استخدام الخدمة للنقل بين جهازين تأكد من تنشيط NFC و Android Beam لأجهزة أندرويد على كلا الجهازين . يجب أن تكون الشاشة مضاءة على كلا الجهازين. عند توصيل الجهازين، سيُصدر كلٌ منهما اهتزازًا يشير إلى بدء نقل البيانات. قم بتوصيل أدواتك الذكية

يمكنك بتقنية NFC سماع المقاطع الصوتية من جوالك على سمّاعة لاسلكية بلمسة واحدة. دع أصدقائك يقومون بتشغيل المقاطع الصوتية المفضلة لديهم على سمّاعتك. يتيح اتصال NFC مشاركة المقاطع بسرعة وسهولة.

استخدم هاتفك كمحفظة للشراء

حول هاتفك الجوال إلى محفظتك الخاصة، واحمل فيه بطاقة الائتمان والخصم، والعروض . مع العلم بأنك و لكي تتمكن من الدفع باستخدام الهاتف، يجب عليك التسجيل في إحدى خدمات الدفع. يوجد موفِّري خدمات دفع متنوعين. عادةً ما يُشار إلى هذه الخدمات باسم “المحافظ”. ويمكن عرضها على سبيل المثال Google Wallet أو مُشغِّل الشبكة.

و لا تزال خدمة الدفع باستخدام تقنية NFC قيد التطوير حالياً و بالتالي فهي غير متوفّره بعد في كل المناطق حيث يجب أن تتوفر وحدة NFC طرفية في المتجر الذي تدفع فيه لدعم خدمة الدفع التي تستخدمها.

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

علامات NFC Tags أو العلامات الذكية

 علامات NFC Tags الذكية قد تكون في صورة أقراص لاصقة أو أساور تحتوي على رقائق صغيرة مع هوائيات دقيقة بحيث يمكنها تخزين كمية صغيرة من المعلومات لنقلها إلى جهاز NFC آخر مثل الهاتف المحمول.

ما الذي يمكن تخزينه على علامة NFC Tag

هناك مجموعة كاملة من أنواع مختلفة من البيانات التي يمكن تخزينها على علامة NFC. ويختلف القدر الفعلي للبيانات تبعا لنوع علامة NFC المستخدمة - علامات مختلفة لها قدرات و ذاكرة المختلفة. على سبيل المثال، يمكنك استخدامها لتخزين URL (عنوان ويب) أو رقم هاتف. وعلامة NFC القياسية الخفيفة يمكنها تخزين عنوان URL حوالي 41 حرفا، في حين أن أحدث NTAG203 علامة يمكنها تخزين عنوان URL حوالي 132 حرفا. عادة، يتم تخزين هذه المعلومات في شكل بيانات محددة (NDEF - NFC تنسيق تبادل البيانات) بحيث يمكن قراءتها بشكل موثوق به من قبل معظم الأجهزة والهواتف المحمولة.

كيف يتم تكويد هذه العلامات لآداء مهام متنوعة ؟

بعض هذه العلامات الذكية قابلة للتكويد لمرة واحدة فقط و بعضها قابل للتكويد عدة مرات و يمكن برمجة هذه العلامات من خلال تطبيقات لهواتف مثل هاتف نيكسوس الذي يعمل بنظام أندرويد أو هواتف بلاكبيري و نوكيا الحديثة و ذلك من خلال تحميل تطبيقات لتكويد العلامات الذكية NFC Tags ثم استخدامها. و لا تحتاج العلامات الذكية لمصدر طاقة حيث أنها تستمد طاقتها من أجهزة الجوال التي تتصل بها و هنا يكمن الجزء الأكثر عبقرية في التصميم

ماذا يمكنني أن أفعل مع علامات NFC Tags؟

 

تخيل أن بإمكانك على سبيل المثال برمجة لاصقة صغيرة لتفعيل المنبه بمجرد تمرير الهاتف عليها !

أو تحمل كروتك الشخصية في سوار تضعه في يدك كل ما يحتاجه الآخرون هو تمرير هواتفهم فوق سوار للحصول على البيانات!
أو شركة تقوم بالدعاية لموقعها الإلكتروني من خلال لواصق يمكن من خلالها فتح الموقع من خلال تمرير الهاتف فوقها !

أو استخدامها ككروت لشحن الهاتف بالرصيد أو كوبونات الشراء و بمجرد تمرير الهاتف فوقها بدلاً من كروت الخدش !

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,682 أسئلة

2,880 إجابة

1,184 تعليقات

1,858 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 179 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 123 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 93 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 247 مشاهدات
...