يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

الفرق بين شبكة الجيل الثاني والثالث والرابع ؟

0 تصويتات
1,010 مشاهدات
سُئل ديسمبر 10، 2016 في تصنيف بوابة مواصفات الجوالات بواسطة ask
الفرق بين شبكة الجيل الثاني والثالث والرابع ؟

3 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

الفرق بين شبكة الجيل الثاني والثالث والرابع :

  • الجيل الثاني 2G :

ظهرت شبكات الجيل الثاني 2G لأول مرة فى عام 1992 وهي اول الشبكات التى تستخدم تكنولوجيا التشفير الرقمي للمحادثات ، 2G كانت أول الشبكات التى تسمح بتقديم خدمات البيانات و الرسائل النصية SMS ولكن معدل نقل هذه الشبكات اقل بكثير من الشبكات الاحدث.
و يطلق اسم شبكات الجيل الثاني 2G غالباً على الشبكات الاساسية ( GSM, CDMA, TDMAA ).

  • الجيل الثالث 3G :

ظهرت شبكات الجيل الثالث 3G كنجاح لشبكات 2G والتى قدمت سرعة أكبر من سابقتها فى معدلات نقل البيانات وكذلك اول الشبكات التى تسمح بإجراء مكالمات الفيديو. وهذا ما يجعلها مناسبة أكثر للهواتف الذكية والتى تتطلب اتصال ثابت وسريع بشبكة  و هناك العديد من المعايير التى تأتي تحت تكنولوجيا شبكات الجيل الثالث لعل أشهرها UMTS و التى تأتي مرتكزة على WCDMA ويستخدمان بشكل تبادلي.

  • الجيل الرابع 4G :

تأتي شبكات الجيل الرابع 4G بأحدث معايير الاتصالات الخاصة بالهواتف المحمولة وهي تأتي كنجاح لشبكات 3G حيث تقدم سرعة فائقة فى الاتصال بالانترنت للهواتف الذكية ultra-broadband internet access ،كما أن السرعة الفائقة التى تمتلكها فى عمليات نقل البيانات يجعلها مناسبة فى الاستخدام مع أجهزة USB wireless modems لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وحتى فى الاتصال المنزلي بالانترنت.

و تاتي شبكات الجيل الرابع مع تكنولوجيا LTE والتى تتوفر فى بعض البلدان فقط.

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

ما هو الفرق بين أجيال الاتصالات المتنقلة ؟ 1G , 2G, 3G , 3.5G و أخيرا 4G

مع انتشار الأجهزة النقالة في الفترة الأخيرة تزايد التساؤل عن ماهية التقنيات المختلفة المستخدمة في الإتصال وتفسير العلامات التي تظهر على شاشات هذه الأجهزة ، أولاً يجب أن نتعرف على ماهية التقنية التي نستخدمها للاتصال؟ ولماذا يطلقون كلمة الجيل الثالث ، الجيل الرابع ؟ وماذا عن الجيل الأول؟   إن التقنية المستخدمة في غالبية دول العالم هي تقنية GSM ، وهي اختصار لكلمة ”Global System Mobile” ، وهي التقنية المنتشرة عن طريق بطاقة “SIM card أو شريحة الجوال” داخل الأجهزة المتنقلة ، مرت تقنية GSM بمراحل متعددة من التطوير خلال السنوات الماضية مما أدّى لتسمية كل جيلٍ منها باسمٍ مختلف ، نبدأ بأقدمها ظهوراً :الجيل الأول من تقنية GSM أو1G: وهي أول تقنية للإتصال عن طريق الأجهزة النقالة بواسطة الشريحة ”SIM card” ، والتي كانت تدعم المكالمة الصوتية فقط دون الرسائل النصية ولا الإنترنت بالطبع ، وكانت بداية ظهورها في عام1981م.الجيل الثاني من تقنية GSM والمسمّاة بـ GPRS أو المسماة بـ2G وهي اختصار لكلمة “General packet radio service” أو خدمة حزمة الراديو العامة ، والتي شكّلت تطوراً ملحوظاً في إمكانية إرسال الرسائل النصية عن طريق تقنية الإتصال نفسها ، ووفرت سرعةً للإتصال بالإنترنت ما بين ٥٦ إلى ١١٤ كيلوبايت في الثانية كحد أقصى. 
EDGE : الجيل الثاني المطور والمسمى بـ2.75G ، وهي اختصار “Enhanced Data rates for GSM Evolution” ، والتي توفر سرعةً للإتصال بالإنترنت تصل إلى ٤٠٠ كيلوبايت في الثانية.3G : الجيل الثالث من تقنية GSM والتي توفر سرعةً ما بين ٤٠٠ إلى ٧٠٠ كيلوبايت قي الثانية ، ومما أخر إنتشار هذه التقنية هي الحاجة إلى بناء أبراجٍ جديدة لدعمها موجاتٍ تختلف عن الجيل الثاني ؛ والذي كلّف شركات الإتصال الكثير لدعم هذه التقنية في جميع المناطق ، والذي يجدر ذكره هنا أن الإتصال الصوتي والرسائل القصيرة ما زالت تعمل بتقنية الجيل الثاني ، أما البيانات “أو الإتصال بالإنترنت” فتنتقل عن طريق أبراج الـ3G ، مما يعني عدم وجود أبراج بتقنية3G لا يمنع قدرتك على إجراء الإتصال الصوتي والقيام بإرسال الرسائل القصيرة وإستخدام تقنية EDGE 3.5G: الجيل الثالث المطور والمسمى بـ “Broadband” أو النطاق العريض ، والذي يتيح لك سرعة تحميل حتى7.2 ميغابايت في الثانية ، والذي ما زال في التوسع حتى هذه اللحظة.4G: تقنية الجيل الرابع من GSM والتي لا يوجد تعريفٌ خاصٌ بها حتى الآن ، فلم تتوصل التقنية لما يستحق إطلاق تسمية الجيل الرابع عليه ، وآخر تعريف توصلت إليه شركات الإتصال هي تقنية3.75G وتقنية3.9
0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

3G: اختصار 3rd Generation يعني الجيل الثالث.
* وهو ما يعرف ب UMTS.
* قدرة عاليه في معالجة الحزم الصوتيه والحزم البيانات.
* سرعات الاستقبال تصل إلى 2 ميجابت وقد تتجاوز ذلك بقليل.
* تمت إضافة تطبيقات جديده وهي مكالمات الفيديو ومشاهدة التلفاز بشكل مباشر وخدمات تحديد المواقع وغيرها.

3.5G: ما يسمى بالجيل الثالث المطور 

ما يعرف بالـ HSDPA: نظام تنزيل حزم البيانات عالي السرعة: وهي تقنية تدعمها شبكات الـ 3G، تسمح بتنزيل بيانات الإنترنت بسرعات عالية جداً. تترواح سرعة التنزيل نظرياً بين 1.8 و 7.2 ميغا بت بالثانية.

كذلك الـ HSUPA: نظام رفع حزم البيانات عالي السرعة: و هو تحديث لشبكات الـ WCDMA/ UMTS /HSDPA حيث تم زيادة سرعة رفع البيانات لتصل إلى سرعة نظرية تعادل 5.8 ميغا بت بالثانية وتترواح سرعة التنزيل 14 ميغا بت بالثانية

 يعد نظام الـ HSUPA مكملاً لنظام الـ HSDPA، يطلق على النظامين السابقين مع بعضهما اسم HSPA.

3.75G: الجيل الثالث المطور بلس +HSPA
* يتم إضافة معايير إضافيه وهي +HSPA والتي تتيح سرعات استقبال تصل إلى 56 ميجابت بالثانيه وسرعات رفع تصل إلى 22 ميجابت بالثانيه.

4G: تقنية الجيل الرابع LTE
* القدره على مشاهدة التلفاز بوضوح عالي أو مايسمى ب HDTV.
* القدرة على تحويل هاتفك الجوال إلى رسيفر HD لمشاهدة القنوات.
* سرعات مرعبه لنقل البيانات تبدأ من 100 ميجابت بالثانيه حتى 1024 ميجابت بالثانيه (1Gbps) 

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,687 أسئلة

2,884 إجابة

1,189 تعليقات

1,862 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 499 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 74 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 126 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 186 مشاهدات
...