يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

ماهو الفرق بين DDR RAM و SDRAM و SRAM ؟

0 تصويتات
497 مشاهدات
سُئل ديسمبر 10، 2016 في تصنيف بوابة مواصفات الجوالات بواسطة ask
ماهو الفرق بين DDR RAM و SDRAM و SRAM ؟

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

يطلق على الذاكرة العشوائية اسم RAM وهي اختصار ل Random Access Memory أي ذاكرة الوصول العشوائي وتفيد في سرعة معالجة البيانات فمثلًا إذا أراد المعالج معالجة بعض البيانات فإنه لا بد من تخزين هذه البيانات في وسط تخزين سريع جداً لحين الانتهاء من معالجتها ومن ثم يتم تخزينها في الذاكرة الدائمة كالقرص الصلب.

يوجد عدة أنواع من ذاكرة الوصول العشوائي تختلف وظيفة وأهمية كل منها عن الأخرى 

الذاكرة الديناميكية DRAM  

meory_banner2014_0217

الذاكرة الديناميكية Dynamic Ram وهي عبارة عن ترانزستورات كهربائية موصلة بمكثفات هوائية، وعندما يتم تفريغ هذه المكثفات فإنه يمثل Bit قيمته صفر أي أن المعلومات التي يتم تخزينها في هذا النوع من الذاكرة تكون عبارة عن شحنات كهربائية.

بشكل مبسط يمكن القول أن وظيفة هذه الذاكرة هي نسيان البيانات أو فقدانها بعد إرسالها وذلك لأن تصميمها يؤدي بالشحنات الكهربائية إلى السير جنبًا إلى جنب مع البيانات فالمكثفات تفقد شحنتها وبالتالي تفقد البيانات الخاصة بها أيضا.

الذاكرة المتزامنة SDRAM

memoria-dimm-sdram-pc100-128-mb-168-pin-pentium-p2-p3-pc_MLV-F-2941821710_072012

وتعرف بالزاكرة المتزامنة أو Synchronous Dram هي مستخدمة بكثرة في وقتنا الحالي حيث يوجد منها أنواع قديمة الطراز وأنواع أخري أحدث وأسرع، تستخدم هذه الذاكرة في CACHE الخاص بالكمبيوتر.

تعمل بواسطة خلية تصنع مجموعة من الترانزستورات عددها ستة، وهذا النوع من الترانزستور من نوع MOS، ويؤدي ذلك لسرعة مزدوجة للبيانات.

ما يعيب هذا النوع من الذاكرة هي حاجتها لطاقة كهربائية كبيرة كما أن حرارتها ترتفع بشكل أكبر من غيرها.

الذاكرة المزدوجة DDR-SDRAM

DDR-SDRAM-Module

وهي أكثر الأنواع المستخدمة حاليا، وسميت بالذاكرة المزدوجة لأنها تضاعف كمية البيانات التي تعالجها لأنها مزودة بتقنية القناة الثنائية التي تحسن من التطبيقات ثلاثية الأبعاد وتطبيقات الفيديو وغيرها.

من مميزات هذا النوع من الذاكرة هو قدرته على إعطاء 2  بت في الثانية بمعني أنها تنقل لدى ارتفاع النبضة وآخر عند إنخفاضها، كما تتميز باستهلاك أقل للطاقة عن مثيلاتها.

ينقسم هذا النوع لعدة أنواع من أشهرها:

  • DDR 1 وهو يستخدم في الحواسيب القديمة.
  • DDR 2 برغم أنه قديم نوع ما إلا أنه مازال مستخدما حتى الأن وتتوفر منه عدة أحجام تتراوح ما بين 512 ميجابايت حتى 2 جيجابايت.
  • DDR 3 هو أكثر أنواع الذاكرة إستخداما حاليا وتتميز بوجود أحجام مختلفة وإستهلاك أقل للطاقة.
  • DDR 4 تتميز بأنها نفس طول DDR 3 وقد تزيد بنسبة 9MM وتتميز بجهد أقل في التشغيل وإستهلاك أقل للطاقة وزيادة في الترددات وتحسين أكثر لكثافة الرقاقات.

الذاكرة الثابتة SRAM

Final RAM board

الذاكرة الثابتة أو SRAM وهي أسرع بكثير من الذاكرة الديناميكية حيث تستعمل في وحدات المعالجة المركزية وتستخدم تركيبات شديدة العقيد من الترانزستورات لتخزين المحتويات.

تتميز SRAM بعدم استنزاف المحتويات طالما بقيت متصلة بالطاقة، ولكن ما يعيبها هو ارتفاع تكلفتها مقارنة بذاكرات DRAM ولذلك فهي لا تستخدم كثيرا.

هناك نوع أخير من الذاكرة يسمى ذاكرة الفيديو VRAM ومهمتها هي الرد على طلبات الكتابة والقراءة من عدة أجزاء من الحاسب مرة واحدة، وهي تعمل على وضع صور ثلاثية الأبعاد معقدة على الشاشة، كما أنها تساعد في تحسين عرض الوسائط المختلفة وتمكين رؤية حركة أكثر طبيعية على شاشة الجهاز.

المصدر

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,682 أسئلة

2,880 إجابة

1,184 تعليقات

1,858 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 174 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 106 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 153 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 226 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 254 مشاهدات
...