يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

ماهو إنترنت الأشياء ؟ Internet of Things أو ما يُعرف اختصارًا بـ IoT ؟

0 تصويتات
170 مشاهدات
سُئل ديسمبر 23، 2015 في تصنيف بوابة الثقافة التقنية بواسطة ask

ماهو إنترنت الأشياء ؟ Internet of Things أو ما يُعرف اختصارًا بـ IoT

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 23، 2015 بواسطة ask

يشير مصطلح “إنترنت الأشياء” Internet of Things أو ما يُعرف اختصارًا بـ IoT؛ والذي استُخدم أول مرّة عام 1999، إلى شبكة متنامية بشكل رهيب من الأشياء المادية المتّصلة بالإنترنت والتي تتميز بوجود عنوان IP مخصّص لها كسائر الأجهزة التقليدية التي نستخدمها في حياتنا اليومية كالحواسب المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

من الممكن أن تتمثّل هذه الأشياء بأجهزة الإنذار المنزلية، أجهزة التحكم بالحرارة، السيارات، أجهزة التلفاز الذكية، آلات البيع الطُرقية والصّرافات، بالإضافة إلى الكثير من الأشياء التي يُتوقّع أن تغزو حياتنا اليومية في الأعوام القليلة القادمة وأهمها تلك التي بات بإمكاننا ارتداؤها كالساعات والنظارات الذكية وكذلك الأحذية الرياضية الذكية.

لربما ستعمل هذه الأشياء على جعل الحياة مُترفة أكثر وستزيد من الكفاءة العامّة للمجتمعات والأشخاص، فسيصبح بالإمكان تشغيل أجهزة التدفئة المركزية في المنزل قبل الوصول إليه عن طريق تطبيقات الإنترنت للحصول على المزيد من الراحة، أو إنشاء تقارير مفصلة عن حركة الأبناء عند ارتدائهم أحذية رياضية ذكية لمعرفة الأماكن التي يقصدونها مع أصدقائهم

لكن يجب الانتباه إلى أن مخاطرها من الممكن أن تكون كارثية، فقد يستطيع أحد المخترقين التحكم بجهاز مراقبة نبضات القلب أثناء عملية جراحية معقدة، أو أن يتمكن أحد الأشخاص من العبث بأنظمة الحرارة والتدفئة في المنازل! حتماً إنه أمر مزعج يجب الانتباه منه. وخير دليلٍ على ذلك، ما قامت به شركة “سامسونج” Samsung من تحذير لمستخدمي أجهزتها بعدم ذكر أي معلومات حسّاسة أمام تلفازها الذكي، لأن أصواتهم تُسجّل وتُنقل إلى طرف ثالث أثناء استخدام ميزة الأوامر الصوتية، وذلك بحسب دليل الاستخدام الخاص بالتلفاز.

ومن الجدير بالذكر أنّه من المتوقّع أن يصل عدد الأشياء المتصلة بالإنترنت IoT إلى 25 مليار في عام 2020 بحسب “جارتنر“.

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,682 أسئلة

2,880 إجابة

1,184 تعليقات

1,858 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 208 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 199 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 126 مشاهدات
...