اشحن جوالك بدون اسلاك اختراع رهيب

اشحن جوالك بدون اسلاك اختراع رهيب

charge
حلم الكهرباء اللاسلكية هو حلم يداعب مخيلة الإنسان منذ اختراع الكهرباء, وهو ليس مجرد خيال علمي أو أمر بعيد المنال, بل إن العالم العبقري نيكولا تيسلا Tesla قد عرض تجربة لنقل الكهرباء لاسلكياً في العام 1893 أي منذ حوالي الـ 118 عاماً مضت! لكن تحكي القصص بأن الكثير من الجهات العلمية والتجارية وبشكل خاص شركات الكهرباء ومنها شركة العالم الشهير توماس أديسون قد هاجمته بضراوة شديدة واتهمته بالجنون وحالت دون أن يحقق اختراعه هذا أي تقدم حتى مات فقيراً ويقال بأن معظم أوراق دراساته وبحوثه قد تم حرقها أو إتلافها أو سرقتها. بالطبع كان لديهم أسبابهم التجارية البحتة وهي ليست موضوعنا!
بعيداً عن التاريخ والقصص الحزينة نأتي إلى يومنا هذا حيث يبدو بأن العلم قد بدأ يحقق شيئاً ملموساً في سبيل تطوير طريقة تسمح لنا بشحن هواتفنا النقالة دون الحاجة لوصلها بالأسلاك. وقد يتفاجأ بعضكم إذ يعلم بأن هذه الطريقة بدأت بالتوفر بشكل تجاري في السوق بل وإن بعض أجهزة أندرويد قد بدأت بدعمها أو ستبدأ بدعمها عمّا قريب!
دعنا نتعرف على تقنية Qi -تُلفظ “تشي”- واسمها الكامل Qi Inductive Charging System وقد طورتها جمعية الطاقة اللاسلكية The Wireless Power Consortium حتى أصبحت الآن معياراً يستطيع دعمه من أحب من شركات تصنيع الهواتف ومشغلات الموسيقى وما يشبهها من الأجهزة. تعتمد هذه التقنية على وجود قاعدة رقيقة مسطحة الشكل تبدو كما في الصورة التالية:

وعن طريق وضع الجهاز فوق الرمز الذي هو عبارة عن حرف q سيبدأ الجهاز بشحن البطارية كما لو تم وصله بالكهرباء, لكن هذه المرة لا داعي لوصله بسلك الشحن على الإطلاق. بالطبع لا بد أن يدعم الهاتف هذه التقنية, بالنسبة للأجهزة التي لا تدعم معيار Qi فقد طورت شركة Energizer -وهي الشركة المصنعة لقاعدة الشحن- غلافاً لكل من آيفون وبلاك بيري بحيث يتوجب عليك وضع الهاتف داخل الغلاف كي يستطيع أن يشحن بهذه الطريقة مما يجعل منها مربكة وعديمة الفائدة, فوصل الجهاز بالكهرباء أسهل من تركيب الغطاء الضخم والبشع:

لكن لحسن الحظ فإن بعض أكبر الشركات المصنعة لأجهزة أندرويد قد انضمت إلى المؤسسة التي تضع معايير Qi وهي LG و Motorola و HTC وستبدأ بإنتاج أجهزة تدعم هذه التقنية دون الحاجة لشراء أية إضافات أخرى للجهاز, بل إن هاتفاً تحدثنا عنه سابقاً وهو LG Optimux 2X يدعم هذه التقنية الآن ومن المتوقع بأن معظم هواتف الجيل الجديد من أندرويد ستأتي متوافقة مع “تشي”.
حسناً, قد لا تكون Qi هي الحل الأمثل والنهائي, فما زالت تتطلب وجود منفذ كهرباء قريب على طاولتك لوضع الجهاز, وما زلت لا تستطيع شحن هاتفك عن بعد بل يحتاج إلى ملامسة تلك القاعدة, في النهاية موضوع شحن الهاتف أصبح أكثر راحة بقليل لكنه ليس أقصى ما نسعى إليه.
في الواقع هناك منظمة ثانية إسمها WiTricity بدأت بذورها من معهد MIT الشهير كي تتحول إلى مؤسسة جادة تسعى إلى تحقيق الكهرباء اللاسلكية بالشكل الذي حلم به تيسلا, يبدو أنهم ما زالوا يحتاجون إلى الكثير من الوقت لتحقيق هذه التقنية بالشكل الأمثل, ستعتمد هذه التقنية على جهاز معين يتم وصله بمنفذ اعتيادي للكهرباء, لكن هذا الجهاز سيقوم (ببث) الكهرباء لاسلكياً في أرجاء الغرفة بحيث سيبقى هاتفك يقوم بعملية الشحن طالما كان ضمن المجال, كيفما حملته وأينما وضعته. قد تتطور هذه التقنية فيما بعد كي تصبح على شكل أبراج شبيهة بأبراج الخليوي الخاصة بالاتصالات لكنها تبث الكهرباء لجميع الأجهزة القادرة على استقبالها. إن كنت تظن بأن هذا ضرب من المستقبل البعيد فدعني أفاجئك بأنه قد تم عرض هذه التقنية أمام الجمهور ضمن معرض TED في العام 2009 وتم تجربتها على أول هاتف أندرويد ظهر وهو HTC G1, تستطيع مشاهدة الفيديو ومدته عشر دقائق يتم فيها شرح المبدأ الذي تعمل عليه هذه التقنية.
charge

المصدر

order-now1
تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن aljawalat