يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

آبل تقلل من أداء هواتف آيفون قبل ايفون 8 - اتهامات لشركة آبل بتعمُّد إبطاء الآيفون

0 تصويتات
224 مشاهدات
سُئل ديسمبر 26، 2017 في تصنيف تطبيقات ايفون بواسطة ask
آبل تقلل من أداء هواتف آيفون قبل ايفون 8 - اتهامات لشركة آبل بتعمُّد إبطاء الآيفون

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 26، 2017 بواسطة ask

هل تعتبر آبل إبطاء هواتف آيفون القديمة ميزة؟!

وأكدت شركة آبل في بيان صحفي أنها تتعمد إبطاء هواتف آيفون القديمة، وقالت الشركة أن هدفها هو توفير أفضل تجربة ممكنة لعملاء آيفون، وذلك من خلال أداء الهاتف وإطالة عمره، ووضحت آبل أن بطاريات الليثيوم-آيون التي تستخدمها في هواتفها تقل قدرتها مع برودة الجو ومع مرور الوقت، وهو ما يجعل الهاتف أو أي جهاز يتوقف عن العمل فجأة لحماية المكونات الإلكترونية، وأنها ترسل تحديثات لهواتف آيفون القديمة تقلل من أداء المعالج مع ضعف قدرة البطارية لمنع هذا التوقف المفاجئ وحماية الهاتف، وأضافت آبل التي اعتبرت إبطاء هواتف آيفون القديمة ميزة أنها وفرت تلك الميزة لهواتف آيفون 7 في الإصدار iOS 11.2، وأنها تعمل على توفير ذلك في المزيد من الأجهزة.

وقالت آبل أنها بدأت في إبطاء هواتف آيفون القديمة منذ العام الماضي 2016 فقط، وذلك لكل من هواتف آيفون 6 وآيفون 6 اس وآيفون SE ثم آيفون 7 هذا العام، لكنها لم توضح النسبة التي تقلل بها أداء المعالج في هذه الهواتف والتي توضح اختبارات GeekBench أنها نسبة مؤثرة.

ورغم أن آبل تقول أنها تعمل على إبطاء هواتف آيفون القديمة لحل مشكلة تراجع قدرة البطارية مع الوقت، إلا أن الأمر يبدو غريبا بالنسبة إلى إرسالها نفس التحديث إلى آيفون 7 الذي أصدرته قبل عام واحد فقط، وبالرغم من أن مشكلة تراجع قدرة بطاريات الليثيوم-آيون مع الوقت هي مشكلة تواجه كل مُصنعي الهواتف الذكية، إلا أن آبل هي الشركة الوحيدة التي ترى تراجعا كبيرا في أداء البطارية في هواتفها بعد عام واحد أو عامين من إصدار أحد هواتفها!

ولا يبدو بيان آبل حول مشكلة إبطاء هواتف آيفون القديمة مقنعا، حيث أن شركة رائدة في تصنيع وتصميم الهواتف الذكية مثل شركة آبل من المفترض أن لا يتراجع أداء هواتفها بعد عام واحد، خصوصا مع تشجيع الشركة لعملائها على شراء الإصدار الجديد من هواتف آيفون، وذلك دون توضيح مشكلة تراجع أداء الهاتف للمستهلك واقتراح استبدال البطارية بدلا من شراء هاتف جديد، كما أن المستهلك عندما يدفع من 700 إلى 1000 دولار لشراء منتج يتوقع أنه يعمل بأفضل وأسرع أداء ممكن لسنوات وليس لعام واحد فقط.

ولا شك في أن بطاريات الهواتف تتراجع أو تموت مع الوقت وأن آبل ربما تحاول معالجة ذلك بخفض أداء معالج هواتف آيفون القديمة، لكن توجد مشكلتين كبيرتين، وهما أن آبل عليها أن تصنع هواتف لا تتراجع بطاريتها خلال عام واحد فقط وأنه كان يجب عليها إخبار المستهلكين بهذه المشكلة وتوفير خيارات أخرى، كما كان يمكن للشركة توفير هواتف آيفون أسمك قليلا تحمل بطاريات سعتها أكبر.

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 26، 2017 بواسطة ask

ما هي الهواتف المتضررة ؟

هناك الكثير من الهواتف المتضررة من جراء هذا التعديل في نظام iOS و هي : آيفون 6، أيفون 6s، آيفون SE، آيفون 7، بالإضافة إلى الإصدارات الأقدم. مع ملاحظة أن بطء تلك الهواتف يبدأ بعد فترة من الاستخدام مع تراجع أداء البطارية و علماً أيضاً أن إصدارات الآيفون بلس (iPhone 6 Plus, iPhone 6s Plus ,iPhone 7 Plus) لم تتأثر كثيراً بهذه المشكلة.

إبطاء هواتف الآيفون القديمة : ميزة أم جريمة؟

بداية، دعونا نؤكد على حقيقة أن بطاريات الآيفون – و بطاريات الليثيوم عموماً – لها عمر افتراضي محدد بحسب استخدامك، و كقاعدة عامة فإن بطارية الآيفون تتناقص سعتها بنسبة 20% مع كل 500 دورة شحن.

بطارية الآيفون مصممة لتزويد باقي مكونات الهاتف بالطاقة اللازمة بالمقدار المناسب، فلو حدث أن تراجع أدائها و باتت متطلبات الطاقة من النظام و الهاتف أكبر من جهد البطارية، ستتوقف العمليات الكميائية داخل البطارية و يتوقف مرور التيار و النتيجة: إيقاف هاتفك بشكل مفاجيء!

ما فعتله آبل أمر منطقي و مفهوم تقنياً، لكن كان يمكن تفادي ذلك بتزويد هواتف الآيفون ببطاريات ذات سعة أكبر، هذا بالطبع لن يمنع التلف و التراجع الطبيعي في أداء البطارية لكن على الأقل سيتيح وقت أكبر أمام آبل حتى لا تضطر إلى الشروع في موازنة الأمور على حساب الأداء و تجربة المستخدم.

أما ما هو غير مفهوم و غير مبرر، هو تعمد آبل إبقاء هذا الأمر سراً و عدم الإفصاح عنه إلا بعد الضغط الإعلامي الحادث مؤخراً ، ليبدو الأمر كفضيحة لشركة كبرى و كما لو كان تأكيداً لنظريات المؤامرة التي كثيراً ما تحدثت عن أمور تجريها آبل وراء الكواليس لتدفع المستخدمين لشراء هواتف الآيفون الجديدة، و فوق ذلك كله غياب الشفافية و عدم احترام حق المستخدم في معرفة ما يدور بجهازه!

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,682 أسئلة

2,880 إجابة

1,184 تعليقات

1,858 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 175 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 96 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 163 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 264 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 174 مشاهدات
...