يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

شرح أسس وقواعد ادارة المخاطر فى تداول الفوركس

0 تصويتات
676 مشاهدات
سُئل يناير 7، 2019 في تصنيف البنوك والتجارة الإلكترونية بواسطة ask

شرح أسس وقواعد ادارة المخاطر فى تداول الفوركس

تعلم اساسيات ادارة المخاطر في سوق الفوركس

5 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يناير 7، 2019 بواسطة ask
 
أفضل إجابة

قواعد واسس إدارة المخاطر في تداول الفوركس - Basics of Risk Management in Forex Trading

إدارة المخاطر سوق الفوركس هى واحدة من أكثر المواضيع مناقشة عند التداول فى الفوركس، لأنها من الأساسيات التى تُبقيك مواصلًا فى سوق الفوركس ولكنها من أكثرها صعوبة فى التطبيق.

فهى مزيج من الأفكار المتعددة للسيطرة على مخاطر التداول لديك ويمكنك من خلالها الحد من حجم الصفقة التجارية الخاصة بك والتحوط والتداول خلال ساعات أو أيام معينة أو معرفة متى ستتكبد من الخسائر.

تنشأ مسالة الإدارة السليمة للمخاطر من رغبة المتداولين فى تقليص حجم خسائرهم المحتملة والرغبة فى الاستفادة القصوى من صفقة واحدة بمعنى الحصول على أفضل العوائد بأقل الخسائر.

يشكل سوق الفوركس أكبر الأسواق المالية فى العالم حيث تجرى معاملات يومية تبلغ قيمتها أكثر من 3 تريليون دولار وبالتالى فإن البنوك والمؤسسات المالية والمستثمرين الأفراد لديهم القدرة على تحقيق أرباح ضخمة بالمقابل خسائر كبيرة، وببساطة تنتج مخاطر الفوركس من التغيير فى أسعار صرف العملات لهذا يحتاج كل مستثمر اتخاذ بعض الاجراءات الهامة مثل إدارة المخاطر ووضع استراتيجيات جيدة وأخذ الحيطة وغيرها من أساسيات سوق الفوركس.

أسس ادارة المخاطر فى تداول الفوركس

قواعد إدارة مخاطر سوق الفوركس

أسس ادارة المخاطر فى تداول الفوركس : إن حماية رأس المال الذى تمتلكه والقدرة على العودة إلى منصة التداول الخاصة بك غالبًا ما تكون أكثر أهمية من كسب الأموال الطائلة، لهذا تلعب إدارة المخاطر والأموال دورًا هامًا للغاية فى التداول.

معرفة ادارة المخاطر وتنفيذها على تطبيقات الاستثمار بالطريقة المثلى يخلق فرصة غير مسبوقة لتنمية حساب التداول الخاص بك، كما أنها ستكون سببًا حقيقيًا للبقاء فى التداول وكسب المال على أساس ثابت.

وبسبب أهميتها القصوى يضع لنا خبراء التداول مجموعة من القواعد والنقاط الهامة التى تعتبر من أساسيات ادارة المخاطر الناجحة، سنذكر بعضها لاحقًا:

لا يمكن التداول بأموال لا يمكن تحمل خسارتها.

أهم الأشياء أولًا هو عدم القيام بالتداول بأموال لا يمكنك تحمل خسارتها، فى بعض الأحيان يعتقد البعض أنه لن يصيبه أى مكروه ولن يقع فى دائرة الخسائر وبسبب تلك القناعة يقوم بالتداول بأموال لا يمكنه تحمل خسارتها، ولكن هذا الأمر سيؤثر حقًا على أدائه فى التداول وهناك احتمالين من الممكن أن يتعرض لهما إما الخسارة بشكل كبير أو مواجهة خطر الخسارة بشكل كبير أيضًا.

لا تخاطر أبدًا بأكثر من 2% لكل تداول.

من الأمور الهامة أن تقوم بالتخطيط لحجم المخاطر التى يمكن أن تتعامل معها فى السوق، ويجب أن تُحدد لنفسك كم أنت على استعداد للمخاطرة بكل صفقة، يتفق الخبراء جميعًا على ألا تخاطر بأكثر من 2% لكل صفقة وهذه هى القاعدة الأكثر شيوعًا عند ادارة المخاطر وذلك من أجل الصمود أمام بيئة السوق الصعبة والقدرة على الاستفادة من الفرص المربحة بمجرد ظهورها.

استخدام أمر وقف الخسارة

وقف الخسارة هو نوع من الأوامر التى يمكن أن تستخدمها لمنعك من خسارة أى أموال أخرى من حسابك، فى الواقع لا تسير الصفقات دائمًا بالطريقة التى تتوقعها، لهذا فأنت تحتاج إلى طريقة لتقليل خسائرك وهذا الأمر يكمن فى أمر وقف الخسارة، ولكن يجب أن تستخدم أمر وقف الخسارة بشكل صحيح بمعنى أن تضع نقطة توقفك فى مكان تعرف أن التداول سيصل إليه.

تحديد نسبة الربح إلى المخاطرة.

من القواعد الأساسية فى ادارة المخاطر هى تحديد نسبة الربح المحتملة إلى نسبة الخسارة المتوقعة فى أى تداول.

كيفية حساب نسبة الربح/المخاطرة؟

من أجل حساب نسبة الربح/ المخاطرة نحتاج إلى معرفة ثلاث أشياء هم سعر الدخول وأمر وقف الخسارة وأمر جنى الربح.

يمكن حساب المخاطر المحتملة من خلال المسافة السعرية بين سعر الدخول وأمر وقف الخسارة.

يمكن حساب الربح المحتمل من خلال المسافة السعرية بين سعر الدخول وأمر جنى الربح.

نسبة الربح/المخاطر= اجمالى المخاطر المحتملة / مجموع الأرباح المحتملة

اجمالى المخاطر المحتملة = قيمة النقطة * ( سعر الدخول – أمر وقف الخسارة)

اجمالى الأرباح المحتملة = قيمة النقطة * ( سعر الدخول – أمر جنى الربح)

موقف التحجيم.

موقف التحجيم هو الذى يحدد حجم التجارة المحددة أى بمعنى هل يجب عليك شراء 5 لوت أو 1 لوت.

هناك العديد من الطرق التى يمكن من خلالها تحديد حجم الموقف، ولكننا نحتاج إلى معرفة ثلاثة أشياء هم حجم الحساب وأمر وقف الخسارة ونسبة المخاطرة فى كل تداول.

حجم الصفقة = ( حجم الحساب * نسبة المخاطرة لكل تداول) / أمر وقف الخسارة

فى الختام :

إن المتاجرة بالأموال التى يمكنك تحمل خسارتها فى أسوأ السيناريوهات والتداول بحجم معقول والتحكم فى المخاطر الخاصة بك من خلال نقاط التوقف سوف تمنعك من حدوث كارثة تجارية كبرى، فهذه الخطوات البسيطة لن تمنعك من خسارة المال بل ستعطيك فرصة لتنجو.

كان هذا الشرح عن ادارة المخاطر في سوق الفوركس لتحقيق أعلي الارباح و تجنب الخسائر قدر الامكان.

قدمنا لكم في aljawalat.com قواعد واسس إدارة المخاطر في تداول الفوركس نتمني ان يكون الشرح قد نال اعجابكم و استفدتم منه .

0 تصويتات
تم الرد عليه يناير 7، 2019 بواسطة ask

هناك بعض القواعد الأساسية في ادارة المخاطر و التي يجب اتباعها حرفياً قبل المتاجرة الفعلية بسوق الفوركس وهي :

القاعدة الأولى : عدم المتاجرة بأموال حقيقية قبل التدريب والممارسة الطويلة.
القاعدة الثانية : الاستثمار بالمبلغ الذي يمكنك أن تخسره كلياً.
القاعدة الثالثة : البدء في المتاجرة بحساب مصغّر.

القاعدة الأولى :

عدم المتاجرة بأموال حقيقية قبل التدريب والممارسة الفعلية 
نعم .. لايمكنك أن تخاطر بأموالك في مجال لاتفهم فيه شيئاً ..!!
لابد أولاً أن تخوض هذا المجال عن طريق المتاجرة الإفتراضية Demo يمكنك أن تفتح حساب افتراضي وهمي ثم تقوم ببيع وشراء العملات بهذا الحساب فإذا ربحت سيضاف الربح إلى حسابك وإذا خسرت ستخصم الخسارة من حسابك حيث تتم كل العمليات من حيث الإجراءات وكيفية تنفيذ الأوامر وأسعار العملات وكل ما يتعلق بالمتاجرة وكأنه حساب حقيقي سوى إنه لا يحتوي على أموال فإذا خسرت فأنت لن تفقد شيئاً فعلياً .
إن الحساب الإفتراضي هو ضرورة لاغنى عنها لتتعلم كيفية المتاجرة بأسعار العملات دون أن تعاني خسارة حقيقية , حيث سيمكّنك من الممارسة واكتساب الخبرة واختبار توقعاتك وتعلم الكثير الكثير عن حركة الأسعر وطبيعتها دون أن تخسر شيئاً .
وبعد أن تكون قد مارست المتاجرة الافتراضية لأطول فترة ممكنة وبعد أن أصبحت على ثقة من صحة توقعاتك وفهمك لحركة الأسعار والمؤثرات التي تؤثر بها وبعد ذلك فقط يمكنك البدء بالمتاجرة بأموال حقيقية .
كم هي الفترة التي يجب أن أمارس فيها على حساب افتراضي ؟
أطول فترة ممكنة !.. ففي الحقيقة لايمكن تحديد فترة معينة , بل المسألة تعتمد على أن تصل إلى ثقة بنفسك وبفهم طبيعة السوق ودقة توقعاتك .
فلايعني أن تحقق الربح في بضعة صفقات أنك قد أصبحت مهيئاً للمتاجرة بأموال حقيقية , فقد تكون هذه النتائج وليدة المصادفة لا أكثر , ولاتستطيع أن تنفي ذلك إلا بعد أن تثيت النتائج العملية أرباحاً مستمرة ولفترة طويلة .
باختصار .. أنت فقط من يمكنه أن يقرر متى ينتقل للمتاجرة الفعلية , وإن أردت تحديداً فنقول لك لايجب أن تبدأ المتاجرة الفعلية قبل ستة أشهر من المتاجرة بحساب افتراضي وقبل أن تثبت النتائج العملية أن أسلوبك يتحسن شهراً وراء شهر .
وفي النهاية فالقرار يعود لك وحدك . سنرشدك إلى عناوين شركات وساطة تسمح لك بأن تفتح حساباً افتراضياً مجاناً , وأغلب هذه الشركات تسمح لك بذلك لمدة شهر واحد ولكننا ننصحك بتجديد ذلك عدة مرات . ولاتنس إنه حتى المتاجرين المحترفين يكون دائماً لديهم حسابات افتراضية يختبرون عليها أساليب جديدة في التوقع والمتاجرة ويتعلمون منها الكثير دون أن يعانوا الخسارة . فالحساب الافتراضي ضرورة للمحترف وحتمية للمبتدئ .

القاعدة الثانية :

الاستثمار بالمبلغ الذي يمكنك أن تخسره كلياً وهي من القواعد الأساسية لتجنب الآثار السلبية لمخاطر المضاربة على العملات . فعندما تقرر أن تبدأ المتاجرة الفعلية وتحدد مبلغاً تفتح حسابك به فلا بد أن تكون قادراً على أن تخسر هذا المبلغ كلياً دون أن يؤثر على وضعك المادي .
ما معنى ذلك ؟ معنى ذلك إنه لايمكنك بأي حال من الأحوال أن تتاجر بأموال استدنتها لهذا الغرض .
أو أن تتاجر بأموال تمثل نسبة كبيرة من مدخراتك . بل لاتبدأ إلا بمبلغ إن خسرته كلياً فلن يؤثر على وضعك المادي بشكل كبير . فكما قلنا فإن المضاربة على أسعار العملات استثمار ذو مخاطر عالية , فأن تضع كل أموالك في مثل هذا المجال هو حماقة شديدة بلا أدنى شك .
نعم .. من الرائع أن تخوض في هذا المجال المربح , ومن الضروري أن لاتضيع على نفسك فرصة المكاسب المادية الكبيرة والسريعة الممكن تحقيقها في هذا السوق , ولكن العقل كل العقل يحتم عليك أن لاتدع إغراء هذه الأرباح تعميك عن حقيقة أن المضاربة على أسعار العملات ذو مخاطر عالية قد تتسبب بخسارتك لكامل المبلغ الذي في حسابك وبسرعة كبيرة . لقد حقق البعض الملايين من وراء المضاربة في سوق العملات وغيرها من الأسواق .. ولقد أفلس البعض من وراء العمل نفسة ..!! لذا فإنه ينصح للراغب في البدء بالمتاجرة بأموال فعلية أن يسأل نفسه السؤال التالي : كم هو المبلغ الذي يمكنني أن أستغني عنه مقابل تجربة الخوض في هذا المجال ؟ والإجابة تختلف من شخص لآخر على حسب ظروف وأهداف وإمكانات كل شخص.

القاعدة الثالثة :

البدء بالمتاجرة بحساب مصغّر
في الجدول الذي ذكرناه في صفحة الحساب العادي والحساب المصغر ترى الفارق الرئيسي بين حساب مصغّر وحساب عادي . وكما ترى فإن الحساب المصغّر يمثل عٌشر الحساب العادي في كل شئ . إنه من القواعد الرئيسية التي يجب أن تتبع لتجنب الآثار السيئة للمضاربة على العملات بعد الممارسة على حساب افتراضي أن تبدأ المتاجرة الفعلية بحساب مصغّر يجنبك خسائر فادحة ويحقق لك ربحاً جيداً إلى أن تتمكن من سوق العملات وتتمكن من تضخيم رأسمالك ليمكنك بعد ذلك الخوض في المتاجرة بحساب عادي . إنه من الضروري جداً لكل مبتدئ أن لايقوم بالمتاجرة الفعلية إلا عن طريق حساب مصغّر أولاً حتى لو كانت نتائج ممارسته للحساب الافتراضي ولمدة طويلة ممتازة .
لماذا ؟
لأن هناك فارق بين المتاجرة بالحساب الإفتراضي والحساب الفعلي ..!!
فكثير من المبتدئين يحققون نتائج ممتازة على حساب افتراضي ولكن عندما ينتقلون إلى حساب فعلي يعانون الخسارة أو لايحققون نفس المستوى الممتاز الذي حققوه في الحساب الافتراضي .
ما السبب في ذلك ؟
الجواب : العامل النفسي .. وهو أحد أهم العوامل التي تؤثر على نجاح أو فشل المتاجر .. فالمتاجر الذي اعتاد على المتاجرة بالحساب الافتراضي يعلم إنه لن يخسر شيئاً على الحقيقة وهذا يجعله على درجة عالية من الهدوء النفسي والقدرة على الصبر وتحمل تغيرات السعر المؤقتة .
فمثلاً : لو افترضنا أنك اشتريت 1 لوت من عملة على أساس ان سعرها سيرتفع 100 نقطة . كما تعلم من طبيعة حركة السعر أن السعر لن يرتفع مرّة واحدة وبشكل متصل . بل سيرتفع قليلاً ثم سينخفض ثم يعود للارتفاع ثم ينخفض أكثر ثم يرتفع مرة أخرى وهكذا لحظة وراء لحظة . نعم .. في النهاية وبعد بضع ساعات ستجد أن السعر قد ارتفع فعلاً 100 نقطة كما توقعت ولكن يتم ذلك في أغلب الأحوال بشكل تدريجي .
بالنسبة للمتاجر بحساب افتراضي فالمسألة لاتؤثر عليه كثيراً , فهو عندما يرى أن سعر العملة بدأ بالانخفاض فلن يخش شيئاً طالما أنه على ثقة من صحة توقعه والسبب في ذلك أنه يعلم أنه حتى لو لم يصدق توقعه فهو لن يخسر شيئاً لذا فإنه سيصبر إلى أن يرتفع السعر إلى 100 نقطة كما توقع .
أما المتاجر بحساب فعلي فالقصة بالنسبة له تختلف كلياً ..!! فعندما يشتري 1 لوت من عملة ما ويبدأ السعر في الانخفاض فإنه سيرى أنه بدأ يخسر من حسابه مقابل كل نقطة 10$ في الحساب العادي و 1$ في الحساب المصغّر , وهذا مع الوقت سيسبب له الكثير من التوتر والخوف من ازدياد الخسارة وقد يتسرع ويبيع بخسارة ولكنه لو صبر قليلاً لعاد السعر إلى الارتفاع كما توقع . فالمتاجرة في الأسواق المالية هي حرب أعصاب في المقام الأول ..!!
وأن تخسر 50$ أهون كثيراً من أن تخسر 500$ في صفقة واحدة . لذا فإن بداية المتاجرة بالحساب الفعلي لابد أن تكون بحساب مصغّر حتى تختبر نفسك وترى تأثير حركة الأسعار على تحملك وقوة أعصابك وهذا يجنبك الكثير من الخسائر التي قد تعاني منها إن بدأت مباشرة في حساب عادي . كما أنك في حاجة إلى مزيد من الممارسة والخبرة , والحساب المصغّر يحقق لك مخاطر أقل وفي نفس الوقت إمكانية تحقيق أرباح طيبة جداً .

كان هذا الشرح عن ادارة المخاطر في سوق الفوركس لتحقيق أعلي الارباح و تجنب الخسائر قدر الامكان.

نتمني ان يكون الشرح قد نال اعجابكم

0 تصويتات
تم الرد عليه يناير 7، 2019 بواسطة ask

أهم النصائح لإدارة مخاطر سوق الفوركس والتى تساعد فى الحد من الخسائر المحتملة:

1 .وقف الخسارة

من الأمور الخاطئة هو التداول دون استخدام أمر وقف الخسارة كأنك تقود السيارة دون استخدام المكابح والتى تؤدى فى النهاية إلى نتيجة غير مرجوة، فوقف الخسارة هى نقطة الأمان بالنسبة لك.

2 .لا تربط جميع استثماراتك فى مكان واحد.

هذه القاعدة تنطبق على جميع أنواع الاستثمارات، بمعنى أن يكون تداول الفوركس جزء من محفظتك.

3 .الاتجاه هو رفيقك.

بمعنى أنه لا يجب أن تقاتل ضد اتجاهات و تحركات السوق الحالية، ينبغى أولًا استيعاب هذه التغيرات وتغيير الاستراتيجيات الخاصة بك لتعكس الأمر.

4 .الحفاظ على تعليم نفسك باستمرار.

أفضل طريقة لتعلم نظام إدارة المخاطر فى الفوركس لتصبح متداول جيد هو معرفة كيفية عمل السوق، وكما ذكرنا سابقًا أن السوق يتغير باستمرار لهذا إذا كنت ترغب فى المواصلة فيجب أن تكون على استعداد لتعلم أشياء جديدة دومًا وتحديث نفسك على التغييرات فى السوق.

5 .الحد من استخدام الرافعة المالية.

إن استخدام الرافعة المالية أمر مغرى للغاية لتحقيق الأرباح ومع ذلك يمكن أن تتسبب فى خسائر فادحة لهذا ينصح بعدم استخدام روافع مالية كبيرة.

إدارة مخاطر الفوركس ليست من الصعب فهمها الجزء الأصعب فيها هو وجود ما يكفى من الانضباط الذاتى للالتزام بالقواعد عندما يتحرك السوق ضدك

0 تصويتات
تم الرد عليه يناير 7، 2019 بواسطة ask

ادارة المخاطر في سوق الفوركس : كيف تسيطر على رأس مالك وارباحك ؟

إدارة المخاطر هي واحدة من مفاتيح النجاح لأي تاجر أو مستثمر. و تصبح  أكثر ضرورة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في العملات الرقمية المشفرة و ذلك بسبب التقلب التي يعرفه هذا السوق والحالة المستمرة لعدم الإستقرار. إن إدارة المخاطر العقلانية ستكون مسؤولة عن 50٪ على الأقل من نجاحك.

لا توجد قواعد ثابتة لإدارة المخاطر ،لذا يجب أن تبنيها وفقًا لموقفك وخططك ومزاجك وأهدافك . سوف نشاركك الآن بعض الاستراتجيات التي يمكن أن تكون مفيدة لعملية التداول الخاصة بك .

أحد الأشياء التي يمكن أن تحرق جميع أرباح المستثمر هو الجشع. عندما ترتفع العملة الخاصة بك ، من الصعب اتخاذ قرار بيعها . لكن كن متيقن أنه سيكون هناك دائمًا تصحيح ، أو انخفاض في البيتكوين BTC ، أو العملة التي تتداولها، لذا ، إذا كنت تتداول ولا تبحث على المدى الطويل ، يجب أن تبيع عندما تكون قيمة العملة الخاصة بك مرتفعة في سوق العملات الرقمية المشفرة  .

قم بالبيع عندما تكون قيمة السوق مرتفعة 

هناك شيء واحد مؤكد – يجب عليك البيع بالتدريج. لا تتوقع بيع كل شيء لأنه لن يحدث. إذا لم تتمكن من متابعة المسيرة بشكل مباشر ، قم بإدارة أوامر البيع الخاصة بك مسبقًا ووضعها في مستوى الوعي بمستويات المقاومة السابقة ، أقل قليلاً من المقاومة السابقة هي طريقة جيدة للمضي قدمًا. تعتمد نسبة البيع على نواياك للعملات.

التنويع أمر بالغ الأهمية 

يجب أن تتفرق محفظتك الإلكترونية على 10 عملات على الأقل ، ويفضل أكثر. الحد الأقصى هو الرقم الذي يمكنك التحكم به بنفسك من خلال التتبع الصحيح. حيث أن هذه العملية تحتاج إلى بعض السيطرة. إذا لم تتمكن من التحكم في عملاتك ، فسوف تشعر بالسلبية في مزاجك وثقتك ومستويات الإجهاد لديك.

بالطبع ، سيعتمد ذلك على مدى احتياجك للعملة. القاعدة الأخرى التي أتبعها دائمًا هي عدم وضع أكثر من 10٪ من إستثماراتي بعملة واحدة. إذا كان السوق مزدهرا ، يمكنني السماح له بالوصول إلى 20٪ ، ولكن هذه حالات استثنائية. لذا ، إذا كانت عملة رقمية مشفرة تنمو و ترتفع قيمتها ، فمن المؤكد أن يتوقف نموها في مرحلة ما ، لذلك من الأفضل البيع عندما تكون قيمتها مرتفعة ، و ابحث عن العملات ذات المخاطر أقل و المكافآت الأفضل. والتي تهدف دائمًا إلى الحفاظ على التوازن من أجل تقليل المخاطر .

تدبير الأرباح للبقاء في القمة

ما ننصحك به في ما يخص تدبير الأرباح ، فهنا قاعدة ثابتة لابد اتباعها: عند جني الأرباح من صفقة ما، قم بتطبيق التوزيع التالي:

  • 30 ٪ لإعادة استثمارها في العملات البديلة Altcoins
  • 25 ٪ إلى BTC moonbag
  • 25 ٪ إلى BTC buy-alts blood-bag
  • 20 ٪ إلى USD
0 تصويتات
تم الرد عليه يناير 7، 2019 بواسطة ask

أهم خمسة قواعد لادارة المخاطر فى الفوركس



المقصود بإدارة رأس المال هو تحديد حجم الأموال التي يستثمرها المتاجر إلى جانب حجم المخاطرة وهي كمية الأموال المتوقع خسارتها في الصفقة الواحدة في حالة عدم سير الصفقة وفق طريقة تحليل ورؤية المتاجر.
 

اهم اسس ادارة المخاطر فى الفوركس



إستخدام أمر وقف الخسارة: 


تحديد أمر وقف الخسارة يوضع بعناية وفقًا لحجم المخاطرة التي يُمكن أن يتحملها المتاجر فإذا تحرك السوق في الاتجاه المعاكس لصفقتك فإنك لن تخسر أكثر مما قمت بتحديده باستخدام امر وقف الخسارة.


تحديد النسبة المعرضة للمخاطرة من رأس المال في الصفقة الواحدة Risk%: 


وهي نسبة الأموال المعرضة للفقدان في حالة خسارة صفقة واحدة والتي يمكن أن يتحملها المتاجر.

تختلف تلك النسبة من متاجر إلى آخر ولكن يفضل أن تكون النسبة من 1% إلى لمتاجر المدى القصير 3 % المتاجر المدى المتوسط ولا تزيد عن 5% لمتاجري المدى الطويل.

فعلى سبيل المثال:

إذا كان حجم الحساب 10,000$ وقد قمت بتحديد نسبة المخاطرة 2% إذا فإن حجم الأموال المعرضة للخسارة تحسب كالتالي:

• حجم الأموال المعرضة للخسارة = ((النسبة المحددة ÷ 100) × حجم الحساب
• حجم الأموال المعرضة للخسارة = ((2 ÷ 100) × 10000 دولار) = 200 دولار.


تحديد عقود التداول بناءً على حجم الأموال المعرضة للمخاطرة Lot Size:


يتم تحديد حجم العقود بناءً على حجم الأموال المعرضة للمخاطرة ولكن عليك أولاً أن تحدد ما هو عدد نقاط وقف الخسارة، ومنه يمكنك تحديد حجم عقود التداول كالتالي:

• عدد العقود = حجم الأموال المعرضة للمخاطرة ÷ (عدد نقاط وقف الخسارة × قيمة النقطة ) 
• عدد العقود = 200 دولار÷ ( 50 نقطة × 10 دولارات قيمة النقطة ) = 0.4 عقد قياسي = 4 عقود مصغرة.


مراعاه نسبة العائد إلى المخاطرة (Reward Risk): 


وهي النسبة بين الربح والخسارة في الصفقة الواحدة، بفرض أنك قمت بدخول صفقة بعقد قياس وكان أمر وقف الخسارة 20 نقطة (200 دولار) وهدف الصفقة 40 نقطة (400 دولار)، فتكون نسبة العائد إلى المخاطرة كالتالي:

• 400 ÷ 200 = 2.

إذا الربح المتوقع من الصفقة هو ضعف الخسارة 2:1.

فعلى سبيل المثال إذا كان رأس مال أحد النتاجرين 10,000 دولار وكانت نسبة أرباحة في 10 صفقات متتالية 40% إذا فبتحديد نسبة العائد للمخاطرة يكون الوضع كالتالي:

• النسبة 1:1 = (200 دولار × 4 صفقات ناجحة) - (200 دولار × 6 صفقات خاسرة) = خسارة 400 دولار.
• النسبة 2:1 = (400 دولار × 4 صفقات ناجحة) - (200 دولار × 6 صفقات خاسرة) = ربح 400 دولار.
• النسبة 3:1 = (600 دولار × 4 صفقات ناجحة) - (200 دولار × 6 صفقات خاسرة) = ربح 1200 دولار.


وضع خطة تطبيقية لإدارة رأس المال: 


بعد التعرف على عناصر رأس المال المختلفة ينبغي وضع نموذج لتطبيق إدارة رأس المال.


أولاً: ينبغي أن يحدد المتاجر طبيعة متاجرة هل هي قصيرة المدى أم متوسطة المدى أم طويلة المدى؟ وبناءً على ذلك تحدد فترات موسمية لتقييم النتائج :


• المتاجر طويل المدى: فترة موسمية لتقييم النتائج سنة.
• المتاجر متوسط المدى: فترة موسمية لتقييم النتائج شهر.
• المتاجر قصير المدى: فترة موسمية لتقييم النتائج أسبوع.


ثانيا: وضع نسبة للمخاطرة خلال تلك الفترة كحد أقصى للخسارة :


• المتاجر طويل المدى 50% خلال سنة.
• المتاجر متوسط المدى 20% خلال شهر.
• المتاجر قصير المدى 10% خلال يوم.


ثالثاً: تحديد نسبة المخاطرة للصفقة الواحدة بحيث تكون 10% من النسبة المعرضة خلال الموسم:


• المتاجر طويل المدى 5%.
• المتاجر متوسط المدى 2%.
• المتاجر قصير المدى 1%.


رابعاً: تحديد نسبة العائد للمخاطرة بحيث لا تقل عن 1:2 :


ومن هنا ينبغي على المتاجر الإلتزام يقواعد وقوانين خطته في إدارة رأس المال مهما كانت مغريات السوق حتى ولو أدى به الأمر إلى الخسارة المتتالية فالتقييم الموسمي هو الذي سيحدد مدى كفائة خطته لإدارة رأس المال.

تم التعليق عليه فبراير 25، 2020 بواسطة مجهول
شكرا على هذة مقالة تعلمت فيها كيفية ادارة المخاطر اتمنى دائما لك التميز انا حب ذلك الاسلوب استخدام الارقام هو اسلوب واقع عملى على ارض الواقع واطرح لك مقالتى لتقيمها من ناحية خبرتك
مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,682 أسئلة

2,880 إجابة

1,184 تعليقات

1,858 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 87 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 129 مشاهدات
...