يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

إنترنت الأشياء فى حياة البشر عام 2020 ؟

0 تصويتات
199 مشاهدات
سُئل سبتمبر 3، 2019 في تصنيف بوابة الثقافة التقنية بواسطة ask

إنترنت الأشياء فى حياة البشر عام 2020 ؟

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 3، 2019 بواسطة ask
انتشر مصطلح انترنت الأشياء Internet Of Things فى العالم خلال السنوات القليلة الماضية فيما يعمل مصممى الشبكات والشركات العالمية المتخصصة فى حلول تقنية المعلومات على تطوير تطبيقات لدعم نشر هذه التقنيات، وسط توقعات بأن يصل عدد الأجهزة المتصلة لنحو 60 مليار جهاز فى العالم بحلول عام 2020 مع بدء استخدام الجيل الخامس للمحمول 5 G والذى من المتوقع أن يعطى سرعات فائقة فى نقل البيانات، وهو ما يطرح التساؤلات فى ماذا سيفعل انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى فى حياة البشر مستقبلا.

وإنترنت الأشياء هو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت بحيث تمتلك كل الأشياء فى حياتنا قابلية الاتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة، كما بدأنا نعيش بعض من جوانبه حالياً حيث إن بعض الأشياء التى نستخدمها أصبح لديها قدرة الاتصال بالإنترنت، مثل الساعات، التلفزيونات، النظارات وغيرها، ويدخل تحت مفهوم إنترنت الأشياء، الملابس، الأثاث، الأوانى المنزلية، أعضاء الجسم، الشوارع، أى أن شيء يمكن يلتصق به وحدة معالجة وخاصية اتصال بالإنترنت يعتبر شيئا فى عالم إنترنت الأشياء.

وبدأت العديد من الوظائف تشهد تهديدا من انتشار الواسع للروبوت والآلات المتصلة بالانترنت وكان آخرها ما كشفت عنه وكالة الأنباء الصينية الرسمية “شينخوا” عما يعرف “بمذيع الذكاء الاصطناعى” وانتشار الروبوتات والآلات فى العديد من الوظائف التى ربما تندثر لتحل محلها وظائف أخرى كما هو الحال مع التقدم التكنولوجى المتسارع بالعالم.

وتشير التوقعات أنه بحلول 2020 سيكون هناك 50 مليار جهاز متصل بالإنترنت، كما بدأت مصر فى استخدام إنترنت الأشياء ولكنها تحتاج إلى المزيد لمواكبة التوجهات الحديثة وتحسن حياة الناس وجعل البلد مرغوبا أكثر للسكن والاستثمار.

وتعد دول مثل سنغافورة وإسبانيا والامارات من أكبر الدول تطبيقا لتقنيات إنترنت الأشياء فى العالم، وذلك بمجالات عدة مثل المواصلات “الحافلات الذكية والدراجات الهوائية الذكية”، إذ يمكن استئجار أى دراجة هوائية فى سنغافورة ومراقبة تحركاتها عبر إنترنت الأشياء كمثال كما يتم استخدامه فى سنغافورة لمراقبة مستويات المياه والنفايات بحيث يتم التخلص منها حين تصل لمستوى معين، إضافة إلى تطور تطبيقات أخرى مثل كاميرات المراقبة والسيارات بدون سائق لاسيما عند انتشار الجيل الخامس للمحمول.

و العلاقة بين إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى قوية، لان إنترنت الأشياء ستولد كمية كبيرة من البيانات، والذكاء الاصطناعى سيحلل هذه البيانات الضخمة لاستخلاص بيانات مفيدة منها كما يشترط أن يكون 5G اساسيا.
0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 3، 2019 بواسطة ask

شرح Internet of Things (انترنت الاشياء)

ربما بعد 10 اعوام من الان سوف يتسع نطاق استخدام انترنت الاشياء ، سيكون هذا سيناريو طبيعي لاحد الايام للكثير من البشر وربما انت واحد منهم.
هناك جهاز عبارة عن اسورة صغيرة حول يدك، هذا الجهاز متصل بشريحة داخل جسمك تقيس وظائفه الحيوية بدقة. خلال إطار زمني محدد تقوم الاسورة بإختيار انسب وقت وفقاً لاستعدادك للاستيقاظ فتصدر ذبذبات خفيفة لتوقظك بهدوء دون ازعاج.
عندما تبدأ في الاستيقاظ ترسل الاسورة التي بيدك رسالة الي الحمام، لكي يقوم بضبط درجة حرارة المياه الخاصة بإستحمامك.
تقوم الاسورة بإعطاء امر لمشغل الموسيقي ، لكي يشغل لك الموسيقي التي تناسب مزاجك اليوم، وفقا لقراءة حالتك المزاجية من خلال الشريحة المثبتة بجسمك.
عندما يقارب استحمامك علي الانتهاء ، يتم اعطاء امر بتشغيل سيارتك وفتح جراج السيارة.
عندما تركب السيارة يتم إرسال رسالة من السيارة بإقاف التشغيل لكل الاجهزة الكهربائية والاضاءة الغير مهمة بالمنزل.

وربما وانت فى طريقك للعمل تظهر امامك إشارة عطل بمحرك السيارة، فتقوم السيارة بإرسال بيانات العطل للشركة المصنعة، يتم الاتصال بك من قبل الشركة المصنعة للسيارة لشرح حل المشكلة، او لتحديد ميعاد للفحص.
في حالة كان العطل يتطلب الذهاب لتوكيل السيارة، تقوم السيارة بالتواصل مع احد شركات التوصيل (مثل اوبر) لكي تؤجر لك سيارة لتقلك من العمل للمنزل، مع ارسال البيانات المطلوبة مثل العنوان والميعاد.
اما في اثناء غيابك عن المنزل، تقوم الثلاجة بالتواصل مع احد المتاجر، لعمل طلب شراء بالاصناف الناقصة. وعندما يأتي ميعاد عودتك من العمل. يتم تشغيل جهاز التلفاز علي القناة التي تعرض برنامجك المفضل. ويتم تشغيل مكيف الهواء لضبط درجة الحرارة وفقاً للوضع الصحي الامثل لك.
اهلاً بك في عالم انترنت الاشياء!

ما هو انترنت الاشياء ؟

بالانجليزية Internet of Things ويتم اختصارها بهذه الحروف IoT.
كلنا نعرف الانترنت العادي الذي نستخدمه يومياً ، سواء من خلال جهاز كمبيوتر او موبايل او جهاز تابلت
اما انترنت الاشياء فهو: الانترنت الذي يكون متاح وموصل بكل الاجهزة التي نستخدمها يوميا، وليس اجهزة الكمبيوتر والموبايل فقط.
بحيث يسمح لكل الاجهزة بإرسال واستقبال المعلومات، والتفاعل فيما بينها. ويتيح للبشر امكانية التحكم في هذه الاجهزة عن بعد وفقا لبرمجيات معدة مسبقا.
من المعروف ان البشر يتفاعلون مع العالم الخارجي وفيما بينهم من خلال الحواس الخمسة المعروفة.
ولكن ماذا إذا تم منح الاشياء التي نستخدمها بصورة يومية هذه الامكانيات، من خلال حساسات وكاميرات. وعلاوة علي ذلك تم توصيل هذه الاجهزة بالانترنت.

في هذه الحالة لن يكون غريباً ان تشعر السيارة بوجودك بها، من خلال كاميرا مثلاً، فتقوم بإعطاء امر بإقاف تشغيل الاضاءة بمنزلك ( الاتصال بين إضاءة المنزل والسيارة يتم من خلال الانترنت)
ولن يكون غريباً ايضاً ان تقوم السيارة بالاتصال بأحد شركات خدمات التوصيل، لكي تجد لك بديلاً لايصالك لمنزلك في حالة وجود عطل بها.
انترنت الاشياء يمكن تطبيقه علي اي شيء، لذلك سمي بإنترنت الاشياء، لانه ليس هناك شيء محدد قابل لتطبيق الفكرة. انترنت الاشياء هو انترنت لكل الاشياء.
فكرة انترنت الاشياء ليس فكرة مطروحة للتنفيذ ، ولكنها فكرة مستخدمة بالفعل في الكثير من المجالات التكنولوجية.
من هذه المجالات تكنولوجيا الفضاء علي سبيل المثال.
وليس هذا فقط ففي الدول المتقدمة اصبحت فكرة انترنت الاشياء، فكرة مستخدمة للبعض بالفعل.

ماهي متطلبات تكنولوجيا انترنت الاشياء ؟

  • اي شيء (جهاز منزلي مثلاً) يحمل خواص وامكانيات متقدمة.
    كالسيارة مثلاً بها قدرة ميكانيكية وهيكلية قادرة علي تنفيذ المهام المطلوبة مثل فتح الابواب بصورة آلية، او نوافذ مصممة وبها الامكانيات الهيكلية والميكانيكية بحيث يمكن غلقها بصورة آلية.
  • حساسات وكاميرات متقدمة قادرة علي استقبال البيانات الدقيقة.
    مثل درجة الحرارة، والبيانات المرئية والصوتية، ورقائق ذكية قادرة علي استقبال البيانات من خلال اللمس.
  • اعطاء الشيء إمكانية الاتصال بالانترنت.
    هذا ينقسم الي شقين: الشق الاول اجهزة ذكية صغيرة يمكنها ان تقوم بدور الكمبيوتر من الناحية التقنية Hardware.
    الجدير بالذكر ان هناك علي الساحة الان اكثر من شركة تقوم بتصنيع وبيع هذا النوع من الاجهزة ، وعلي رأسها شركة تسمي Arduino
    اما الشق الثاني فهو الاتصال بشبكة الانترنت وفقا لبرتوكول IP Address، ولمن لا يعرف بروتوكول IP هو عبارة عن عنوان يتم اعطاءه لكل جهاز متصل بالانترنت.
    وهذا مهم جدا جدا في عالم الشبكات، لانه الوسيلة او الاداة التي يُبني عليها تحديد مسار البيانات بين الاجهزة المتصلة بالانترنت وبعضها.
  • تطبيقات خاصة لضبط وادارة الاشياء من خلال الانترنت.
    لدينا الشيء وبه الحساسات والكاميرات (التكنولوجيا الذكية) ولدينا الان امكانية الاتصال بالانترنت. لكي تكتمل الحلقة لابد من وجود برنامج او تطبيق Software or Application، وظيفة البرنامج هنا هي التحكم والإدارة، لضبط وتنظيم الاوامر الخاصة بهذا الجهاز، وكيفية تفاعله مع غيره من الاجهزة.
    الجدير بالذكر هنا ان شركة Arduino التي تم ذكرها بالاعلي، كما هي رائدة في صناعة Internet of Things من ناحية Hardware فهي ايضاً رائدة في مجال Software الخاص بإنترنت الاشياء.

في نهاية هذه النقطة اود التنوية لشيء مهم وهو ، أنه ليس عليك لكي تبدأ في استخدام تكنولوجيا انترنت الاشياء، ان تمتلك نظاما كاملاً لمنزلك وعملك ونظامك الصحي.
ولكن يمكنك استخدام هذه التكنولوجيا في اضيق الحدود ايضاً وبتكلفة بسيطة نسبياً.
علي سبيل المثال هناك الان اقفال للابواب تعمل بتقنية انترنت الاشياء، يمكنك شراءه وتركيبه بباب منزلك. وهناك تطبيق يتم تنزيله علي تليفونك المحمول هو بمثابة مفتاح او وحدة التحكم في القفل.
يمكنك فتح باب منزلك لاحد اصدقاءك وانت في طريق عودتك للمزل مثلاً. ويمكنك ايضا مشاركة امكانية فتح الباب، مع من تريد من اصدقاءك واسرتك.
والشيء الرائع هنا أنه يمكنك في اي وقت لاحقاً ، اضافة جهاز جديد بتكنولوجيا انترنت الاشياء وربطه بقفل بيتك، وهكذا دواليك، الي ان تقوم ببناء شبكة انترنت الاشياء خاصتك بشكل كامل.

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,682 أسئلة

2,880 إجابة

1,184 تعليقات

1,859 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 94 مشاهدات
0 تصويتات
3 إجابة 427 مشاهدات
سُئل أكتوبر 1، 2019 في تصنيف فروع وعناوين بواسطة ask
0 تصويتات
1 إجابة 900 مشاهدات
سُئل أكتوبر 1، 2019 في تصنيف فروع وعناوين بواسطة ask
0 تصويتات
1 إجابة 208 مشاهدات
...