يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

حل وفك تشفير فيروس الفدية - ما هو برنامج الفدية رانسوم وير؟

0 تصويتات
830 مشاهدات
سُئل نوفمبر 27، 2019 في تصنيف بوابة الشبكات الاجتماعية بواسطة ask

حل وفك تشفير فيروس الفدية - ما هو برنامج الفدية رانسوم وير ؟

نتيجة بحث الصور عن ‪Ransomware‬‏

رانسوم وير أو برنامج الفدية (بالإنجليزية: Ransomware) هو برنامج خبيث يقيد الوصول إلى نظام الحاسوب الذي يصيبه، ويطالب بدفع فدية لصانع البرنامج من أجل إمكانية الوصول للملفات. بعض أنواعه تقوم بتشفير الملفات على القرص الصلب للنظام وتعرض رسائل تطلب من المستخدم الدفع.

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 27، 2019 بواسطة ask
 
أفضل إجابة

ما هو فيروس الفدية ؟

“فيروس الفدية هو نوع خبيث من البرامج يقفل أجهزة الحاسوب الشخصي أو اللوحي أو الهواتف الذكية – أو يضع تشفيراً على ملفاتك ثم يطلب منك فدية مقابل إعادتها إليك في حالة سليمة؛ هناك نوعان أساسيان من فيروسات الفدية.

النوع الأول هو فيروسات التشفير، أي: التي تضع شفرة على الملفات بحيث لا يمكن الوصول إليها؛ ويتطلب فك تشفير الملفات امتلاك المفتاح الذي تم استخدامه في تشفيرها – وهذا هو ما تدفع مبلغ الفدية للحصول عليه.

النوع الثاني هو فيروسات الحجب، التي ببساطة تحجب الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى مما يجعلها غير صالحة للعمل؛ وفي الواقع، تُعد حالات فيروسات الحجب أفضل من فيروسات التشفير، ففرص الضحايا في إزالة الحجب واستعادة إمكانية الوصول أفضل من فك الملفات المشفرة.”

ما هي القيمة المعتادة لمبلغ الفدية؟

“في الواقع، لا توجد قيمة “”معتادة””؛ ولكن المبتزون يطلبون من ضحاياهم سداد 300 دولار أمريكي في المتوسط مقابل استعادة إمكانية الوصول للملفات المشفرة أو الكمبيوترات المحجوبة. ولكن تطلب بعض برامج الفدية 30 دولاراً أمريكياً، ويطلب بعضها الآخر عشرات الآلاف من الدولارات. وعادة ما تكون الشركات والمنظمات الكبيرة الأخرى التي تصاب بالفيروس عبر أسلوب التصيد الاحتيالي بالرمح “”Spear phishing”” هي الأكثر عرضة لتلقي طلبات فدية مرتفعة القيمة.

ولكن يتعين عليك ألا تنسى أن دفع الفدية لا يضمن العودة الآمنة والسليمة للملفات.”

هل يمكنني فك تشفير الملفات المشفرة بدون دفع فدية؟

“في بعض الأحيان، يمكن فعل ذلك. فمعظم برامج الفدية تستخدم خوارزميات تشفير مرنة، ما يعني أن عملية فك التشفير قد تستغرق سنوات بدون مفتاح فك التشفير.

وفي أحيان أخرى، يخطئ المجرمون الواقفون خلف هجمات فيروسات الفدية، مما يمكن عناصر تطبيق القانون من مصادرة خوادم الهجوم التي تحتوي على مفاتيح التشفير. وعندما يحدث هذا، يصبح بإمكان الأخيار تطوير برنامج لفك التشفير.

صفحة الأسئلة الشائعة ما هو برنامج الفدية رانسوم وير؟

مرحباً بك في مشروع لا لفيروسات الفدية “No Ransom”
، المكان الذي يمكنك فيه الحصول على أحدث برامج فك التشفير وأدوات إزالة فيروس الفدية والمعلومات المتعلقة بالحماية من فيروس الفدية.

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 13، 2019 بواسطة ask

شرح كيفية حذف فيروس الفدية وفك تشفير الملفات المشفرة واستعادة الملفات التي تم تشفيرها مرة أخرى، سوف نتعرف على الخطوات الواجب عليك اتباعها في حالة تم إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروس تشفير الملفات أو فيروس الفدية (Ransomware) الذي انتشر مؤخراً بشكل كبير جداً وأصبح يحمل في طياته تهديداً خطيراً لكافة مستخدمي أنظمة الويندوز بصفة خاصة وأجهزة الكمبيوتر بشكل عام، ستجد أهم الخطوات التي تساعدك على التخلص من فيروس الفدية من الحاسوب وإزالته من جهاز الكمبيوتر تماماً، بالإضافة إلى أشهر الأدوات المجانية التي تساعدك على فك تشفير الملفات المشفرة واستعادتها مرة أخرى بالمجان بدون أي رسوم.

شرح كيفية حذف فيروس الفدية من جهاز الكمبيوتر

الجميع معرضون لمواجهة فيروس تشفير الملفات أو الفدية الخطير، والكثير من مستخدمي الكمبيوتر يبحثون عن كيفية حذف فيروس الفدية من الحاسوب بأمان تام، هذه المقالة من المحتمل أن تفيدك بشكل كبير في التعرف على أهم الإجراءات التي يجب عليك القيام بها في حالة تم إصابة حاسوبك بفيروس الفدية وقام هذا الفيرس اللعين بتشفير الملفات المخزنة على جهازك وبدأ في المطالبة بدفع الفدية نظير فك تشفير ملفاتك واسترجاع الملفات الأصلية مرة أخرى، سواء كنت لم تتعرض لفيروس تشفير الملفات (رانسوم وير) أو كنت ممن تم تشفير ملفاتهم بهذا الفيروس الخطير، فإن السطور القادمة سوف تحمل لك إفادة لابأس بها للتعامل الصحيح في مثل هذه الحالات.

في الآونة الراهنة لايوجد فيروس يشكل تهديداً وخطراً كبيراً بالقدر الذي يحمله برنامج الفدية أو فيروس تشفير الملفات، فهو أحد فيروسات الرانسوم وير “Ransomware” الأكثر خطورة، والتي تعمل على تشفير ملفات المستخدم الموجودة على حاسوبك ومنعه من الوصول إليها، والبدء في إظهار رسالة تفيد المستخدم بأن جميع الملفات قد تم تشفيرها ويجب عليك دفع مبلغ مالي يقيمة 300 إلى 600 دولار تقريباً بأحد العملات الرقمية المشفرة “Bitcoin” وهي عملة معروفة وأكثر العملات الرقمية تداولاً في الوقت الحالي، وفي حالة قام الضحية بدفع المال المطلوب فهو لايضمن إذا كان الهكر سيقوم بفك تشفير الملفات أم لا، كما أن مبادرة الضحية في دفع هذه الفدية سيؤدي إلى تمادي هذا النوع من الابتزاز في العمل والتطور أكثر فأكثر، لذا فإننا سوف نقدم لك شرح مفصل وبسيط عن كيفية حذف فيروس الفدية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتخلص النهائي من هذا الفيروس اللعين.

الإجراءات الواجب عليك القيام بها فور إصابة الجهاز بفيروس الفدية أو تشفير الملفات

هناك بعض الإجراءات التي يجب عليك القيام بها على الفور في حالة دخل فيروس تشفير الملفات أو فيروس الفدية لحاسوبك، وهذه الإجراءات سوف تحد من عمل الفيرس وانتشاره في كافة الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وسوف تساعدك على فك تشفير الملفات المشفرة فيما بعد بطريقة أكثر أماناً.

  • فور اكتشاف فيروس الفدية على جهازك يجب عليك فصل الانترنت عن الحاسوب على الفور حتى لاينتقل فيروس تشفير الملفات عبر الشبكة إلى باقي الأجهزة المتصلة بنفس شبكة الانترنت، وأيضاً حتى تقلل من إصابة باقي ملفات الجهاز.
  • إغلاق الحاسوب على الفور حتى لايتوغل الفيرس داخل ملفاتك ويقوم بتشفير كافة الملفات الموجودة داخل الهارد.
  • عدم توصيل أي هارد آخر أو فلاشة أو كرت ميموري بجهاز الكمبيوتر المصاب بالفيرس حتى لايتم انتقال الفيرس إليه وتشفير الملفات المخزنة به.
  • عدم نقل الهارد المصاب بفيروس الفدية أو توصيله بأي جهاز كمبيوتر آخر حتى لا ينتشر الفيرس داخل الحاسوب الجديد.
  • عدم المباردة في عمل فورمات للهارد المصاب بفيروس تشفير الملفات على الرغم من أنها أحد الحلول للتخلص من فيروس الفدية إلا أننا سنتركها لآخر فرصة متاحة معنا، لأنها قد تخلصك من فيروس الفدية ولكنك سوف تخسر ملفاتك بسببها.
  • ومن الأفضل أيضاً عدم تغيير نسخة الويندوز حالياً وسوف نتركها أيضاً للنهاية.

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,687 أسئلة

2,884 إجابة

1,189 تعليقات

1,860 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 167 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 89 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 3,746 مشاهدات
0 تصويتات
0 إجابة 73 مشاهدات
...