يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

لماذا نتعلم الرياضيات التي لا نستخدمها أبدا ؟

0 تصويتات
156 مشاهدات
سُئل ديسمبر 25، 2019 في تصنيف بوابة الثقافة التقنية بواسطة ask

لماذا نتعلم الرياضيات التي لا نستخدمها أبدا ؟

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 25، 2019 بواسطة ask

لماذا نتعلم الرياضيات التي لا نستخدمها أبدا؟

يستاء كثير من الطلبة وخاصة في المدارس من كونهم مضطّرين إلى دراسة المهارات العُليا في الرياضيات، بينما لن يتعدى ما يستخدمونه منها في الحياة الواقعية حسابات بسيطة. هل تعلم لماذا تعلّمت الرياضيات؟

.

بداية يجب أن نعلم أن الرياضيات موجودة بشكل خفي حولنا. جميع منجزات التكنولوجيا معتمدة على الرياضيات بشكل أساسي، ولذلك تعدّ الأساس لمعظم التخصصات خاصة العلمية منها. فوائد تعلمنا الرياضيات تتعدى التخصص الدراسي، وهذه بعض الأسباب التي تجعلها مهمة لأي إنسان:

  1. تساعد الرياضيات في إبقاء دماغك نشطا، يقوم كثيرون بحل تمارين رياضية بشكل يومي للحفاظ على أدمغتهم نشيطة.

  2. تُبنى الرياضيات على المنطق. تعلّم الخطوات المنطقية لحلّ مسألة ما يساعد على اكتساب مهارات التفكير والتحليل المنطقي والاستنتاج وتحسّن قدرتك على حلّ المشكلات في الحياة اليومية.

  3. قد لا تعلم عن ذلك، ولكن المهارات الرياضية العليا لها تطبيقاتها في الحياة اليومية للشخص العادي. بعض الحسابات الحياتية ستتطلب منك مهارات رياضية معقّدة بعض الشيء، كتقسيم أرباح عمل مشترك أو متابعة خريطة بناء منزل.

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 25، 2019 بواسطة ask
مرحبًا.

اسمي فارس، وتخصصي الجامعي هو الرياضيات البحتة Pure Mathematics، وأود أن أعطي ولو لمحة بسيطة عن الرياضيات هُنا، لعلها تفيد القارئ.

بالنسبة للرياضيات فما هي إلا دراسة العالم من ناحية تجريدية Abstract، وما نعني به هو أن ندرس العالم من ناحية كونه أفكارًا نفككها إلى أبسط ما يمكن عن طريق الاختزال Reducing إلى أبسط الأجزاء الممكنة، ومن ثم نقوم بإعادة تركيب الأجزاء بطريقة تمكّنا من أن نحل المشكلة التي نواجهها، أُنظر للرياضيات على أنها نظرة فكرية للعالم، باستخدام هذه النظرة نستطيع أن نحل المشاكل التي تواجهنا في الحياة.

وأما الحسابات السريعة وأسئلة الذكاء Tricky Questions وما هو منتشر بين العامة فليست من الرياضيات في شيء، بل هي مجرّد شيء يُستأنس به، ويعتمد حلها وبشكلٍ كبير على مزاج الشخص في تلك اللحظة.

وأيضًا القوانين الرياضية وما إلى ذلك لا تنتج من حسابات، بل تنتج من أفكار منطقية ناتجة عن إدراك نفسي منطقي للمشكلة القائمة واستحضار فكري لما يُحتاج له(لذلك تجد في الرياضيات المتقدمة أبنية منطقية Logical Structure's)، بحيث يتم التمهيد للفكرة لاستنتاجها من أسس منطقية واضحة لا يمكن أن يختلف عليها اثنان، لذلك ستجد بين الرياضيين اهتمامًا بالإثباتات والبراهين.

وأما بعض المسائل الرياضية، فبعضها أساسًا غير قابلة للحل Unsolvable، وبعضها أيضًا لم تطوّر البشرية بعد الأدوات الكافية لحلّها، أي أنه لا توجد الأدوات الكافية لحلها بطريقة منطقية.

وما قبل الأخير، هل الرياضيات مفيدة؟ ربما أهم فائدة للرياضيات من وجهة نظري، في كونها تعطي دارسها القدرة على أن يتعلم العلوم الأخرى بسهولة(Computer Science،Physics..etc)، نظرًا لأنه امتلك الأدوات المجردة التي يستخدمها أهل ذلك العلم، وفقط يتبقى عليه الإحاطة بأفكارهم حول العالم(وهذا أمر لا يمكن أن يُتحصّل عليه إلا بأن يُتلقى منهم، وليست من العبقرية في شيء.)، فمن تعلّم الرياضيات Basic Set Theory & Graph Theory & Basics of Order Theory، بإمكان الشخص أن يدرس الـ Computation Theory، وهي المادة التي تُعتبر لُب الحاسب ومن فهمها سيستطيع أن يتعامل مع الحاسب بل وسيستطيع أن يطوّر حاسبه الخاص Model of Computation، وسيكون الانتقال Transition هذا بالنسبة له سهلًا جدًا بل وأسهل من المتخصصين في الحاسب أنفسهم.

وأخيرًا، تنقسم الرياضيات إلى عدّة أقسام وعلوم في الداخل وهذه بعض منها:

Number Theory

,Geometry (وتنقسم إلى أقسام).

Graph Theory

Abstract Algebra(وينقسم إلى أقسام)

وهي متشعّبة حد أن المتخصص في جزء واحد منها يندر في العادة أن يكون جيدًا في جزء آخر، لكن، من يكتسب هذا التنوّع سيستطيع أن يحل عدّة مشاكل بطرق مختلفة، لذلك غالبًا ما يقيس الرياضي فهمه للموضوع إن استطاع أن ينظر له من أكثر من ناحية.
مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,687 أسئلة

2,884 إجابة

1,189 تعليقات

1,862 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 81 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 191 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 72 مشاهدات
...