يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

ماهي بطاقة مدى للدفع الإلكتروني في الخليج

0 تصويتات
267 مشاهدات
سُئل نوفمبر 2، 2020 في تصنيف البنوك والتجارة الإلكترونية بواسطة مجهول

ماهي بطاقة مدى للدفع الإلكتروني في الخليج

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2020 بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

خدمة مدى للشراء عبر الإنترنت:

يمكن لحامل بطاقة مدى الآن استخدامها للشراء والتسوق عبر الإنترنت، في مواقع التسوق الإلكتروني المحلية التي تحمل شعار مدى، أما في الموقع العالمية فيمكن لحامل البطاقة استخدامها في المواقع التي تقبل بطاقات Visa أو MasterCard بحسب الشعار الموجود على بطاقته. بعد الانتهاء من اختيار المشتروات والتسوق، يقوم حامل البطاقة بإدخال معلوماتها (الاسم والعنوان، رقم البطاقة، تاريخ انتهائها، ورقم CVV/CVC الموجود على ظهر البطاقة). بعد إدخال البيانات يتم الضغط على زر الدفع، ليتم الانتقال آلياً إلى صفحة الحماية حيث سيُطلب من المستخدم إدخال الرقم السري لمرة واحدة والمُرسل من البنك كرسالة نصية، ويتمّ خصم المبلغ من حساب حامل البطاقة شريطة توفره على الرصيد الكافي. تحافظ هذه الخطوات على أمان المستخدم وخصوصيته بينما يتمتع بالتسوق عن بُعد بكلّ يُسر وسهولة، كما أن حامل البطاقة لا يتحمّل أي رسومٍ إضافية عن استخدامها للتسوق عبر الإنترنت في المتاجر المحلية، أما الدولية فتخضع لإجراءات وقواعد أنظمة الدفع العالمية وسياسات المتجر الإلكتروني.

خدمة مدى Pay

مدى Payهي خدمة الدفع عبر أجهزة الجوالات الذكية، عبر تطبيق خاص يتمتع بأعلى معايير الأمان وتشفير المعلومات الخاصة، ويتيح لعملاء

 البنوك من حاملي البطاقات المُصدرة​ حفظ كافة بطاقاتهم البنكية (سواءاً المرتبطة بالحساب الجاري أو الائتمانية) في تطبيق واحد على الجوال 

الذكي، والدفع من خلاله لدى المتاجر.

سيتمكن حامل البطاقة من إتمام عملية الدفع عن المشتروات بحدّ أعلى لا يتجاوز ١٠٠ ريال للعملية الشرائية الواحدة، بمجرد تمرير

 الجوال الذكي بعد فتح قفل الهاتف باستخدام الرقم السري، على جهاز نقطة البيع المدعوم بخدمة مدى أثير.

 لا يوجد حدّ أعلى للبطاقات التي يمكن حفظها في تطبيق مدى Pay، كما يمكن حفظ نفس البطاقة على أكثر من جهاز. تتميز مدى Pay بكونها مقبولة داخل وخارج المملكة على ملايين المتاجر المتاح فيها أجهزة نقاط البيع الداعمة لخدمة الاتصال قريب المدى (NFC)، وذلك اعتماداً على

 نظام المدفوعات الوطني مدى بالتوافق مع الشبكات الدولية التي تدعمها البطاقة المستخدمة.

الدفع الإلكتروني مدى

عملت على تقليل الاستخدام النقدي وقد صدرت إمكانية بإتاحة للعملاء من حاملي بطاقة مدى السعودية بالشراء عبر الإنترنت وبذلك البطاقة تستطيع شراء من المتجر الإلكتروني وتم استخدام برنامج مدى باي  للتليفونات مع حاملي البطاقة مدى.

مميزات مدى

-لجميع من يمتلك بطاقة “مدى” يفعل الخدمة مجانا

-عدم فرض أي رسوم عند الشراء عبر الانترنت من حامل البطاقة “مدى”

-سهولة عملية الشراء والدفع لتشجيع المستهلك وربط الثقة بين التاجر والمشتري

-إعطاء التجار ثمن السلع كاملة بدون أي خصم

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2020 بواسطة مجهول

آلية عمل مدى

ترتكز مدى في عملها على ربط  حامل البطاقة مباشرة بالحساب المصرفي، وذلك بخصم قيمة أي مدفوعات تتم خلال عمليات الشراء المنفّذة عبر أجهزة نقاط البيع، أو السحوبات نقدية من أجهزة الصرف الآلي؛ من الحساب المصرفي للعميل بصورة آلية وموثوقة.

ووفقاً لتلك الآلية؛ فإن بطاقة مدى تعدّ البديل الفاعل والآمن لإتمام عمليات الشراء عوضاً عن الأوراق النقدية، بما يحمله ذلك من قيمة مُضافة من جهة المرونة والحماية، فضلاً عمّا توفره البطاقة من إمكانية السحب النقدي عبر أجهزة الصرف الآلي ضمن نطاق واسع يمتد ليشمل مناطق المملكة ودول العالم.

وتتيح بطاقة مدى أمام حامليها إمكانية السحب النقدي بحدود تصل حتى 5000 ريال يومياً من خلال أجهزة الصرف الآلي، إلى جانب إتمام عمليات دفع للمشتريات بحدود تصل حتى 200,000 ريال يومياً من خلال أجهزة نقاط البيع.

وإلى جانب هذه المميزات؛ تمنحُ مدى حامليها العديد من المزايا الإضافية تشمل  على سبيل المثال لا الحصر:

  • تفعيل الخدمات المصرفية الإلكترونية بكل يسر وسهولة.
  • الاستفادة من العروض الحصرية والخصومات وبرامج الولاء التي تقدمها البنوك المُصدِرة عند الدفع باستخدام البطاقة.
  • مراقبة عمليات الخصم والشراء من الحساب البنكي وسهولة التحكم بالقنوات الإلكترونية الأخرى.
  • إتاحة الاطلاع الدائم على كافة عمليات السحب والإيداع، من خلال الرسائل النصية المرسلة على الجوال.
  • السهولة في دفع الفواتير الدورية، ورسوم الخدمات الحكومية الاخرى عبر نظام سداد للمدفوعات.

بطاقات مدى مسبقة الدفع

ترتبط بطاقات مدى مسبقة الدفع بسجلات إلكترونية وتعمل استناداً على مبدأ الحسابات البنكية ذات الميزات المصرفية المحدودة. وتستمد هذه السجلات أنظمتها وقوانينها من قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة والصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي عام 2012م.

وتختلف هذه السجلات عن الحسابات البنكية العادية في كونها لا تُتيح لحامليها الحصول على منتجات بنكية معينة مثل: القروض الاستهلاكية والتسهيلات الائتمانية، إلا أنها تتيح إمكانية استخدامها لإجراء عمليات السحب النقدي من جميع أجهزة الصرف الآلي والدفع عبر أجهزة نقاط البيع، وتفعيل الخدمات المصرفية الإلكترونية. كما تسمح بإتمام دفع الفواتير عبر نظام سداد للمدفوعات، بالإضافة إلى الاستفادة من خدمات تحويل الأموال الدولية.

وتختلف البنوك في الخدمات التي تقدمها لهذه البطاقات وذلك حسب نوع وطبيعة المنتج المُقدم كبطاقة مسبقة الدفع مثل بطاقة الرواتب للشركات والعمالة المنزلية، بطاقة الهدايا، بطاقة المصروفات النثرية للشركات، بطاقة الضمان الاجتماعي وغيرها.

وبشكلٍ عام يمكن تصنيف عمل البطاقات مسبقة الدفع إلى أحد الأنواع الرئيسة الآتية:

  • بطاقة الدفع المسبق العامة ذات الاستخدام المفتوح:

هي بطاقة مصرفية يمكن لحاملها استخدامها في كافة نقاط البيع في المملكة، وكذلك إجراء عمليات سحب نقدي من جميع أجهزة الصرف الآلي ضمن نطاق عمل مدى.

  • بطاقة الدفع المسبق العامة ذات الاستخدام المقيد جزئياً (محدودة الاستخدام):

هي بطاقة مصرفية تسمح لحاملها بالدفع في عددٍ محدود من المتاجر، أو مقدّمي الخدمات (مثل محطات الوقود)، أو ضمن نطاق جغرافي معين.

  • بطاقة الدفع المسبق العامة ذات الاستخدام المقيد كلياً (حصرية الاستخدام):

هي بطاقة مصرفية يتم استخدامها لدى تاجر واحد أو لدى مجموعة من التجار المرتبطين ببعضهم البعض ويشتركون في نفس الاسم والعلامة التجارية أو الشعار.

خدمة مدى أثير

دى أثير هي إحدى خدمات مدى المضافة والتي تتيح لحاملي بطاقات مدى المصرفية السرعة والأمان والمرونة في عمليات الدفع الإلكتروني، وذلك من خلال تقنية الاتصال قريب المدى (NFC)  حيث يُمكن من خلال الخدمة إجراء العمليات الشرائية التي لا تتجاوز قيمتها 100 ريال بمجرد تمرير البطاقة أمام قارئ جهاز نقاط البيع، وقد يُطلب من حامل البطاقة في بعض الأوقات إدخال الرقم السري لتعزيز مستوى الأمان.

يُمكن لحامل بطاقة مدى البنكية والمدعومة بخدمة مدى أثير الاستفادة منها حسب القواعد التالية:

  • لا يتطلب من حامل البطاقة إدخال الرقم السري عند تمريرها أمام الجهاز لعمليات الشراء التي تصل قيمتها حتى 100 ريال كحد أقصى.
  • عند وصول المجموع الكلي لمبلغ العمليات الشرائية المنفذة على البطاقة من خلال خدمة مدى أثير إلى 300 ريال، سيُطلب من حامل البطاقة إدخال االرقم السري لأسباب أمنية، ولإعادة تعيين القيم السابقة ليتمكن حامل البطاقة من استخدامها مرة أخرى، كما سيتم إعادة تعيين هذه القيم عند أي استخدام للبطاقة يتم فيه إدخال رقمها السري سواءاً كان ذلك على أحد أجهزة نقاط البيع أو الصراف الآلي.

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,682 أسئلة

2,880 إجابة

1,184 تعليقات

1,858 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 345 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 1,143 مشاهدات
0 تصويتات
4 إجابة 768 مشاهدات
0 تصويتات
2 إجابة 517 مشاهدات
...