مقارنه بين iPhone 5C و iPhone 5S

iphone5svsiphone5c

نقدم لكم اول مقارنة بين جهازي آبل iPhone 5S وiPhone 5C لنتعرف على الفروقات بينهما .

بعد طرح الهاتفين الجميع بالتأكيد يود عمل مقارنه بين iPhone 5C و iPhone 5S ونحن بدورنا قمنا بذلك … نبدأ على بركة الله  …

مواصفات ايفون 5 سي iPhone 5C :

iPhone-5C1

– شاشة لمس بقياس 4 بوصة “إنش” بتقنية ريتينا LED-backlit IPS LCD بدقة 640×1136 وكثافة 326 بيكسل في الإنش.
– معالج آبل A6 ثنائي النواة بتردد 1.2 غيغاهرتز.
– معالج رسوميات جديد.
-1 غيغابايت من الذاكرة العشوائية RAM.
– مساحة التخزين الداخلية 16 او 32 غيغابايت.
– كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل 3264×2448 بيكسل تدعم تصوير 1080p والامامية 1.2 ميغابيكسل تدعم تصوير 720p.
– دعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE.
– تصميم خارجي من البلاستيك، وداخلي من المعدن لتقوية إشارة شبكة الإتصالات.
– بطارية أفضل من ايفون 5 التي كانت 1440 ميلي آمبير
– نظام التشغيل  iOS 7.

كما شاهدنا أعلاه في مواصفات ايفون 5 سي iPhone 5C لا شيئ جديد يُذكر عن ايفون 5 سوى ان تكلفة الهاتف أرخص بسبب إستخدام مادة البلاستيك (بولي كاربونيت) وهي تستخدم في العديد من أجهزة سامسونج أندرويد مثل Galaxy S3 وبالطبع مع تحسينات طفيفة جدًا في البطارية والشبكة بتكلفة تصنيعية منخفضة لكي تستغل بيع الهاتف بسعر رخيص مع توفيره بألوان متعددة.

 

مواصفات ايفون 5 إس iPhone 5S :

iPhone5s_Gld_iOS7_aljawalat

– شاشة لمس بقياس 4 بوصة “إنش” بتقنية ريتينا LED-backlit IPS LCD بدقة 640×1136 وكثافة 326 بيكسل في الإنش.
– معالج آبل A7 ولا توجد معلومات عن عدد الأنوية او التردد سوف نقوم بتزويدكم بها لاحقًا
– معالج رسوميات جديد Apple A7.
-1 غيغابايت من الذاكرة العشوائية RAM.
– مساحة التخزين الداخلية 16 او 32 أو 64 غيغابايت.
– كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل جديدة بفتحة عدسة F2.2 وتكبير البيكسلات (1.5 ميكرو متر لكل بيكسل)، كاميرا أمامية تدعم تصوير الفيديو HD.
– دعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE مع ترددات اكثر.
– تصميم خارجي من المعدن (الألومنيوم) كما في آيفون 5.
– دعم فتح قفل الهاتف او تطبيق بواسطة بصمة الأصابع بأي زاوية وهي موجودة على زر الرئيسية.
– بطارية أفضل من ايفون 5 ستقدم 10 ساعات تحدث على شبكة 3G أو إنترنت على شبكة 4G LTE او لاسلكي Wi Fi.
– الألوان، أسود – أبيض – ذهبي.
– نظام التشغيل  iOS 7.

هذه هي أهم مواصفات ايفون 5 إس iPhone 5S وفي تفصيل أكثر حولها، سنجد بأن الهاتف قد تم تزويده بمعالج ابل الجديد A7 الذي يدعم معمارية 64 بت كما في معالجات الحواسب الشخصية (الكومبيوتر) طبعًا مع فرق القوة وإستهلاك الطاقة والإستطاعة، وتم تصنيعه بشريحة بدقة 102 ميلي متر مربع وحسب شركة آبل فقد تم تشكيل شريحة المعالج من مليار “ترانزستور” وهو افضل ب 40 مرة من معالجات ايفون السابقة إضافة الى دعم التطبيقات التي ستعمل بهذا المعالج بمعمارية 64 – Bit بفضل منصة التطوير الخاصة بشركة آبل والتي تدعى Xcode.

  دعونا نبدأ بالمقارنه بين apple iphone 5s vs iphone 5c

التصميم والشكل والأبعاد:

يختلف الجهازان اختلافًا جذريًا من ناحية التصميم، فقد تم تصنيع جهاز الآيفون 5C من مادة البلاستيك، وهذه المرة الأولى لآبل في صناعة أجهزة بهذه المادة رخيصة الثمن، كما يأتي الجهاز بخمسة ألوان، ولا ننسى أن نُذَكر بأن أبعاد الجهاز هي 124.4×59.2×8.97، ويزن 132 جرام. أمّا الآيفون 5S فهو مشابه للآيفون 5 في المادة المصنوعة منه، وكذلك مشابه له في الشكل بشكل كبير، ويأتي بثلاثة ألوان؛ وهي الأبيض والأسود ولون جديد انضم حديثاً وهو الذهبي.

وبالنسبة لأبعاد الجهاز فهي 123.8*58.6*7.6 ملم، ويزن 112 جرام فقط. كما تم تغيير شكل الزر الرئيسي للجهاز وأصبح هناك دائرة حوله، كما أصبح الزر مكوّن من عدة مكونات داخلية لحساس البصمة وليس مجرد قطعة بلاستيكية مصمته، حساس البصمة في الزر الرئيسي يتميز بدقة 550ppi مما يمكنه من فحصة طبقات الجلد ويعمل بزاوية 360 درجة؛ أي يمكنك وضع اصبعك في أي اتجاه، ولا تتوفر خدمة البصمة في جهاز آيفون 5C.

البطارية:

الجهازين متشابهين في وضع البطارية

تعودنا من آبل أن أجهزتها لا تختلف مواصفات بطارياتها كثيرًا مع تنوع الهواتف، فقد بُنيت بطاريات هاتفا آبل الجديدان من مادّة الليثيوم، وهي غير قابلة للتبديل، ولا يختلف الجهازان عن بعضهما كما تقول آبل، فقد يصل عمر البطاريتان إلى أكثر من 250 ساعة في وضع الانتظار، و10 ساعات من وقت الاتصال، و8 ساعات في وضع تصفح الإنترنت على شبكة 3G، و10 ساعات في وضع تصفح الإنترنت على شبكة LTE أو الواي فاي، كما يمكن مشاهدة 10 ساعات فيديو أو استماع 40 ساعة صوت قبل الحاجة إلى إعادة شحن الجهاز مرة أخرى، فالجهازين متشابهين في وضع البطارية.

الكاميرا:

كِلا الجهازين يمتلكان كاميرتين أمامية وخلفية، ولكن تختلف في مواصفاتهما بعض الشيء، فالكاميرا الخلفية لجهاز الآيفون 5C 8 ميجابكسل مع فلاش LED، كما يدعم التصوير بدقة عالية تصل إلى 1080P وتصوير الفيديو بسرعة 30 إطار في الثانية. الآيفون 5C يدعم كذلك خدمة الفيس تايم للكاميرا الأمامية، وتأتي بدقة 1.2 ميجابكسل، وتصور بحجم 1280×960. أمّا الآيفون 5S فتأتي الكاميرا بفتحة عدسة أكبر- مقاس 2.2 ميجابكسل- وحساس التصوير أكبر بنسبة 15% مما يُمَكن المستخدم من تصوير صور أفضل في أقل إضاءة. الكاميرا تسمح وتتميز أيضًا بالتقاط أكثر من صورة واختيار الأفضل من بينهم. الكاميرا كذلك تسمح بتصوير 120 إطار في الثانية؛ مما سيقدم فيديوهات رائعة في حالة تشغيلها بالتصوير البطيء. ولا ننسى أن فلاش الكاميرا ثنائي؛ أحدهما دافئ والآخر أبيض مما يوفر صور أفضل، كما يمكن الجهاز تصوير صور بانوراما بحجم 28 ميجا بيكسل. ونجد من هذه المقارنة أن هناك فرق كبير بين كاميرتي الجهازين، بتفوق كبير للآيفون 5S.

الشاشة:

وهذا مجال آخر للتنافس بين الجهازين، فلا فرق كبير بينهما، فكلاهما يمتلكان شاشة بحجم 4 بوصة متعددة اللمس، مع دقة 1136×640 بكسل.

البرمجة:

بالتأكيد لن نجد فرق في برمجة الجهازين، فكلاهما يستعمل نظام iOS 7، وجميع التطبيقات التي تركب على أحدهما ستركب بالتأكيد على الآخر، وكذلك كلاهما يعمل على شبكات الجيل الرابع LTE.

المعالج:

نطمئنهم بأن جهاز الآيفون 5S هو أول هاتف ذكي في العالم يعمل بنظام 64Bit”

وهذه النقطة مثيرة جداً لاهتمام الكثير من المستخدمين، ولكن نطمئنهم بأن جهاز الآيفون 5S هو أول هاتف ذكي في العالم يعمل بنظام 64Bit، وقد جاء بمعالج A7 عالي القدرة والكفاءة، علمًا بأن المعالج الجديد أسرع بحوالي 56 مرة مقارنة بأول آي فون تم إنتاجه. كما أضافت أبل في الجهاز رقاقة جديدة في الهاتف تدعى M7 وهى تعمل على تحديد الموقع والحركة لتساعد على تقديم تطبيقات اللياقة ثورية. أمّا الآيفون 5C فقد حصل على معالج A6 والذي هو بالتأكيد أقل كفاءة من المعالج السابق، ولكنه نفس المعالج الذي يمتلكه جهاز الآيفون 5 حاليًا، ولكن لا يمكن لأحد حتى الآن أن يحكم على مقارنة المعالجين المتشابهين، فربما تكون آبل قد طورت فيه بعض الشيء، ولكن إذا كان معالج الآيفون 5C يتشابه مع معالج الآيفون 5 فبالتأكيد سيكون عالي السرعة والأداء رغم انخفاض سعره.

السعر:

أصدرت آبل جهاز الآيفون 5C لتكتسح به الكثير من المجتمعات الفقيرة، وذلك لرخص قيمة الجهاز؛ ويأتي بنسختين 16 جيجا بسعر 99$ و 32 جيجا بسعر 199$ وذلك للعقود لمدة عامين. أما جهاز الآيفون 5S فيأتي بثلاثة نسخ 16 جيجا بسعر 199 دولار، ونسخة 32 جيجا بسعر 299 دولار، ونسخة 64 جيجا بسعر 399 دولار. علماً أن هذه الأسعار هي أسعار خاصة بالسوق الأمريكي وبعقود إلزامية لمدة عامين وليست الأسعار التي ستصلنا في عالمنا العربي.

 

ما رأيكم بالهاتفيين iPhone 5C و iPhone 5S وهل ستشتري أحدهما ام انك ستبقى مع أجهزة أندرويد او ستقتني هاتف أندرويد واخر آبل؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

المصدر: 1 ، 2

order-now1
تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن aljawalat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *