مميزات اندرويد نوجا 7.0 Android Nougat

اندرويد نوجا Android Nougat
اندرويد نوجا Android Nougat

اندرويد نوجا Android Nougat

مميزات اندرويد نوجا الجديد Android Nougat

كثر الحديث عن الإسم الجديد لنظام جوجل القادم Android N وتوقع الكثيرون في القترة السابقة بأنه سيكون أندرويد نوتيلا، ولكن كانت المفاجأة كبيرة عندما أعلنت جوجل منذ فترة بأنه نظامها القادم هو أندرويد نوجا او Android Nougat حيث كانت طلبت الشركة في وقت سابق إقتراحات لإسم هذا النظام وبدأ الناس يقدمون إقتراحاتهم وكان من ضمنها إسم أندرويد نوجا ويبدو أنه أعجب جوجل. حسناً إسم جميل ولكن ما يهمنا في الحقيقة هي ميزات اندرويد نوجا وهل يستحق كل هذا الإنتظار؟

دعنا نتعرف قليلاً عن بعض مواصفات النسخة الجديدة من نظام أندرويد الجديدة اندرويد نوجا :

تحسينات كبيرة في الواجهات الرسومية والإشعارات:
حيث سيقدم النظام الجديد اندرويد نوجا Nougat تجربة رائعة مع الإشعارات الجديدة التي تسمح للمطورين بتعديل شكل الإشعار الخاص بتطبيقهم، أي يمكن لأي تطبيق أن يظهر إشعاراته بالشكل الذي يريده لتترك الشركة أمر إبداع طرق جديدة للتعامل مع كل تطبيق على عاتق مطور التطبيق نفسه.

مساعد جوجل

تقدم شركة جوجل في النسخة الجديدة من نظام أندرويد  نوجا  Nougat تطبيقاً جديداً يعمل كمساعد داخل هواتف أندرويد والذي يسمح لك بالإنخراط داخل النظام وهو تطبيق أفضل من تطبيق now (المساعد الرقمي الحالي) وذلك لإنجاز بعض الأمور مثل البحث عن المطاعم أو إجراء الحجوزات وغيرها.

 

التطبيقات اللحظية

تزامناً مع إطلاق النسخة الجديدة لنظام اندرويد نوجا Android Nougat أعلنت شركة جوجل عن توافر نسخ للتطبيقات التي يمكنك تجربتها والتعامل معها بدون الحاجة إلى تنزيلها أو تثبيتها عبر هاتفك الذكي وهو الأمر المفيد جداً لتعاملات الدفع الإلكترونية والتي تمكنك من الدفع من خلال خدمة أندرويد Pay بدلاً من النظام الخاص بأي تطبيق.

 

تقسيم الشاشة

تُمكنك النسخة الجديدة من نظام أندرويد “نوجا” من استخدامك لتطبيقين في آن واحد من خلال تقسيم الشاشة حسب التطبيقين وذلك عبر هواتف أو اجهزة لوحية، وهذه الميزة متاحة في بعض هواتف سامسونج وإل جي لسنوات ولكن سيتم تعميمها لمعظم أجهزة أندرويد.

 

الرد على الإشعارات

جلبت شركة جوجل هذه الميزة من ساعات أندرويد وير إلى نظام التشغيل الجديد اندرويد نوجا Android Nougat  والتي تسمح لك بالرد برسائل نصية على إشعاراتك القادمة إليك، فحينما يأتي إليك إشعار بالجزء العلوي في الشاشة يمكنك الرد عليه من نفس المكان دون الذهاب إلى التطبيق ذاته وهي ميزة مشابهة لميزة نظام التشغيل IOS.

 

دعم رسوميات Vulkan:
حيث سيدعم نظام جوجل الجديد محرك الرسومياات Vulkan ما يعني المزيد من القدرات للرسوميات الخاصة بالنظام إضافة إلى قوة كبيرة في مجال الألعاب والواقع الإفتراضي، وسنحصل مع هذا الدعم على أداء أفضل، أسرع، أقوى وحتى أكثر توفيراً للطاقة.

تسريع زمن الإقلاع Direct Boot

من ميزات اندرويد نوجا Android Nougat الإقلاع المباشر، وهو المصطلح الذي أطلقته جوجل على تسريع وقت إقلاع الهاتف وذلك من خلال الحد من ميزات التطبيقات التي تعمل بشكل تلقائي لدى تشغيل الهاتف، مما يعني أن الهاتف سيُقلع بشكل أسرع وستعود التطبيقات لتعمل بكامل خصائصها بعد انتهاء عملية الإقلاع والوصول إلى الشاشة الرئيسية. في حال وجود تطبيقات تتطلب أن تعمل أثناء وقت الإقلاع يمكن للمطوّر تسجيلها كتطبيقات يتطلب عملها أن تعمل قبل الانتهاء من إقلاع الهاتف.

 

تحسين التعامل مع الذاكرة الخارجية

حسنت جوجل من طريقة تعامل النظام والتطبيقات مع وحدات التخزين الخارجية. حيث غيرت من طريقة الوصول إلى البيانات المُخزنة على بطاقات وأقراص التخزين الخارجية. في السابق كان على التطبيقات التي تمتلك بيانات على بطاقة SD طلب الوصول إلى كامل المجلدات الموجودة على البطاقة ثم البحث عن المجلد المناسب. مع أندرويد نوجا أصبحت التطبيقات قادرة على تذكر المسار الخاص بالمجلد الخاص بها والذهاب إليه مباشرةً لدى الحاجة إليه مما يُسرّع من أداء هذه التطبيقات ويخفف العبئ على الهاتف.

 

تحسين دعم اللغات

تحسين دعم اللغات هو من أبرز ميزات اندرويد نوجا Android Nougat ، حيث يتيح اختيار عدة لغات رئيسية للهاتف ضمن الإعدادات وليس لغة واحدة فقط، مثل لغة خاصة للواجهات ولغة للتطبيقات. هذا يعني انك تستطيع على سبيل المثال استخدام الهاتف بالواجهات الانجليزية لكن استخدام التطبيقات التي تمتلك واجهات انكليزية وعربية بواجهاتها العربية.

يحتاج المطورون إلى دعم هذه الميزة في تطبيقاتهم كي يتمكن المستخدم من استخدام التطبيق باللغة التي يختار، بغض النظر عن لغة واجهات النظام.

 

موعد إطلاق أندرويد نوجا :

هناك الكثير من النسخ التجريبية من أندرويد نوجا حتى الآن، لكن الموعد النهائى لوصول النسخة الكاملة لا يزال مجهولا حتى الآن، إلا أن جوجل أشارت فى وقت سابق إلى احتمالية وصوله فى الربع الثالث من هذا العام، وهو ما يعنى احتمال وصوله قبل شهر سبتمبر.

متى سيحصل هاتفك على أندرويد نوجا؟

بالنسبة لأجهزة نيكزس:

حصلت أجهزة نيكزس على تحديث أندرويد نوجا فى النسخة التجريبية فى وقت سابق، فيما ستحصل عليه أيضا خلال الفترة

  • مارس: نسخة المطورين 1 من أندرويد N.
  • أبريل: نسخة المطورين 2 من أندرويد N.
  • مايو: نسخة المطورين 3 من أندرويد N.
  • يونيو: نسخة المطورين 4 من أندرويد N، مع واجهة برمجة التطبيقات النهائية.
  • يوليو: نسخة المطورين 5 من أندرويد N، البناء شبه النهائي.
  • أغسطس/ سبتمبر: الإصدار النهائى لأندرويد 7.0.

وأجهزة نيكزس هى أول أجهزة تحصل على أحدث أنظمة تشغيل اندرويد.

أجهزة سامسونج:

تعد سامسونج إحدى الشركات التى تتخلف دائما فى الحصول على تحديثات أنظمة تشغيل أندرويد فى الوقت المناسب، وهو الأمر الذى يتوقع عدم تغيره مع نظام التشغيل أندرويد نوجا. واستغرق الأمر خمسة أشهر من سامسونج للحصول على نظام التشغيل أندرويد مارشميلو، والذى تم إطلاقه فى 29 سبتمبر العام الماضى، إلا أن أول تحديث أطلقته سامسونج لهذا النظام الجديد كان لجهاز Galaxy Note 5 فى 3 مارس 2016، وهو ما يعنى أن مستخدمى سامسونج لن يحصلوا على نظام أندرويد نوجا لهواتف Galaxy S7 قبل الربع الأول من 2017.

هواتف HTC:

تعد شركة HTC أفضل من سامسونج فيما يتعلق بالتحديثات، حيث وصل تحديث أندرويد مارشميلو إلى هاتف HTC One M9 فى شهر ديسمبر، أى بعد شهرين من إطلاق جوجل لنظام التشغيل بشكل رسمى، لذلك فمن المتوقع أن تقوم شركة HTC بتوفير نظام أندرويد نوجا إلى هاتف HTC 10 بحلول شهر ديسمبر من هاتف العام.

بلاك بيري:

كانت بلاك بيرى بطيئة للغاية مع تحديثات أندرويد مارشميلو، لكن فى نفس الوقت فإن الشركة تهتم بطرح التحديثات الأمنية لهواتفها الذكية خاصة لهاتفها PRIV، وهو ما يجعل من الصعب معرفة موعد وصول نظام أندرويد نوجا لهاتف PRIV أو حتى هواتفها المقبل، لكن فى نفس الوقت هناك بعض التقارير التى تشير إلى إمكانية وصوله فى الربع الثانى من عام 2017.

هواتف LG:

كانت شركة LG إحدى الشركات التى سارعت بتوفير أحدث نظام تشغيل من جوجل على هواتفها، حيث وصل نظام التشغيل مارشميلو إلى هاتف LG G4 فى ديسمبر 2015، كما تلقى هاتفى V10 و G3 التحديث إلى النظام الجديد فى شهر مارس، لذلك فمن المتوقع أن يحصل هاتف LG G5 على تحديث اندرويد نوجا فى ديسمبر من هذا العام.

ما رأيكم بالتسمية الجديدة اندرويد نوجا Android Nougat ؟ أخبرونا عن ذلك في التعليقات.

كلمات البحث :

  • مميزات اندرويد نوجا

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.