جوجل فوشيا Fuchsia OS بديل اندرويد قريبا

جوجل فوشيا Fuchsia OS بديل اندرويد قريبا
جوجل فوشيا Fuchsia OS بديل اندرويد قريبا

جوجل فيوشا أو فوشا أو فوشيا Fuchsia OS بديل اندرويد قريبا

فوشيا أو جوجل فيوشا أو فوشا كما تحب ان تنطقها وبالانجليزية هي Fuchsia OS هو نظام تشغيل معتمد-زمني شخصي قيد التطوير من جوجل. تم إكتشاف المشروع بصورة مفاجئة على غيت هاب في أغسطس 2016، من دون سابق إعلان رسمي للنظام.

النظام الفوشي Fuchsia OS ربما يكون خليفة Android خلال 5 سنوات

شركة google  تعمل على نظام تشغيل للهواتف الذكية مستقل عن نظام Android  و ربما يكون خليفته و الذي يدعى ب Fuchsia OS و الذي يعتبر كخليفة نظام Android  المنتظر

هناك تقرير حديث صادر عن Bloomberg  يتحدث عن أن المهندسين العاملين على المشروع في شركة Google  لديهم خطة لطرح نظام التشغيل الجديد بشكل مبدئي لاجهزة التحكم الصوتي و من ثم لاحقاً و بشكل تدريجي يتم طرحه للأجهزة الأخرى مثل الهواتف الذكية و الحواسيب المحمولة

إن مشروع النظام الجديد جوجل فوشيا Fuchsia OS قد تم البدء بالعمل على تطويره و ذلك للتغلب على المصاعب و التحديات التي تواجه نظام Android  الحالي و ليكون أكثر مناسبةً و ملائمةً لأجهزة التحكم الصوتي و يتوقع بأن يكون نظام التشغيل الجديد بنفس المظهر و السمات على جميع الأجهزة . و مع اعتماد Android  على شركاء حول قطع الهاردوير لمعظم وظائفها فإنه سيكون من الصعب لنظام التشغيل المهيمن على معظم الأجهزة الذكية و غيرها هذه الأيام أن يجاري التطور المستمر لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

وقت طويل في تطوير نظام التشغيل Fuchsia OS

شركة Google بدأت بالعمل على نظام تشغيلها الجديد فوشيا Fuchsia OS عام 2016  بفريق مكون من 100 مهندس فقط . و في نفس السنة سمحت شركة Google  شركات و مطورين طرف ثالث من الوصول و التطوير في أكواد النظام الجديد  ويعتبر هذا النظام نظاماً مفتوح المصدر

في عام 2017 صرح David Burke  نائب رئيس مهندسي android  القائمين على المشروع بأن fuchsia OS  ما زال مشروعاً تجريبياً في مراحله الأولى . كما ان لوغو أو شعار نظام التشغيل الجديد قد تم تغييره عدة مرّات خلال نفس السنة  و بالإضافة إلى ذلك قامت شركة google  بإطلاق fuchsia Armadillo UI .

أما الآن فإن Bloomberg صرحت بأن المهندسين القائمين على المشروع لديهم خطة أكبر لنظام التشغيل الجديد هذا  وذلك بحسب زعمها نقلاً عن مهندسين في شركة Google  ولكنها لم تكشف عن هويتهم

هل يمكن ل  Fuchsia OS أن تحل محل Android ؟

يبدو ان ذلك لن يكون سهلاً أبداً حيث أن نظام التشغيل Android  يشغل حوالي 80% من أنظمة التشغيل للهواتف الذكية حول العلم . و لكن على أية حال فإنه مع الغرامة الكبير التي فرضت مؤخراً على شركة Google  من قبل الاتحاد الأوروبي و المقدرة بحوالي 5$ مليارات بسبب احتكارها لنظام التشغيل Android فإن الشركة يجب عليها التفكير و التطلع جدياً لتطوير شيء ما لا يعتمد على الشركات المصنعة للهواتف الذكية كما هو الحال مع نظامها الحالي Android .

قوقل تبتكر طريقة جديدة لتثبيت التطبيقات على نظام “فوشيا” Fuchsia OS

قرّرت شركة قوقل استعارة مفهوم التطبيقات الفورية (الآنية) Instant-Apps من نظام أندرويد واستخدامها في نظامها القادم للحواسب والأجهزة الذكية “فوشيا” Fuchsia OS، على الأقل هذا ما تكشفه مستندات النظام الجديد التي يقوم موقع 9to5google حاليًا بتحليها.

في “فوشيا”، تخلّت قوقل عن شاشة التطبيقات الرئيسية لصالح نظام جديد تظهر فيه التطبيقات ضمن قائمة، أو جدول بخانات مُرتّبة، مع استعراض حي من داخل كل تطبيق بحيث تظهر البيانات بشكل دائم دون الحاجة لفتح التطبيق. إلا أن المُستندات الجديدة كشفت جزء مُثير للاهتمام في طريقة تعامل قوقل مع التطبيقات في النظام الجديد.

سيقوم النظام بتجزئة محتويات التطبيقات، وهذا بفضل الوحدات والحكايات، فالمستخدم بإمكانه عبر شريط البحث داخل النظام كتابة رفع مقطع فيديو ليقوم النظام بالبحث عن جميع الواحدات التي تُقدّم هذه الخاصيّة، أي أن الوحدة الخاصّة برفع الفيديو في تطبيقات مثل فيسبوك ويوتيوب ستظهر ضمن نتائج البحث، وباختيار أحدها يُمكن التوجّه للنافذة المطلوبة وإتمام العملية.

وسيأخذ “فوشيا” فكرة الوحدات لمستوى آخر بفضل فكرة التطبيقات الفورية مع التعديل عليها قليلًا، ففي أندرويد، يقوم المُطوّر بتوفير جزء من تطبيقه لدعم التطبيقات الفورية لاستعراضه فقط. إلا أنه في “فوشيا” سيكون التطبيق متوفّر كامل عبر التطبيقات الفورية. وبالاستفادة من الوحدات، سيقوم النظام بجلب الوحدة المطلوبة فقط.

بمعنى آخر، لو بحث المستخدم عن تطبيقات لإجراء مكالمة عبر الإنترنت، لن يتم تحميل “واتس آب” أو “سكايب” كاملين، بل سيقوم بتحميل الوحدة المسؤولة عن الاتصال فقط، وبهذا الشكل لن يحتاج المستخدم لإبقاء جميع التطبيقات على جهازه، بل ستكون متوفّرة عند الحاجة وستختفي بعد الانتهاء بفترة. كما أن تحميل الوحدة المطلوبة فقط يعني سرعة في توفير التطبيق.

أخيرًا، لن تتوفّر تلك الوحدات، أو التطبيقات، في متجر قوقل بلاي فقط مثلما هو الحال في أندرويد، بل يُمكن تحميلها من خوادم أُخرى، أو من أجهزة الأصدقاء، حيث ذكرت قوقل في المُستندات أنها ستقوم بالمصادقة على جميع الوحدات قبل تحميلها وتشغيلها على الجهاز، وهذا يعني سرعة في الوصول للتطبيقات وللتحديثات على حد سواء، طالما أن النظام مبني على هذه الفكرة.

شركة Google  تنفي كل الخطط المسربة بشأن Fuchsia OS

بعد تقرير Bloomberg الذي تحدث بأن مهنسي شركة Google  القائمين على المشروع لديهم خطة لاستبدال نظام التشغيل الحالي Android بنظام التشغيل الجديد Fuchsia OS خلال الخمس سنوات القادمة فإن شركة Google  أخبرت شبكة CENT بأنه حتى الآن لم يتم وضع خارطة طريق لنظام التشغيل Fuchsia OS و أنه مجرد واحد من عديد المشاريع التجريبية مفتوحة المصدر

حتى هذه اللحظة فإن نظام Fuchsia OS  لا يعدو كونه مشروع مفتوح المصدر و في مرحلة التطوير كما أن هناك تقارير تتحدث عن وجود صراعات و خلافات داخل شركة Google فيما يتعلق بالميزات الأمنية في نظام التشغيل الجديد هذا  و كيف يجب أن يكون مدمجاً و موحداً  على مختلف الأجهزة

سيكون من الممتع متابعة ما سيحدث خلال المستقبل القريب حول هذا المشروع  و فيما إذا كان Fuchsia OS قادراً على أن يحل محل نظام التشغيل الحالي Android خلال الخمس سنوات القادمة  رغم  هيمنة Android على 80% من الأجهزة الذكية حول العالم و ذلك في ظل النقد المتصاعد لشركة Google  حول فرض سيطرتها و احتكارها لنظام التشغيل الحالي Android و خاصة بعد أن تم تغريمها بمبلغ ضخم من قبل سوق ضخم بالنسبة لها ألا و هو الاتحاد الأوروبي و في ظل استمرار تذمر العديد من الشركات المصنعة للهواتف الذكية و التي تعتمد على نظام التشغيل Android من هيمنة شركة Google  الكاملة على نظام التشغيل هذا .

ما هي توقعاتك حول خطة استبدال نظام التشغيل Android ؟ هل هي ممكنة ؟ استمر بمتابعة الجوالات aljawalat.com لتبقى على اطلاع على آخر الأخبار عن نظام التشغيل الجديد هذا .

هل ترى ان هذا النظام سيكون بديل لAndroid و Chrome OS، ام ان Android افضل بدون ان يتم استبداله ؟ شاركنا رأيك فى التعليقات.

order-now1
تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *