يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

ما هو ال GPRS ؟

0 تصويتات
10,419 مشاهدات
سُئل ديسمبر 10، 2016 في تصنيف بوابة مواصفات الجوالات بواسطة ask

ما هو ال GPRS ؟

4 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

ما هو ال GPRS :

وتسمي خدمة حزمة الراديو العامة وهى تقنية تحويل الحزم والتى تسمح بنقل البيانات عبر الشبكات الخلوية. وهي تستخدم لنقل البيانات عبر الانترنت ورسائل MMS وغيرها من عمليات اتصال البيانات ،و من الناحية النظرية فإن حدود سرعة شبكة GPRS هي 115 كيلوبايت ولكن فى معظم الشبكات تكون فقط 35 كيلوبايت. وبشكل غير رسمي يتم اطلاق اسم 2.5G  على هذه الشبكة.

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

جي بي آر إس

خدمة الحزمة العامة الراديوية (بالإنجليزية: General Packet Radio Service؛ GPRS) هي خدمة بيانات راديوية للحزمة الموجهة، تتواجد لدى مستخدمي الجيل الثاني من أنظمة الاتصالات الخلوية في نظام جي إس ام بالإضافة للجيل الثالث. تزود الجي بي ار اس بيانات تتراوح بين 56-114 kbit/ss.

مقدمة عن الـ جي أس أم

ثلاثة حروف اختصار للنظام العالمي للجهاز الخليوي. عام 1980 : التطور في نظام الهواتف المحمولة كل بلد طور النظام الخاص به 1982 : مجموعة الـ جي أس أم أسست من قبل سي إي بي تي لتطوير النظام العام للهواتف النقالة التي نجدها في النقاط التالية : - تخفيض التكلفة - دعم التجوال الدولي - القدرة على دعم المحطات المحمولة - فعالية قوية 19933 : 36 شبكة الـ جي أس أم في 222 بلد في أنحاء العالم تطور أجهزة الهاتف النقال : الجيل الأول : أنظمة الهواتف الخليوية اليدوية الجيل الثاني : أنظمة الهواتف الخليوية الرقمية والتي تستخدم دارات كهربائية الجيل 2.55 : تحسين سرعة المعطيات وذلك باستخدام رزم تبادلية مع خدمة الـ جي بي آر اس الجيل الثالث : بروتوكولات جديدة وتقنيات جديدة والانتقال من الدارات التبادلية والرزم التبادلية الـ جي بي آر اس هي توفرت لمستخدمي الجيل الثاني من أنظمة الاتصالات المحمولة بسرعة بين 56 – 1144 كيلو بت / ثا الجيل الثاني من الهواتف المحمولة تضمن الـ جي بي آر اس وهو يعرف بأنه بين الجيل الثاني والثالث أي الجيل 2.5 وهي تقنية جديدة بين الجيلين السابقين إنها تؤمن سرعة معتدلة لنقل المعطيات وذلك باستخدام نظام تقسيم زمن النفاذ المتعدد تي دي أم إي مثال على ذلك نظام الـ جي أس أم في الاصل كان هناك العديد من الأفكار لتجعل الـ جي بي آر اس تغطي بقية المعايير لكن عوضاً عن ذلك الشبكات صنعت لتستخدم الـ جي أس أم لهذا السبب نجد الـ جي أس أم هو النوع الوحيد من الشبكات التي تستخدم الـ جي بي آر اس

الـ جي بي آر اس تقدم الخدمات الممكنة التالية : - نفاذ دائم على شبكة الانترنت - خدمة وسائط النقل المتعددة (ملتيميديا) - الرسائل السريعة - تطبيقات الإنترنت للأجهزة الذكية  (بروتوكول التطبيقات اللاسلكي) - خدمة نقطة لنقطة

الـ جي بي آر اس تدعم البروتوكولات التالية : - بروتوكول (أي بي) : - بروتوكول نقطة لنقطة : في هذا النمط هذا البروتوكول ليس مجهز بالنسبة لمعاملات الهاتف المحمول لكن إذا  استخدم الهاتف المحمول كموديم إلى الحاسب المتصل حينها الـ بي بي بي سيستخدم لتحويل الـ أي بي للهاتف - هذه الخاصية تسمح للـ أي بي للارتباط مباشرة بالهاتف المحمول

الأجهزة التي تدعم الـ جي بي آر اس تقسم إلى ثلاثة صفوف : 1) الصف أ) : يمكنه الاتصال بخدمات الـ جي بي آر اس والـ جي اس أم واستخدامهم معاً في نفس الوقت عدة أجهزة منه ستصبح متاحة هذه الأيام من هذا الصف 2) الصف ب) : يمكنه الاتصال بخدمة الـ جي بي آر اس والـ جي اس ام ولكن باستخدام واحدة فقط منهم في وقت محدد خلال تفعيل خدمة الـ جي اس ام خدمة الـ جي بي آر اس ستتوقف عن العمل ومتابعة العمل ستكون فوراً بعد انتهاء خدمة الـ جي اس ام أغلبية أجهزة الـ جي بي آر اس هي من الصف ب 3) الصف ج) يتصل بخدمة واحدة فقط ويجب أن يحول من خدمة لأخرى عند الحاجة

مقدمة بسيطة عن طريقة عمل الـ GPRS

إن ميزات الـ GPRS أنه يجعل الشبكة تخصص لمستخدم الجوال الذي يريد تبادل البيانات عنوان افتراضي خاص به على شبكة الإنترنت (IP افتراضي) لكي يستطيع تبادل البيانات عن طريق هذا العنوان.

للتوضيح

نناقش أولاً حالة تبادل البيانات في الشبكة بالشكل الطبيعي، لدينا في الشكل السابق : عندما يريد المستخدم Y إرسال بيانات إلى المستخدم Z فإن البيانات ترسل من الـ IP الخاص بالمستخدم Y إلى الـ IP الخاص بالمستخدم Z. أما في حالة استخدام الـ GPRS فالمستخدم بصفته يستخدم جوال يدعم GPRS للوصول إلى شبكة الإنترنت فهو لا يملك IP حقيقة لذا فإن الشبكة تمنح المستخدم IP افتراضية لكي يستطيع تبادل البيانات عن طريق الـ IP المخصصة له. فعندما يريد المستخدم Y إرسال بيانات إلى المستخدم X ـ حيث Y لا يعلم أن X يستخدم الجوال ـ فإن Y يرسل البيانات إلى IP الافتراضية المخصصة لـ X من قبل الشبكة، فالشبكة تستقبل البيانات المرسلة إلى هذه الـ IP ثم ترسلها إلى المستخدم X على شكل بيانات عادية.

المصدر

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

هي الاختصار لتقنية التراسل بالحزم العامة للراديو، وهي:
• تقنية لاسلكية موجهة لنقل البيانات عبر شبكات GSM و باستخدام أجهزة الجوال المتوافقة مع هذه التقنيـة.
• يتم نقل المعلومات في شكل حزم مما يساهم في الوصول إلى أحجام أكبر من المعلومات و بسرعات عالية،
• تخفيض التكلفة إلى حد كبير مقارنة بالطريقة الحالية لنقل البيانات عبر شبكات الجوال.

ماهي انواع الأجهزة التي تدعم تقنية GPRS؟
• معظم الأجهزة من الجيل الحديث (جوال أو جوال مدمج) متوافقة مع تقنية الـ GPRS.
• وهناك العديد من أنواع الأجهزة المتوافقة تسمح لك بالاستفادة من خدمة جوال نت قد تكون PDA (جهاز كمبيوتر كفي) مع دعم لتقنية الجوال GSM أو عن طريق اجهزة خاصة لتقنية GPRS.
• مثال على الأجهزة الخاصة بتقنية GPRS: 
- بطاقة شبكة مع مودم GPRS تستخدم لأجهزة الكمبيوتر المحمول
- جهاز مودم عبر منفذ USB.

ما هي خواص تقنية GPRS؟
يمكن لمستخدم تقنية GPRS:
- التنقل من مكان لآخر أثناء نقل البيانات.
- التمتع باتصال دائم ومستمر.
- التكلفة حسب حجم المعلومات المتبادلة وليس على مدة الاستخدام
- متوفرة في كل مكان و أي وقت وفي حدود تغطية شبكة الجوال
- سرعة عالية لنقل البيانات مقارنة بالسرعات الحالية

ما هي فوائد تقنية GPRS؟ 
GPRS تتيح للمشترك فيها الاستمتاع بسرعات عالية و متزامنة بين الصوت والبيانات* و بسرعات تصل إلى أكثر من kbp/s 50. 
و هناك العديد من التطبيقات التي تتوفر عبر تقنية (GPRS) كونها المنصة أو الناقل لهذه التطبيقات ومنها:
- تصفح الانترنت ( جوال نت)
- الوصول إلى البريد الإلكتروني
- إرسال واستقبال رسائل الوسائط المتعددة
- استخدامها في نقاط البيع
- استخدام تقنية الواب
- الخدمات البنكية و المالية
* يعتمد ذلك على الجهاز المستخدم

ماهو الفرق بين تقنية GPRS و الـواب ؟
خدمة الـواب تقدم تصفع لمعلومات محددة فقط، بينما GPRS فهي عبارة عن شبكة لتنقل البيانات.
ويمكن للمشترك في تقنية GPRS الاستفادة من تطبيق أو خدمة الـواب (عند طرح الخدمة). خدمة الواب عبر تقنية الـ GPRS ستحقق للمشترك سرعة أعلى في تصفح المعلومات مقارنة بسرعة الخدمة الحالية المقدمة عبر شبكة الجوال و التي لا تتجاوز سرعة نقل البيانات من خلالها(9.6 ك.ب.).
من ذلك فإن جوال نت ليست بديل عن خدمة الواب، وسيستمر المشترك في استخدام الطريقة العادية للواب.

هل يمكن تصفح الانترنت من خلال جهاز جوال متوافق مع تقنية GPRS ؟ 
بمجرد توفر متصفح انترنت مدمج مع جهاز الجوال فإنه بإمكانك الاستفادة من خدمة جوال نت. 
وهناك عدد من الأجهزة التي تتيح تصفح الانترنت مباشرة من خلالها، وهي عادة تكون أجهزة كمبيوتر كفية (PDA) أو من جيل الهواتف الذكية.
اذا كنت تحمل جوال متوافق مع تقنية GPRS و يتوفر به منفذ أشعة تحت الحمراء (Infrared) أو منفذ للكيبل الخاص بالجهاز أو تقنية البلوتوث (Bluetooth) فإنه بإمكانك الاستفادة من جوال نت عبر التوصيل بين جهاز الجوال و الكمبيوتر (اذا كان الكمبيوتر يدعم الأشعة أو البلوتوث) ويمكن استخدام جهازك الجوال كمودم للاتصال بالإنترنت عبر الكمبيوتر(مكتبي أو محمول).
وعند إطلاق خدمة الواب عبر GPRS خلال عام 2004 سيكون بمقدرتك الاشتراك بالخدمة و تصفح الانترنت من الأجهزة التي لا يتوفر بها متصفح.

0 تصويتات
تم الرد عليه ديسمبر 10، 2016 بواسطة ask

GPRS هي اختصار للكلمات General Radio Service ، وترجمتها بالعربية خدمات الحزمة العامة للراديو, وهي تقنية تتيح ارسال واستقبال البيانات عبر شبكات الهواتف الجوالة (GSM) ، بسرعة تصل إلى 115 كيلوبت/ثانية .

إن تقنية الـ GPRS عبارة عن وسيط يساعدك للدخول الى عالم الانترنت واسترجاع وتخزين وارسال واستقبال الملفات والبيانات دون الحاجة في كل مرة للاتصال بالانترنت لأنك مع خلال هذه التقنية الجديدة ستكون دائما على اتصال ‚ GPRS هي الاسرع والاكثر تطورا حتى الآن حيث تتيح استخدام محتويات الانترنت في هاتف المستخدم , ان هذه التقنية تعتبر من التقنيات الاقتصادية الجديدة التي توفر عليك الجهد والمال للدخول الى الشبكة العنكبوتية حيث يتم احتساب القيمة بناء على حجم البيانات التي يتم تبادلها وليس بناء على فترة الاتصال كما يمكن الوصول للانترنت عن طريق اي جهاز خلوي مجهز بهذه التقنية حيث اصبحت اغلب الهواتف الخلوية في العالم تعمل الآن بهذه التقنية بما يتواكب مع روح العصر التقنية , فبوجود مثل هذه التقنية يتمكن المستخدم من التمتع بالربط باللاسلكي اينما كان بشبكة الانترنت والدخول الى مختلف مواقع الترفيه والمعلومات حيث تمكنك الـ GPRS من استخدام هاتفك لارسال واستقبال البيانات والمعلومات وكل ذلك طبعا عن طريق التطبيقات التي تستعمل تقنية الـ GPRS وهي WAP وMMS وSMS وJAVA .

خواص تقنية GPRS :
- التنقل من مكان لآخر أثناء نقل البيانات.
- التمتع باتصال دائم ومستمر.
- التكلفة حسب حجم المعلومات المتبادلة وليس على مدة الاستخدام.
- متوفرة في كل مكان و أي وقت وفي حدود تغطية شبكة الجوال.
- سرعة عالية لنقل البيانات مقارنة بالسرعات الحالية.

فوائد تقنية GPRS:
GPRSS تتيح للمشترك فيها الاستمتاع بسرعات عالية و متزامنة بين الصوت والبيانات و هناك العديد من التطبيقات التي تتوفر عبر تقنية (GPRS) كونها المنصة أو الناقل لهذه التطبيقات ومنها:
- تصفح الانترنت .
- الوصول إلى البريد الإلكتروني .
- إرسال واستقبال رسائل الوسائط المتعددة .
- استخدامها في نقاط البيع .
- استخدام تقنية الواب .
- الخدمات البنكية و المالية 

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,687 أسئلة

2,884 إجابة

1,189 تعليقات

1,862 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 423 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 508 مشاهدات
سُئل ديسمبر 10، 2016 في تصنيف بوابة مواصفات الجوالات بواسطة ask
0 تصويتات
3 إجابة 139 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 129 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 106 مشاهدات
سُئل ديسمبر 10، 2016 في تصنيف بوابة مواصفات الجوالات بواسطة ask
...