يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

كارت ميزة - مميزات كارت ميزا- كروت ميزة Meeza الحكومية 2019 - كارت ميزة للدفع الإلكتروني

0 تصويتات
8,291 مشاهدات
سُئل يناير 25، 2019 في تصنيف البوابة العامة بواسطة ask

كارت ميزة بطاقة ميزة Meeza - مميزات كارت ميزا- كروت ميزة الحكومية 2019 - كارت ميزة للدفع الإلكتروني

كارت بنكي جديد.. ماذا تعرف عن كروت ميزة الحكومية؟

10 مميزات مهمة عن كارت ميزة الجديد الحكومي الموحد 2019 “بطاقة الدفع الوطنية” .. بعد استلام البنوك ملايين البطاقات لتوزيعها على العملاء

4 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يناير 25، 2019 بواسطة ask
 
أفضل إجابة

كارت ميزة

هو أول بطاقة دفع إلكترونية وطنية موحدة، والهدف من طلاق ميزة هو التقليل من تداول الأموال كاش، ويمثل كارت ميزة محفظة آمنة تماما للدفع المحلى، ويمكن شحن الكارت لسداد وتحويل الرصيد.

مميزات كارت ميزة

بطاقة دفع إلكترونية موحدة مرتبطة بكافة حسابات العملاء البنكية، صادرة من البنك المركزي المصري وكافة البنوك المصرية التابعة له.

  • يمكن استخدام الكارت في سداد المصروفات الحكومية واجراء التعاملات الخاصة بالتجارة الإلكترونية.
  • يستخدم كارت ميزة في سداد الفواتير المختلفة (سداد فاتورة الكهرباء – سداد فاتورة الغاز –سداد فاتورة التليفون الأرضي والإنترنت ..الخ)
  • سوف يوفر الاحتفاظ بالأموال وتكلفة الإنفاق على طباعة الأوراق المالية.
  • يقلل كارت ميزة من مشاكل الدفع الكاش، والحد من السرقة وتسهيل الشركات والتجار في الحصول على أموالهم نظير مبيعاتهم.
  • مزود بنظام طوارئ يعمل على مدار 24 ساعة لحماية أمن المعلومات.
  • يمكن الحصول عليه من احد البنوك التي يتعامل معها العميل وطلب كارت ميزة من البنك.
  • يمكن من خلال كارت ميزة صرف الدعم المقدم للمواطن من السلع التموينية والخبز.
  • إمكانية التسوق في المحلات من خلال كارت ميزة واستخدامه Debit Card في المحلات التي تستخدم أجهزة POS الإلكترونية.
  • إتاحة استخدام بطاقة ميزة الوطنية للرصيد الدائن أو الشراء بالتقسيط والآجل.
  • سهولة سحب النقود من أي ماكينة صراف آلي.

البنك الأهلي المصري يطلق كارت ميزة

فيما اصدر البنك الأهلي المصري كارت ميزة الجديد لعملائه وبصورة البطاقة فقط، وبالتالي يمكن لعملاء البنك الأهلي المصري الحصول على كارت ميزة من فروع البنك بدون مستندات، والحصول على الكارت يكون من خلال البطاقة الشخصية وبدون روم إدارية في الشهر الأول.

وإليكم أبرز الأسئلة والإجابات المتعلقة بـ "الكارت الموحد للمدفوعات":

س/ ما هو الكارت الموحد للمدفوعات؟

الكارت الموحد للمدفوعات عبارة عن منظومة وطنية تكنولوجية هدفها إتاحة كارت واحد فقط يقوم من خلاله العميل بإجراء جميع تعاملاته المالية عبر مختلف البنوك باستخدام حساباته البنكية مجتمعة في هذا الكارت.

س/ ما هي الجهات القائمة على تنفيذ تلك المنظومة التكنولوجية؟

منظومة إصدار الكارت الموحد للمدفوعات يشارك فيها شركة بنوك مصر المملوكة للبنك المركزي، بالتعاون مع شركة إي فاينانس لتكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية، بجانب وزارة المالية ومختلف البنوك المصرية.

س/ ما هو اسم الكارت الموحد للمدفوعات؟

استقر البنك المركزي على إطلاق اسم "ميزة" ليكون هو الاسم التجاري لبطاقة الدفع الوطنية، أسوة بأسماء أخرى مثل "فيزا" و "ماستر كارد"، ولكن "ميزة" يتضح من اسمه أن هناك مميزات عديدة سيحصل عليها المواطن المصري.

س/ متى يصدر كارت "ميزة"؟

أول كارت بالفعل صدر لصالح الرئيس عبد الفتاح السيسي كنموذج أوّلي، أما صدور كارت "ميزة" وإتاحته للمواطنين سيكون بدءا من 1 يناير 2019.

س/ كيف يحصل المواطن على كارت المدفوعات الموحد "ميزة"؟

سوف تقوم جميع البنوك بإتاحة الحصول على كارت "ميزة"، فقط يقوم العميل بالتوجه إلى البنك الذي يمتلك حسابا فيه، ويطلب منهم إصداره.

س/ ما هي تكلفة إصدار كارت "ميزة"؟

حتى الآن لم يتم الإعلان عن تكلفة إصدار الكارت، ولكن سيقوم البنك المركزي بالتنسيق مع باقي البنوك بتحديد تلك القيمة في القريب العاجل.

س/ كيف يستفيد المواطن من كارت "ميزة"؟

سيتمكن المواطن من ربط جميع حساباته البنكية على هذا الكارت فقط، وبالتالي سيتمكن من إجراء أي معاملات مصرفية باستخدام كارت "ميزة" فقط.

سيتمكن المواطن من خلال الكارت صرف الدعم النقدي الحكومي مثل دعم التموين والخبز.

يمكن للمواطن استخدام الكارت في سحب النقود من أي ماكينة صراف آلي.

يستطيع المواطن استخدام الكارت كبطاقة مدينة "Debit Card" بحيث يقوم باستخدامها داخل المحلات والمتاجر عبر أجهزة POS بكل سهولة.

يمكن استخدام الكارت كبطاقة دائنة "Credit Card" وبالتالي الشراء أونلاين والشراء بالتقسيط والشراء بدون وجود رصيد.

0 تصويتات
تم الرد عليه يناير 25، 2019 بواسطة ask

خطوات الحصول على بطاقة ميزة Meeza من البنوك للشراء من المنافذ ونقاط البيع Pos بالتعاون مع شركة e-finance

ام بنك مصر بالاعلان امس 10 يناير 2019 على صفحتهم الرسمية بالفيس بوك عن إصدار بطاقة " ميزة " المحلية للدفع الإلكتروني وذلك لأول مرة في مصر، كأول بطاقة مدفوعات ذكية تحمل شعار شبكة المدفوعات الوطنية "ميزة" بالتعاون مع شركة إي فايننس e-finance والتي تعد أول بطاقة دفع محلية تحمل شعار الشبكة المحلية للمدفوعات عن طريق شركة بنوك مصر 123، ويأتي ذلك تماشيا مع سياسات الدولة للتوسع في قنوات الدفع الإلكترونية في إطار مبادرات مجلس المدفوعات القومي وتحت رعاية البنك المركزي المصري، ويأتي اصدار البطاقة للاستفادة منها في تنفيذ عمليات السحب النقدي والشراء الآمن من نقاط البيع المنتشرة داخل الجمهورية مما يساهم بشكل كبير في تنفيذ وتطبيق خطة الشمول المالي والمجتمع الرقمي اللانقدي كأحد أهداف استراتيجية التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر2030 ، وتصدر بطاقة " ميزة " كبطاقات مدفوعة القيمة مقدماً لشرائح العملاء المختلفة ، هذا وقد تم الاعتماد علي البنية التحتية القوية لشركة e-finance واحدث النظم العالمية بالشركة والتي توفر المناخ الآمن للقيام بعمليات توريد البطاقات طبقا للمواصفات القياسية العالمية والتي تضاهي مراكز البطاقات العالمية في توريد بطاقة "ميزة" لبنك مصر.


يبدأ البنك الأهلي المصري، طرح أول بطاقة مدفوعات وطنية بعلامة تجارية مصرية «ميزة»، بفروعه، مطلع الأسبوع المقبل، أنه سيتم طرح بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة»، بجميع فروع البنك، وذلك في إطار إستراتيجية التحول إلى مجتمع غير نقدي، وتعزيز الشمول المالي؛ مما يدعم تنمية قطاع المدفوعات الإلكترونية.

شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي، تتولى إصدار هذه البطاقات الجديدة، و يحصل عليها المواطنون من خلال البنوك، ومن المقرر أن يطبع البنك الأهلي نحو مليون كارت «ميزة» الوطني، بداية من يناير الجاري.

وبدأت بعض البنوك العاملة في السوق المحلية، في إصدار أول بطاقة مدفوعات وطنية بعلامة تجارية مصرية تحت اسم «ميزة»، بداية من مطلع شهر يناير الجاري. 

وتصدر أول بطاقة مدفوعات وطنية «ميزة»، من خلال شركة بنوك مصر، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، والبنك المركزي المصري، وعدد من البنوك العاملة في السوق المحلية، وعلى رأسها بنوك الأهلي، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والمصرف المتحد، والبنك التجاري الدولي-مصر.

هذا ويتم استخدام بطاقة ميزة كأي بطاقة دفع إلكترونية أخرى على أن يكون التعامل بها داخل جمهورية مصر العربية فقط، وذلك من خلال الشراء من المنافذ التجارية التي تستخدم آلات الـ POS الخاصة بالتجار المتعاقدين مع البنوك المصرية المقدمة لخدمات تحصيل التجار وكذلك سداد المدفوعات الحكومية المختلفة، بالإضافة الى إمكانية السحب النقدي من آلات الصراف الألى التابعة لكافة البنوك المصرية.

وقد صرح الأستاذ/ محمد الإتربي – رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن إطلاق بطاقة ميزة في السوق المصري مع بداية عام 2019 يعد احد اهم الإنجازات في مجال الشمول المالي حيث يمكن الحصول على بطاقات بنك مصر "ميزة" من خلال شبكة فروع البنك المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية والتي يتم استخدامها في معاملات الشـراء من خلال نقاط البيع في كافة المنافذ التجارية التي تحمل علامة "ميزة" أو الصرف النقدي من خلال آلات الصرف الآلي ATM "123" وماكينات الصراف الألي للبنك والمنتشرة على مستوى الجمهورية وأيضا تمكن بطاقة "ميزة" حاملها من تغذية أو شحن رصيدها من خلال البنك لاستخدامها عدة مرات طوال فترة صلاحيتها.

وصرح المهندس/ إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعض والمنتدب لشركة e-finance 

أنه يتم العمل بمركز إصدار البطاقات للشركة على مدار الساعة لتحقيق أعلى القدرات الإنتاجية والتكنولوجية وتقديم أفضل مستوى خدمة داخل مصر وفي منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية وذلك بتحقيق أعلى مستويات الأمان وتأمين البيانات الخاصة بالبطاقات المصدرة باستخدام مجموعة عالية التقنية والكفاءة من الآت طباعة البطاقات، حيث تم إنتاج بطاقة بنك مصر "ميزة" باستخدام أحدث تكنولوجيا الشرائح الذكية والتي تتميز بأعلى مستويات الامان والتكنولوجيا والتي تم تشفيرها وتأمينها طبقا لمحددات الأمن القومي ومتطلبات التشفير العالمية.

و يعد اصدار بنك مصر لبطاقة ميزة استكمالا لدور بنك مصر الريادي في مجال خدمات الدفع الإلكترونية، فإن البنك يقدم العديد من الخدمات منها؛ "محفظة بنك مصر -BM WALLET-" للدفع عن طريق الهاتف المحمول والتي يمكن ربط بطاقة ميزة بها 

 بالإضافة إلى ما يقدمه البنك حالياً من خدمات تحصيل المدفوعات لدى التجار من خلال آلات البيع الطرفية POS  وعبر شبكة الانترنت. ويعد ذلك دفعا لجهود الدولة بهدف تحقيق الشمول المالي وتوفير الخدمات المالية لجميع شرائح المجتمع، مع خفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفي ودعم وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية فى الدفع بدلاً عنه، وكذلك تطوير نظم الدفع القومية وأطر الإشراف عليها للحد من المخاطر المرتبطة بها من أجل خلق نظم آمنة وذات كفاءة وفاعلية بهدف دمج أكبر عدد من المواطنين في النظام المصرفي وضم القطاع غير الرسمي الى القطاع الرسمي وتخفيض تكلفة انتقال الاموال وزيادة المتحصلات الضريبية وكذلك حماية حقوق مستخدمي نظم وخدمات الدفع وتحقيق تنافسية سوق خدمات الدفع وتنظيم عمل الكيانات القائمة ورقابتها.

0 تصويتات
تم الرد عليه يناير 25، 2019 بواسطة ask

مزايا بطاقة ميزة الجديدة

- هى بطاقة متعددة التطبيقات، بحيث يمكن استخدامها فى صرف الدعم النقدى والعينى مستقبلا، كما أنه يمكن استخدامها أيضًا فى إجراء كل المعاملات الخاصة بالدفع مثل سداد فواتير التليفون والكهرباء والغاز وغيرها، يمكن استخدامها فى صرف السلع التموينية، وسداد أى مدفوعات من خلال ماكيناتPOS، كما أنها تتيح إمكانية السحب النقدى والشراء من المتاجر والمحلات.

- تتيح المنظومة الجديدة التعامل على جميع الخدمات الحكومية والعامة المقدمة للجمهور عبر الدفع الإلكتروني، إلى جانب إتاحة استخدامها في سداد مقابل خدمات الحكومة الإلكترونية، وأيضا في خدمات التجارة الإلكترونية.

- يسهم التحول للمنظومة الوطنية للدفع في توفير الوقت والجهد ومشقة الحصول على المبالغ الكبيرة من الكاش، إلى جانب تكاليف طباعة النقد وسحب التالف منه.

- تسهم فى تجنب التجار والمتعاملين المشكلات التي قد يتسبب فيها تعاملهم بـ"الكاش" مثل تكلفة نقل الأموال، والحماية من التعرض للسرقة، ودخول الأموال بشكل سريع إلى حسابات العملاء عند إجراء عمليات البيع.

- تسهم فى إنشاء قاعدة بيانات للشمول المالى هدفها حصر دقيق لعدد العملاء الذين يستخدمون الخدمات المصرفية المختلفة، للمساعدة فى اتخاذ أى قرارات خاصة بالشمول المالي.

- تساعد فى وضع نظام جديد لحفظ الأوراق المالية من السندات وأذون الخزانة الحكومية في 2019.

- تعمل على توفير الحماية وأمن المعلومات، حيث تم إنشاء مركز استجابة لطوارئ الحاسب الخاص بالجهاز المصرفى سيتم تشغيله فى يونيو 2019، وأطلق المركزى مبادرة تميز لأمن المعلومات، وهو عبارة عن برنامج تدريبى بالتعاون مع المعهد المصرفى يستهدف تخريج 100 خبير فى هذا المجال خلال عامين.


الفئات المستهدفة

أول فئة مستهدفة فى منظومة بطاقات الدفع الوطنية هي أصحاب المعاشات، حيث ستتيح لهم الكثير من المزايا، مثل الشراء بها من أى مكان، بخلاف النظام الحالى الذى يسمح لهم بسحب الأموال فقط من أجهزة الصراف الآلي.

وقال أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، إنه سيجري استخدامها لاحقا في دفع رواتب الموظفين الحكوميين، وصرف الدعم.

تطوير المنظومة الجديدة

تم إصدار بعض البطاقات الخاصة بالمنظومة الجديدة بشكل تجريبي في بنك التعمير والإسكان، حيث تعمل هذه البطاقات على جميع ماكينات الصراف الآلي، وفي معاملات التحصيل الحكومي.

ومع إطلاقها بشكل رسمي نهاية العام ستكون جاهزة لتعاملات الدفع الإلكترونى بشكل كامل مثلها مثل أي بطاقة أخرى في السوق، كما أنه من المستهدف الوصول لنحو 20 مليون بطاقة خلال 3 سنوات.

وكشف أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزى، عن إصدار وتفعيل بطاقات لا تلامسية يتم استخدامها في الدفع الإلكترونى في يونيو 2019، دون الحاجة لإدخال هذه البطاقات في ماكينات نقاط البيع أو غيرها من الماكينات المستخدمة في هذه العمليات حيث يوجد بعضها في السوق، مشيرا إلى أنه سيتم استخدام مثل هذه الكروت في بعض العمليات منخفضة القيمة مثل رسوم المواصلات والمترو.

كما سيتم تطوير منظومة شبكة "123" التي تربط كل ماكينات الصراف الآلي على مستوى الجمهورية، وتمكن المواطن من الصرف من أي ماكينة صرف لبنك آخر.

إصدار 4.5 مليون كارت شهريًا

قال إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة إي فاينانس لتكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "إي فاينناس"، إن الكارت الحكومي الموحد "ميزة"، ستقوم الجهات الحكومية بتحديد سعره، مشيرا إلى أنه سيضم ما يقرب من 7 تطبيقات، تضم الخدمات الحكومية المختلفة التي تقدمها الحكومة للمواطنين بما فيها منظومة الدعم، والخدمات البنكية.

وأضاف سرحان فى تصريحات صحفية له، أن هذا الكارت الموحد يأتي استجابة لقرار المجلس الأعلى للمدفوعات في إطار خطة الدولة للتسهيل على المواطنين، ويعد بمثابة شبكة الدفع الوطنية وسيضم كل كروت الدفع الوطنية، لينافس شبكات أخرى مثل "فيزا" و"ماستر كارد".

وأوضح سرحان أن الشركة لديها القدرة على إصدار نحو 4.5 مليون كارت شهريا، كما أن الشركة قادرة على تغطية كل احتياجات الدولة من الكارت الجديد خلال 13 شهرا على أقصى تقدير من بداية العمل.

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 18، 2019 بواسطة مجهول
معلومات عن كارت ميزه meeza :

الحكومة المصرية طرحت خدمة جديدة للدفع الالكتروني اسمه "ميزة Meeza" وهي نوع من البطاقات للدفع الالكتروني مسبقة الدفع "يعني بتحط فيها فلوس عشان تدفع بيها"، تقدر تتعامل بيها في أي عملية مشتريات جوا مصر!
مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,687 أسئلة

2,884 إجابة

1,189 تعليقات

1,862 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 416 مشاهدات
سُئل أغسطس 4، 2019 في تصنيف البوابة العامة بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة 484 مشاهدات
سُئل سبتمبر 24، 2019 في تصنيف عروض مصر اليوم بواسطة darbka
...