يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

ماهو الفرق بين الواي فاي ولاي فاي Wi-Fi VS Li-Fi ؟

0 تصويتات
259 مشاهدات
سُئل نوفمبر 23، 2019 في تصنيف بوابة شركات الاتصالات بواسطة ask
ماهو الفرق بين الواي فاي ولاي فاي Wi-Fi VS Li-Fi ؟

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 23، 2019 بواسطة ask
 
أفضل إجابة

الفرق بين الواي فاي ولاي فاي Wi-Fi VS Li-Fi

بعد أن تطرقنا الى فكرة وطريقة عمل تقنية الواي فاي ولاي فاي ونلاحط أن كلاهما يعتمد على الموجات لكن الواي فاي موجات الراديو ولاي فاي الموجات الضوئية، ولكل منهما خصائص ومميزات وذالك ما جعلنا نوضح الفرق بين الواي فاي ولاي فاي.

1) السرعة : هناك فارق واضح بين WiFi و LiFi في سرعة وتأتي سرعة هذه الأخيرة مضاعفة 100 مرة مقارنة بالواي فاي وذالك نتيحة عرض الموجات الضوئية الكبير 10 الف مرة من موجات الراديو المعتمدة في الواي فاي.

2) الأمان : تقنية LiFi تعتمد على مصابيح LED لذالك يمكن توجيهها وبالتالي يجب على الأجهزة التى تريد إستقبال الأشارة أن تبقى داخل مجال الضوء المصباح، وبالتالي لا يمكن إختراقها عن بعد مقارنة بالواي فاي التي تنتشر في كل الإتجاهات ولمسافات طويلة.

3) بدون تشويش : من المعروف ان موجات الراديو يمكن تأثير عليها من خلال أجهزة أخرى لذالك تعد مشكلة كبيرة من أبرزها الموجات الكهرومغنطيسية، مقارنة بموجات الضوء التى تبقى تابيثة ويتم فلترتها من خلال شرائح.

4) التكلفة : بسبب الإستخدام المتزايد لمصابيح LED في المنازل فيمكن الأعتماد عليها في نقل البيانات دون الحاجة الى إستخدام راوتر لإستقبال إشارة الواي فاي وبذالك يمكنك الإستفادة مباشرة من إضاءة المصباح، كما أن Wi-Fi معروف بإستهلاك كبير لطاقة.

5) الأضرار : التعرض لموجات الراديو تسبب أضرار كبيرة في الجسم ويؤكد البعض أنها من أبرز مسببات السرطان، لذالك تقنية Li-Fi ستكون أكثر أمنا ولا يوجد لها أضرار ويمكن تحكم في شدة المصباح.

6) الإنتشار : من المؤسف معرفة أن تقنية Li-fi تحتاج أن تكون دائما في إطار ضوء المصباح مما يعني أن المجال سيكون محدودا، وايضا لا يمكن لضوء إختراق الحدران لذالك لايمكن تشغيل تقنية لاي فاي في غرفة والجلوس في أخرى، وهذه أبرز مميزات Wi-Fi ويمكنك إستخدامه لمسافات كبيرة وبدون قلق لقدرتها على إختراق الجدران والخرسانة وجميع الحواجز.

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,687 أسئلة

2,884 إجابة

1,189 تعليقات

1,862 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 230 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 158 مشاهدات
سُئل نوفمبر 23، 2019 في تصنيف بوابة شركات الاتصالات بواسطة ask
0 تصويتات
1 إجابة 98 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 228 مشاهدات
...