يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

طريقه دخول عالم ال ميتافيرس Metaverse ؟

0 تصويتات
323 مشاهدات
سُئل فبراير 21، 2022 في تصنيف بوابة الثقافة التقنية بواسطة ask

طريقه دخول عالم ال ميتافيرس Metaverse ؟

The Metaverse Is on the Way: Here's What You Need to Know - CNET

7 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أبريل 11، 2022 بواسطة ask

ميتافيرس (بالإنجليزيةMetaverse)‏ هي كلمة تتكون من شقين الأول "meta" (بمعنى ما وراء، أو الأكثر وصفاً) والثاني "Verse" (مُصَاغ من "Universe") وتفيد (ما وراء العالم). وقد كان أول استخدام لهذا المصطلح في رواية الخيال العلمي تحطم الثلج (Snow Crash) عام 1992 التي كتبها نيل ستيفنسون، حيث يتفاعل البشر كشخصيات خيالية (بالإنجليزية: avatar) مع بعضهم البعض ومع برمجيات، في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مشابه للعالم الحقيقي، وقد تم تطوير استخدام المصطلح مع الزمن وقد كانت استخداماتها الأولى في منصات العالم افتراضي كمنصة سكند لايف،بدأ المؤلفون في دي سي كومكس في استخدام مصطلح "ميتافيرس" اعتبارًا من عام 2019 للإشارة إلى نسخة مركزية من الواقع تؤثر على الإصدارات الأخرى في الخطوط الزمنية البديلة.

يمكن أن تعتقد أن هذا سبق أو اكتشاف جديد، لكن الحقيقة هي أننا نتحدث هنا عالم Metaverse الذي له تاريخ أبعد من ذلك. ويمكن أن نقول أنه موجود ومتاح أصلا في عالم العملات الرقمية وألعاب الفيديو. بهذا يمكن تقسيم هذا العالم الافتراضي إلى قسمين بالتوازي، هناك شركات مركزية تقوم بتطويره مثل شركات الألعاب Fortnite وMinecraft وهناك مشاريع لا مركزية تعمل بتقنية البلوك تشين تقوم بتطويره منذ سنوات تعود إلى 2017 مثل مشروع Decentraland

إجمالا عالم ميتافيرس هو عبارة عن مزيج متنوع من تكنولوجيا مختلفة. تجمع بين الواقع الافتراضي virtual reality، الواقع المعزز augmented reality والفيديو وحتى الأصول الرقمية NFTs. و توفر لك إمكانية العيش داخل عالم رقمي 3D. بحيث تستطيع من منزلك الحضور في اجتماع عمل داخل الشركة مع باقي زملاء العمل كما لو أنك جالس معهم، أو يمكنك حضور درس في جامعة أو مباراة كرة قدم أو حفلة موسيقية في أي مكان بالعالم. ويتم ذلك من خلال أجهزة خاصة مثل نظارات Oculus.

ما المقصود بعالم الميتافيرس؟ وما هي أهم الإحصائيات فيه؟ 

أظن أن مفهوم الميتا فيرس قد هلك بحثًا في العديد من المقالات والفيديوهات وكذلك ندوات النقاش المختلفة، مع ذلك دعنا نلقى بنظرة سريعة حول المفهوم والمشروع ككل، بحيث نضع سويًا ما يشبه القاعدة الرئيسية التي يمكن منها بدء حديثنا باحتراف. 

قبل أن يتم ربط مصطلح الميتا فيرس Metaverse بمشروع مارك زوكربيرج الجديد للانضمام إلى مشاريع العالم المعزز، فإن التسمية ترجع في الأصل إلى الكاتب نيل ستيفنسون، عندما قام باستخدامه عام 1992م للإشارة إلى العالم الذي قام بخلقه في روايته، حيث البشر يتفاعلون مع بعضهم البعض من خلال شخصيات خيالية مبرمجة، وذلك كله في فضاء ثلاثي الأبعاد.

بعد ذلك تم استخدام المصطلح تجاريًا في كثير من المشاريع، أهمها مجلات مارفل المصورة والتي تم الاستعانة بيها بلفظ الميتا فيرس للإشارة إلى وجود عالم رئيسي في عوالم شخصيات مارفل يؤثر على باقي الأبعاد والعوالم الأخرى. 

بعدما تحول المصطلح من مجرد وصف خيالي اختراعه كاتب الخيال العلمي نيل ستيفنسون إلى مرادف رئيسي للإشارة إلى كل ما يتعلق بالعوالم الافتراضية وما تتمتع به من خصائص، لم يجد مارك زوكربرج أفضل منه اسمًا لتسمية مشروعه الضخم الجديد. 

عالم الميتافيرس كما يصفه مارك، هو المستقبل الجديد للبشرية، حيث يتمكن البشر فيه من التواصل بشكل فعال أسرع وأفضل وأكثر تأثيرا عما سبق. مستقبل يتمكن الشخص فيه من الدخول في عالم افتراضي من تصميمه بمجرد من أن يضع النظارة المخصصة لذلك أو الأداة التكنولوجية المناسبة، ويعيش الحياة الذي لطالما حلم بها. 

إلا هذه النقطة لا يبدو مشروع الميتافيرس مختلفًا عن غيره من تطبيقات الألعاب والمشاريع الخاصة بالواقع المعزز، فجميعهم يمنحون المستخدم القدرة على الانتقال إلى واقع جديد من تصميمه، حيث يتمكن فيه من التعامل والانخراط وكذلك اللعب والتحدث مع الشخصيات الأخرى. 

إلا أن مشروع الميتافيرس في هذه النقطة يختلف في الكثير؛ فهنا مارك لا يقدم تطبيق للواقع المعزز، بل يقدم بنفسه واقع معزز جديد، واقع أكثر تقدمًا، أكثر من حيث الخصائص، وأكثر تعقدًا وأنشطة أيضًا؛ ففي عالم الميتافيرس الخاص بمارك، يمكن للمستخدم ممارسة كافة الأنشطة التي يقوم بها في حياته الطبيعية ولكن بطريقة أكثر مرحًا وخالية من التعقيدات أو العراقيل، بداية من ممارسة رياضة المشي أو التحدث مع الأصدقاء والتسوق، وصولًا إلى العمل وتسليم المهام، وتأسيس المشاريع التجارية، والتداول المالي، بالإضافة إلى البناء والتشييد وغيرها من صور الواقع المعايش في الوقت الحالي. 

0 تصويتات
تم الرد عليه أبريل 11، 2022 بواسطة ask

أهم الإحصائيات عن عالم الميتافيرس للأعمال: 

  1. من المتوقع أن يصل حجم الاستثمار في عالم الميتافيرس إلى ما يفوق 800 بليون دولار عام 2024م
  2. طبقًا لتصريح أصدره بنك جي بي مورغان تشيس-الأكبر في الولايات المتحدة والثالث عالميًا كشركة مساهمة -فإن حجم السوق الخاص بالميتافيرس من المتوقع أن يصل إلى 1 تريليون دولار. 
  3. حجم السوق الخاص بعالم الميتافيرس للأعمال وصل لعام 2020م إلى ما يعادل 46 بليون دولار. 
  4. الحفل الأخير الذي قامت لعبة fortnite بإطلاقه بتقنية الواقع الافتراضي شاهده مباشرًا أكثر من 10 مليون مشاهد وتفاعلوا معه. 
  5. حجم سوق التعاملات في مجال العقارات والإنشاءات الافتراضية بلغ 501 مليون دولار خلال عام 2021م. 

ضع هذه الإحصائيات بجانب بعضها البعض، ستفهم لماذا تتكالب العلامات التجارية الكبرى على الانضمام إلى عالم الأعمال الخاص بالميتافيرس، فمثلًا: 

  1. في محاولة منها لحجز مقعدًا في المستقبل، قامت شركة مايكروسوفت العالمية بالاستثمار في عالم الميتافيرس وذلك بالاستحواذ على شركة أكتيفيجن بليزارد المتخصصة في مجال الألعاب الرقمية، محاولة منها لاستخدامها في السيطرة على عالم الترفيه الافتراضي والدخول منافس قوى بدلًا من تمركزها في بيع النظارات الافتراضية فحسب.
  2. قامت العلامة التجارية ماكدونالدز بالبدء مؤخرًا في إنشاء أولى مطاعمها الافتراضية داخل عالم الميتا فيرس.
  3. تسابقت العديد من العلامات التجارية الكبرى في مجال الاستحواذ على المقتنيات الافتراضية الحصرية أو ما تعرف عالميًا باسم الـ nfts بشرائها في عالم الميتافيرس والتداول المالي حولها، وكان أهم هذه العلامات كل من سامسونج وول مارت .
  4. قام العديد من المشاهير بالترويج للـ nft  الخاص بهم كمحاولة منهم للإعلان عن بدء الاستعداد للدخول للعالم الافتراضي الجديد بكل قوة، وكان أشهر هؤلاء الفنانين ريهانا، باريس هيلتون، جاستن بيبر، وكذلك شون مادنس وليندسي لوهان .
  5. قامت العلامة التجارية غوتشي ببيع حقيبة افتراضية في عالم الواقع المعزز بلغت قيمتها بـ 4100 دولار.
  6. رغبًا في الدخول في عالم الميتافيرس مبكرًا، أعلنت العلامة التجارية والت ديزني عن نيتها في بدء تشييد حديقة خاصة بعالم ديزني في العالم الافتراضي كذلك.
  7. دخلت العلامة التجارية لوى فيتون السباق أيضًا وذلك من خلال إطلاق تطبيقها الخاص في عالم الميتافيرس، والذي يساعد المستخدمين على التعامل مع منتجاتها الرقمية، وفي نفس الوقت الشعور بالترفيه.

كل هذه العلامات قد فهمت جيدًا إن الصراع الدائر الآن حول الاستحواذ على أكبر حصة من سوق الواقع الحقيقي لم يعد له فائدة، بل المسيطر الحقيقي هو من يتمكن من دخول عالم الميتافيرس مبكرًا والبدء في التوسع فيه، فإذا كانت كل هذه الأنشطة والإحصائيات لا تخبرك بضرورة البدء في بدء نشاطك في هذا العالم، فلا أعرف ما الذي قد يدفعك غير ذلك؟!

0 تصويتات
تم الرد عليه أبريل 11، 2022 بواسطة ask

ما فرص العمل في عالم الميتافيرس؟

كما وضحنا سابقًا؛ فعالم الميتافيرس ما هو إلا نموذج أوسع من الواقع المعايش الآن بتسهيلات إضافية ومميزات عدة؛ لذلك كل سبل النشاط التجاري والمالي والشخصي كذلك أو أي كان ما تمارسه أو ما تقدمه من خدمة أو منتج في الحقيقة، يمكنك أن تقدمه أيضًا في الواقع المعزز أو الافتراضي. 

  • مجالات الترفيه

كون تجربة الميتافيرس هي تجربة جديدة للبشرية بشكل عام، فالنجاح فيها يجب أن يكون مقترنًا بخلق شعور جيد أو مميز لدى المستخدمين، لذلك لن تجد أفضل من مجالات العمل الترفيهية لتبدأ فيها في عالم الميتافيرس، فمثلًا مجال الألعاب الافتراضية يحظى بالفعل بشعبية ضخمة ولديه متابعيه، ولا هناك داعي هنا أن تقوم بتصميم الألعاب، بل يمكنك التربح من هذا المجال عبر بيع القوالب الخاصة أو تصميم الشخصيات أو غيرها من الخدمات التكميلية لهذا النوع من الصناعة. 

يمكنك أيضًا دخول مجال الترفيه الافتراضي عن طريق استغلال مواهبك الخاصة في تصميم الحفلات الافتراضية ودعوة الأخرين لها، أو البدء في تصميم عروض يتم تقديمها أو مشاهدتها أو الاشتراك بها من خلال عضويات مدفوعة مسبقًا.

  • مجال المطاعم والتسوق. 

عالم الميتافيرس يحتوي أيضًا على ملذاته الخاصة كذلك؛ فليس من المعقول أن يشعر المرء بكل شيء في هذا العالم ونأتي عند الطعام أو الشعور بملمس الملابس وتجربتها ويتلاشى الأمر؛ ففي عالم الميتافيرس، تتواجد مطاعم وكافيهات خاصة للمستخدمين، يتم التعامل فيها من خلال التداول الرقمي الافتراضي، ويمكن فيها لأصحاب المشاريع أن يؤسسوا مطاعم الخاصة بكل سهولة.

بجانب تقديم الخدمات الخاصة بالمطاعم، سيتواجد أيضًا في عالم الميتافيرس ما يشبه التجربة الحية للتسوق الإلكتروني، بحيث تصبح المنتجات ذات بعد ثلاثي الأبعاد، بحيث يتمكن المشترى من الإحساس بها وتجربتها والشعور بها.

  • بيع المنتجات الرقمية

تعد الـ NFT هو المتصدر في هذا المجال، هو مصطلح يتم استخدامه للتعبير عن الوحدات المشفرة الغير قابلة للاستبدال، أي أن هنالك مالك واحد فقط للـ NFT مهما اختلف نوعه في العالم، هذا المالك قد يقوم بعرض الـ NFT الخاص به للبيع والتداول، لكن يبقى هنالك مالك فريد له يتم تسجيله باسمه في النهاية.

 قد يكون الـ NFT في العالم الافتراضي أي شيء يمكنك تخيله، قد يكون صورة، أو فيديو، أو رمز تعبيري حتى أو غيره، المميز فيه هو أن هنالك مالك واحد فقط قادر على عرض هذا الـ NFT وبيعه بالسعر المناسب له، وكثيرًا ما تكون أسعار الـ NFT جنونيًا، بحيث يصل سعر بيع بعضها إلى الملايين.

  • سوق العقارات 

كما وضحنا في الإحصائيات السابقة، فإن سوق العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس يتضخم وفي طريقه لزيادة مجددًا، لذلك إذا كنت مهتمًا بهذا المجال بالفعل ولديك خبرة جيدة فيه ولديك من المال الكافي الذي يجعلك تشتري مساحات افتراضية وتبدء في العمل فيها، فلا تتردد كثيرًا وابدأ في إنشاء أولى وحداتك السكنية أو التجارية من الآن، وصدقني ستشكرني على هذه النصيحة كثيرًا في المستقبل.

  • المجالات الطبية

من المتوقع أن يدخل المجال الطبي بقوة في عالم الميتافيرس، بحيث تساعد تقنية الواقع المعزز في تشخيص المرضى والفحص الدوري عليهم، بالإضافة إلى التدريب على العمليات الصعبة وكذلك ممارستها إذا ساعدت التكنولوجية، لذلك إذا كنت طبيبًا وتتصور أنك في مأمن من هذه التغيرات التكنولوجية، فصدقني إذا لم تبدأ الآن في تعلم كل ما يتعلق بتقنيات العالم الافتراضي، ستجد اسمك الذي يلمع الآن في الواقع الحالي، لا وجود له في الواقع المعزز.

  • المجالات الإبداعية 

ربما ييأس البعض من العاملون في المجالات الإبداعية من التطور الحادث في عالم الميتافيرس، فنظرتهم القاصرة قد تجعلهم يشعرون أن المستخدم لم يعد في حاجة لهم لروية القصص أو إبداعها، فكل مستخدم أصبح يمتلك واقعة وقصته الخاصة التي تعبر عنه، لكن هذه الرؤيا خاطئة للغاية. 

فعالم الميتافيرس قائم في الأصل على القصة، لذلك العاملون في المجالات الإبداعية سيحتاجون إلى تطوير مهاراتهم بحيث تتكامل مع تقنيات الميتافيرس، بحيث يمكنهم من عرض إبداعاتهم بطريقة معالجة جديدة وأكثر تأثيرًا وجذبًا للمشاهدين.

  • خبراء أمن

شهد العالم مؤخرًا تداول للأخبار حول شكوى سيدة من تعرضها للتحرش أثناء تجولها في عالم الميتافيرس، وشعورها الكامل بتجربة التعدي عليها بوحشية، مما خلق نقاشًا موسعًا حول أمان العالم الافتراضي وكيف يمكن أن نحمي أنفسنا فيه، وهو ما خلق بدوره حاجة للبحث عن محاكاة لما تقوم به الشرطة من الحفاظ على الأمن والأمان.

لذلك ليس من المستغرب أن تجد التقنين في عالم الميتافيرس مهتمين بتطوير المساحة الآمنة للشخصيات الافتراضية ومتابعة الشكاوى وكذلك العمل على علاج الثغرات، بحيث يتمكنون من جعل الواقع الجديد أكثرًا حماية وأمن؛ فإذا كنت مهتم بهذه النقطة فعلًا، وتستطيع أن تطور مهاراتك فيها، فابدأ من الآن لكي تكون الشخص المسؤول عن شعورنا بالحماية في المستقبل.

  • تحليل البيانات 

دعنا نتفق أن البيانات هي السلعة الأكثر قيمة في وقتنا الحالي، فكل ما هو قائم من أنشطة تجارية أو حياتية سواء كانت في الواقع الحقيقي أو المعزز، هو في الأصل قائم عن معالجة صحيحة للبيانات؛ لذلك إذا كنت محللًا للبيانات أو تمتلك بالفعل نشاط متخصص في تقديم هذه الخدمات، فلا تتردد حتى تبدأ في دراسة السلوك الإنساني في الميتا فيرس.

فهذا العالم الجديد بكل ما يشتمل عليه من بيانات غير مترجمة، سيحتاج إلى الخبراء القادرون على فهمها واستنباط معلومات منها، وتحويلها إلى توجيهات يمكن من خلال التنبؤ بالمستقبل والتخطيط السليم له، لذلك لا تنشغل كثيرًا بتحليل الحاضر، وابدأ من الآن في تعلم كل ما يتعلق بالبيانات التي يتم تسجيلها في عالم الميتافيرس.

  • مصممو الأزياء والشخصيات 

الشخصية الافتراضية التي سيقوم المستخدمين باختيارها في عالم الميتافيرس هي الواجهة الرسمية والأساسية لهم، لذلك سيرغب الجميع في أن يمتلكوا شخصية تناسب أفكارهم وتوجهاتهم وتجعلهم في أفضل صورة وطلة على الدوام، فلا ريب أن عالم الميتافيرس سيحتاج الكثير من مصممي الأزياء والشخصيات، القادرون على تلبية احتياجات المستخدمين المتغيرة مع الصيحات على الدوام.

لذلك إذا كنت تمتلك مهارة بالفعل في تصميم أو لديك رؤيا مختلفة فيما يتعلق برسم الشخصيات وتحويلها إلى نماذج رائعة، فابدأ من الآن في تعلم كل ما يتعلق بعالم الأزياء الافتراضي، وقم بالبدء اليوم في تحويل أفكارك إلى نشاط ستربح منه الملايين غدًا.

  • مستشارون في الأصول والأموال الرقمية

عالم التداول المالي والعقاري في الميتافيرس مازال ضبابيًا حتى الآن، لذلك عندما يرغب رجال الأعمال المحترفين في البدء فيها، لن يتنازلوا عن الحصول على الاستشارات المالية الصحيحة من الخبراء، لكن على عكس الواقع المعايش، فهنا لن يتم طلب المشورة من أشخاص خبراء في الأصول أو عمليات التداول التقليدية، بل سيتم طلبها من الخبراء الرقميين. 

مجال الاستشارات المالية والعقارية يبدو واعدًا جدًا في عالم الميتافيرس، حتى أن هناك شركات متخصصة في تقديم الاستشارات بدأت بالفعل في دراسة كل ما يتعلق بهذا العالم، بحيث تبدأ في تقديم المشاورات الصحيحة للراغبين في الاستثمار في هذا العالم.

0 تصويتات
تم الرد عليه أبريل 11، 2022 بواسطة ask

مميزات ميتافيرس

  • تقريب المسافة بين الناس من مختلف الأديان و الثقافات.
  • تحقيق المزيد من المرح و الإثارة أكثر مما هو متاح اليوم.
  • تقربك من العوالم الغامضة كالمخلوقات الفضائية.
  • تضفي على كل جوانب حياتنا الروتينية صبغة المتعة و الإثارة و التشويق.
  • تطوير و تحسين العمل عن بعد أو من المنزل.
  • إمكانية الدراسة و التعلم عن بعد دون الحاجة للخروج من المنزل.
  • تصبح المجتمعات أكثر إنتاجية عبر توفير المزيد من الوقت في كثرة التنقلات.

سلبيات ميتافيرس

  • تولّد لدى البعض الإدمان عليها. وهو ما نجده في أغلب التقنيات الحديثة مثل ألعاب الفيديو أو مواقع التواصل الاجنماعي.
  • يمكن أن تجعلك تفقد التركيز على أولوياتك.
  • يمكن أن تسبب إرهاقا لحواسك خاصة حاستي السمع و النظر.
  • العائلات و المجتمعات الفقيرة لن تتمكن من الاستفادة منها في الأول إلا عند مرور بعض الوقت لتصبح متاحة بأثمنة يسيرة.
0 تصويتات
تم الرد عليه أبريل 11، 2022 بواسطة ask

ما علاقة NFT مع Metaverse

كما أصبح معلوما و مؤلوفا الآن، أن مجال NFTs أصبح أكثر شمولا و أصبح منتشرا في الكثير من المجالات. يمكن أن تجد NFTs خاصة بالصور، الفيديو، قطع أرضية افتراضية و مقاطع صوتية. ومع ظهور عالم Metaverse زادت إمكانية استخدام NFTs داخل هذا العالم عن طريق دمجها به بحيث سنجد شخصيات ومجسمات عالم ميتافيرس ذات ملكية حصرية لأصحابها عبر تقنية NFT.

لنضرب لك مثالا لذلك، مثلا يمكنك إنشاء منزل فخم داخل عالم ميتافيرس بحيث كل جزء منه يكون حصري وذو مليكية خاصة بصاحبه. الأرض التي بنيت عليه فهي مسجلة بتقنية بلوك تشين من منصة Decentraland. الصور الحائطية المعلقة في جدرانه الداخلية مقتناة من منصة OpenSea تعود لفنان تعشق رسومه، وهي بذلك تمثل صور NFT حصرية. و حتى الموسيقي بداخله يمكن أن تكون مقطع موسيقي NFT من منصة Audius.


ألعاب NFT و Metaverse

يمكن القول أن ألعاب الفيديو هي أول محتضن لعالم ميتافيرس و الأكثر تطورا لحد الآن. بحيث نجد أغلب مشاريع ميتافيرس متواجدة أساسا في ألعاب مشهورة مثل:

  • ألعاب روبلوكس Roblox :  مع ما يزيد عن 43 مليون مستعمل نشط شهرياً برأس مال يقدر عما يزيد عن 45$ مليار دولار. تمكن المستخدمين من بناء منازل و العمل و لعب سيناريوهات مختلفة.
  • شركة Epic GAmes : صاحبة مشروع Fortnite التي حققت من خلالها إيرادات بلغت أكثر من 9 مليار دولاربين سنتي 2018 و 2019.
  • لعبة Minecraft : عالم افتراضي محبوب من قبل معظم الأطفال و المملوكة لشركة مايكروسوفت. يمكن للأطفال داخل اللعبة إنشاء شخصياتهم الرقمية الخاصة أو أي شيء آخر كما في لعبة Legos الواقعية. تضم اللعبة أكثر من 140 مليون مستخدم نشط شهرياً.

كيف يمكنني أن أنظم إلى Metaverse ؟

كما أشرنا مسبقا عالم ميتافيرس في مهده و قيد التطوير.

لكن يمكن أن تقتحم هذا العالم عبر امتلاك بعض الأجهزة التقنية كالنظارات الثلاثية الأبعاد لاستعمالها في منصات خاصة مثل:

  • منصة Decentraland تتيح لنا إنشاء، اكتشاف و تداول قطع أرضية، ممتلكات رقمية والكثير.
  • Roblox منصة الألعاب وتعتبر الرائدة في مجال ميتافيرس، لأن المستخدمين يمكنهم دخول عالم اللعبة عن طريق سماعات الواقع الافتراضي.
0 تصويتات
تم الرد عليه أبريل 11، 2022 بواسطة ask
لا يزال أمامنا سنوات عديدة لتصبح ميتافيرس جزء من حياتنا اليومية بحيث لا يمكننا الاستغناء عليها. و يقدر الباحثون ذلك، بمدة تبلغ بين 10 أو 15 سنة لتصبح البنية التحتية ملائمة لاستخدام هذه التكنولوجيا على أوسع نطاق. لكن في انتظار ذلك، ستصادف يوميا أخبار تخص تقنية ميتافيرس. بحيث يمكنك استخدامها في ألعاب فيديو أو شراء قطع ميتافيرس داخل المشاريع اللامركزية التي تعتمد تقنية البلوك تشين.

عالم ميتافيرس يعتبر تطور طبيعي و صحي للانترنت. فيمكن اعتباره الآن كظهور الانترنت سنوات 90 أو الهواتف سنة 2000. تأثيره على حياتنا يبقى رهين بكيفية استعمالنا له، ككل الاختراعات التي مرت بها البشرية هناك من استعملها في الخير و البعض الآخر للشر.

بلا شك Metaverse هو الحدث القادم و الذي لا يمكن تجاهله، فلنرحب به .
0 تصويتات
تم الرد عليه أبريل 11، 2022 بواسطة ask

كيف يمكنكِ دخول ميتافيرس Metaverse؟

يكفي استخدام هاتفكِ الذكيّ لدخول هذا العالم. حمّلي تطبيق Sensorium Galaxy الذي يعتبر الخطوة الأولى لعالم الميتافيرس، إلا أن الأمر الوحيد هو أنّكِ قد لا تحصلين على تجربة كاملة للعالم الافتراضي الملموس، إلّا مع استخدام سمّاعة الرأس VR، النظّارات الخاصّة والقفّازات.

كيف ستغيّر الميتافيرس Metaverse حياتنا؟

Metaverse ليست مجرّد مكان... بل هي عالمنا الجديد! تهدف إلى دمج الواقع مع العالم الافتراضيّ من خلال الاستثمارات، التسوّق، الترفيه... باختصار، تعتبر الـMetaverse تطوّراً للإنترنت في وقتنا الحاليّ. على الصعيد الاجتماعيّ، سيعمل هذا العالم على تمكين الصلات بين الناس، وليس إبعادهم عن بعضهم البعض، إذْ بإمكانهم الاجتماع في هذا العالم وتحقيق أيّ هدف من اختيارهم. نعم هي العالم الجديد!

لماذا ستخلق ميتافيرس Metaverse العديد من أصحاب الملايين؟

هناك الكثير من الطرق لجني الأرباح وجمع الثروات الطائلة في هذا العالم الافتراضيّ. فكبار المستثمرين دخلوا هذا العالم، أكان من خلال بيع الأراضي، الألبسة، الفنون، ألعاب الفيديو، الحفلات... هو نسخة طبق الأصل عن عالمنا الحاليّ، بكلّ ما فيه من فرص وأعمال.

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,687 أسئلة

2,884 إجابة

1,189 تعليقات

1,862 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
4 إجابة 824 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 178 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 87 مشاهدات
...