يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

ماهو الفرق بين التضخم و الكساد ؟

0 تصويتات
176 مشاهدات
سُئل سبتمبر 3، 2019 في تصنيف البنوك والتجارة الإلكترونية بواسطة ask
ماهو الفرق بين التضخم و الكساد ؟

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 3، 2019 بواسطة ask

الفرق بين التضخم و الكساد 

سنستعرض لكم أهم الفروقات التي تساعد في التمييز بين الكساد و التضخم : 

التضخم 

يتمثل التضخم بتراجع كميات السلع في الأسواق أو الطلب الكبير على الخدمات مما يؤدي إلى رفع اسعارها من قبل أصحاب العمل. يعود السبب في رفع الأسعار إما الاحتكار لزيادة نسب الأرباح أو ارتفاع تكلفة المواد الخام أو تكلفة التشغيل مما يؤدي إلى ارتفاع سعر السلعة أو الخدمة. 

من الاسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى التضخم هي الكوارث الطبيعية و الحروب بحيث أنها تعيق توفير المواد الخام لإنتاج مختلف أنواع السلع أو تشكل عائق كبير لتقديم مختلف الخدمات. يوجد عدة أنواع من التضخم و يتم تقسمها بحسب شدتها. هناك التضخم الشديد بحيث تتجاوز نسبة ارتفاع الأسعار 50%. 

أما الانواع الأخرى في هي المتوسطة و البسيطة و التي تتراوح نسب الارتفاع بين 3-10 % و غالبا ما يحدث هذا النوع بشكل دوري كل عام. حيث أن زيادة الطلب على الوقود في في فصل الصيف يؤدي إلى ارتفاع اسعارة و تشكل التضخم البسيط. 

من الجوانب السلبية للتضخم و التي قد يعاني منها صاحب العمل هي تراجع القدرة الشرائية في الأسواق بسبب ارتفاع الأسعار. إن تراجع القدرة الشرائية و استمرار ارتفاع الاسعار بشكل كبير قد يؤدي إلى إنعكاس الحالة و حدوث الكساد. 

الكساد 

إن الكساد على العكس تماما من التضخم بحيث تفيض الأسواق بالسلع المتشابهة. 

يكون السبب نتيجة تنافس الشركات الذي يؤدي إلى إنخفاض أسعارها بشكل كبير. أما بالنسبة لقطاع الخدمات فإن وجود عدد كبير من الشركات التي تقدم نفس الخدمة يمكن أن يؤدي إلى كسادها. إن عدم وجود نقد كافي في الأسواق يؤدي إلى تراجع القدرة الشرائية للمستهلك. 

يمكن أن يحدث الكساد و التضخم في نفس الوقت و لكن في قطاعات مختلفة. على سبيل المثال يمكن أن يشهد قطاع الصناعة موجة كساد بينها يشهد قطاع الخدمات زيادة كبيرة في الطلب.

 

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,687 أسئلة

2,884 إجابة

1,189 تعليقات

1,862 مستخدم

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 110 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 250 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 264 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 129 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 502 مشاهدات
...