يستخدم موقع الجوالات هذا ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على مواقعنا . اعرف اكتر

ما هي أسواق الفوركس؟ كيف تعمل؟ وكيف تربح من تجارة العملات؟

0 تصويتات
135 مشاهدات
سُئل سبتمبر 12، 2019 في تصنيف البنوك والتجارة الإلكترونية بواسطة ask

ما هي أسواق الفوركس؟ كيف تعمل؟ وكيف تربح من تجارة العملات؟ 

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه سبتمبر 12، 2019 بواسطة ask
 
أفضل إجابة

A3trading

ما هي أسواق الفوركس؟ كيف تعمل؟ وكيف تربح من تجارة العملات؟

في الوقت الحالي يعتبر تداول العملات الأجنبية واحد من أكثر المواضيع المثيرة للإهتمام، فسوق الفوركس هو الأكبر عالميا، حيث تزيد مجموع التداولات اليومية عن 6.000 مليار دولار. في الوقت الحالي ينظر الكثيرون للتجارة الإلكترونية بشكل عام ولتداول العملات بشكل خاص على أنها مصدر حقيقي للدخل، خصوصا في عالمنا العربي الذي يشهد ارتفاع غير مسبوق في معدلات البطالة. لكن هل بالفعل يمكن للتداولات في أسواق المال أن تسد هذه الثغرة وهل يمكن أن تعتبر مصدر جديد للدخل؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذه المقالة.

ما هو تداول العملات؟

شرح تداول العملات الأجنبية من خلال الإنترنت

باختصار يمكن تعريف أسواق الفوركس على أنها تجارة العملات عبر الإنترنت. وهي شبيهة إلى حد كبيرة بالتعاملات اليومية التي يقوم بها كل واحد منا عند التعامل مع شركات الصرافة عندما يحتاج للتحويل من عملة لأخرى. الذي يختلف هنا هو أن شراء العملات وبيعها يكون من خلال الإنترنت عبر شركات وساطة تقوم بدور الوسيط بين المتداول والبنوك المركزية. طالما الأمر كذلك لماذا لا نقوم بتبديل العملة من خلال محلات الصرافة إذاً؟ وما هي الفائدة من تجارة العملات عبر الإنترنت؟

بيع وشراء العملات من خلال الإنترنت له الكثير من الفوائد، حيث يمكن الإستفادة من التحركات اللحظية على مدار الساعة والدخول في صفقات قصيرة يمكن من خلالها تحقيق أرباح معتبرة. يمكن كذلك الإستفادة من الروافع المالية التي تقدمها شركات الوساطة والتي إذا تم استخدامها بشكل صحيح ستساهم في تعظيم الأرباح بدرجة كبيرة. أمر آخر وهو أن هذه الأسواق تعمل لمدة 5 أيام أسبوعيا على مدار الساعة، والسيولة متوفرة بحيث يمكن شراء وبيع العملات في أي وقت بدون أي مشاكل؟

كيف تعمل أسواق الفوركس؟ وكيف تربح من تجارة العملات؟

طريقة المتاجرة بالعملات عبر الإنترنت تختلف في الحقيقة عن تبديل العملة من خلال محلات الصرافة، حيث أن التداول عبر الإنترنت يأخذ شكل المضاربة، وهذا الأمر يعتبر في الحقيقة إشكالية خصوصاً للمتداولين المبتدئين. وهذا يعني أن المتداول عندما يقوم ببيع أو شراء عملة معينة، فإن العملة المشتراة لا تدخل بالفعل في ملكية المشتري، كما أنه عند بيع عملة معينة فإنها لا تخرج من ملكيته. عند بدء التداول، لو كان حساب المتداول بعملة الدولار، وقام بعملية شراء اليورو مقابل الدولار، فإن قيمة الحساب لا تتحول إلى اليورو كما هو في تبديل العملة في الممارسة العملية في حياتنا اليومية؟

إذن كيف نربح من تجارة العملات؟ وكيف تكون الخسارة؟

في حال جاءت الأمور كما توقع المتداول ففي هذه الحال يربح مبلغ من المال يساوي الفرق بين عدد النقاط وقت فتح الصفقة ووقت إغلاقها. لكن في حال جاءت الأمور معاكسة وبدأ اليورو بالإنخفاض في هذه الحالة يخسر المتداول مبلغ من المال يساوي الفرق بين عدد النقاط وقت دخول الصفقة ووقت الخروج منها. الربح والخسارة يتم تقديرها بنفس عملة الحساب الأصلية دون أي تغيير في نوع هذه العملة سواء عند البيع أو الشراء.

طريقة المتاجرة بالعملات تكون على شكل أزواج تدول، أي عملة مقابل أخرى، من أهم هذه الأزواج وأكثرها شهرة هو زوج اليورو دولار (EUR/USD). في أزواج العملات تعتبر العملة على الجهة اليسار هي العملة الرئيسية التي تجري عليها عمليات البيع والشراء، بينما تعتبر العملة على الجهة اليمنى هي العملة الثانوية التي يتم البيع أو الشراء مقابلها. بالعودة إلى موضوع المضاربة التي على أساسها يتم تحديد الربح والخسارة، في حال قرر المتداول على شراء عملة مقابل أخرى (اليورو مقابل الدولار على سبيل المثال) في هذه الحالة فإنه يتوقع ارتفاع اليور مقابل الدولار فيشتريه ومن ثم يقوم بإعادة بيعه بعد ارتفاع الأسعار.

<!-- ResponsiveSquare -->

مشروع تجارة العملات عبر الإنترنت؟ هل هو مشروع مجدي؟ وهل هناك نسبة ربح معينة؟

مشروع تجارة العملة كغيره من المشاريع الأخرى، يحتمل الربح والخسارة، حيث لا يمكن وصف أي مشروع في هذا الكون على أنه مشروع لا يخسر، وإلا كان ضربا من ضروب المقامرة. لكن ما الذي يجعل المتداول يربح؟ وما الذي يسبب له الخسارة؟ في شراء العملات وبيعها عبر الإنترنت هناك مجموعة من الأبجديات، وحد أدنى من الخبرات التي يجب أن يمتلكها كل متداول حتى يكون قادر بالفعل على البدء بتنفيذ صفقات وتحقيق نسبة ربح.

تنتشر عبر الإنترنت مجموعة كبيرة من الأكاذيب عن طرق مضمونة للربح الأكيد وعن استراتيجيات وأدوات تداول آلي تعطي أرباح مضمونة بنسبة 100%. لو كان الأمر بهذه البساطة لما وجدت متداولين يخسرون في هذه الأسواق. في المقابل لا يمكن الجزم بنسبة ربح معينة يمكن للمتداول أن يحصل عليها من الإستثمار المالي، فهذا يعتمد بالدرجة الأولى على مدى خبرة المتداول ومدى معرفته بطرق وأساليب التحليل المختلفة التي تؤثر على تحركات الأسعار.

يعرف عن سوق تبادل العملات أنه يتأثر بمجموعة كبيرة من المتغيرات وتحكمه مجموعة مختلفة من الظروف، كما تستخدم العديد من التقنيات والأساليب المختلفة لتوقع تحركات الأسعار وإتجاهاتها. هذه العوامل المختلفة والمتغيرات الكثيرة ستكون موضوعات لمقالات أخرى بحيث يتم تناولها بشيء من التفصيل وبأسلوب يتناسب مع كافة المستويات، بداية من تعليم تداول العملات للمبتدئين وحتى المستويات الأكثر خبرة.

شاهد: تقييم xlntrade

المقال برعاية :  اي 3 تريدينج A3trading

مرحبًا بك في الجوالات سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

2,687 أسئلة

2,884 إجابة

1,189 تعليقات

1,862 مستخدم

اسئلة متعلقة

...