عملة البيتكوين Bitcoin تتجاوز 11.000 دولار وفي طريقها الى 25 الف قريبا

عملة البيتكوين Bitcoin تتجاوز 11.000 دولار وفي طريقها الى 25 الف قريبا
عملة البيتكوين Bitcoin تتجاوز 11.000 دولار وفي طريقها الى 25 الف قريبا

عملة البيتكوين Bitcoin تتجاوز 11.000 دولار وفي طريقها الى 25 الف قريبا

سجلت عملة “البيتكوين” مستوى قياسيا جديدا متجاوزة 11 ألف دولار خلال تعاملات اليوم الأربعاء، إلا أن العملة الإلكترونية الأكثر شعبية في العالم عاودت التراجع دون هذا المستوى.

وأظهرت بيانات موقع “CoinDesik” أن سعر عملة “البيتكوين” صعد بحلول الساعة 15:13 بتوقيت غرينيتش (18:13 بتوقيت موسكو) إلى 11259.8 دولار، لتنخفض بعد ذلك إلى 10964.38 دولار.

وتشير بيانات الموقع، المتخصص بالعملات الإلكترونية، إلى أن القيمة السوقية لعملة “البيتكوين” بلغت 180 مليار دولار.

وكان البيتكوين قد حقق منذ نهاية الأسبوع الماضي قفزة نوعية وصلت قيمته إلى 9139 دولار أمريكي وذلك بزيادة قدرت بـ 4.28 في المئة، وهو ما اعتبر أكبر إنجاز في تاريخ هذه العملة الإلكترونية الافتراضية منذ إطلاقها ثم  واصل ارتفاعه ليصل إلى مستوى أكبر صباح يوم الإثنين الماضي ليصل إلى حدود 9645 دولارا أمريكا أي بارتفاع قدر بـ 3.42 في المئة وذلك في أقل من 24 ساعة فقط.
أما مساء أمس الثلاثاء فإن عملة البيتكوين Bitcoin ارتفع كما كان منتظر وحطم السقف الرمزي لـ 10.000 دولار أمريكي حسب التداولات وذلك بارتفاع يصل إلى قرابة 900 في المئة من قيمته السوقية منذ بداية العام الجاري، وما زالت التوقعات متفائلة بمزيد من الارتفاع في الفترة القليلة المقبلة.
ورغم كل ذلك فإن عددا من الخبراء ما زالوا يحذرون من كون أن البيتكوين هو فقاعة قابلة للانفجار في أي وقت، كما أن خبراء أخرين يرون فيه مستقبل عالم المال والاقتصاد.

كل شيئ تود معرفته عن عملة البيتكوين Bitcoin

ما هي عملة البيتكوين Bitcoin؟

البيتكوين هي عبارة عملة إلكترونية (وهمية أو افتراضية)، يتم تداولها عبر الإنترنت فقط، ولا وجود ماديا أو ملموسا لها كباقي العملات الأخرى كالدولار والإسترليني، وتستخدم في المعاملات عبر شبكة الإنترنت ولا تتحكم فيها أي سلطة أو بنوك مركزية.

تعتمد عملة بيتكوين على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في أنحاء العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين إلى النظام.

خرجت البيتكوين للنور لأول مرة في 3 يناير من عام 2009، وكانت تهدف لتغيير الاقتصاد العالمي بطريقة مماثلة لما أحدثته أساليب النشر على الإنترنت والمواقع الإلكترونية من تغيير، نقل جزء كبير من الإعلام إلى الـonline.

من اخترع عملة البيتكوين Bitcoin ؟

وكان وراء عملة البيتكوين Bitcoin شخص أطلق على نفسه اسما رمزيا “Satoshi Nakamoto”، ووصف العملة بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند peer-to-peer، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر ما بين مُستخدم وآخر دون وجود وسيط.

إلا أنه وفي العام الماضي 2016، كشف رجل الأعمال الأسترالي كريغ رايت لقناة “بي بي سي” البريطانية عن كونه مخترعا عملة “البيتكوين Bitcoin” الرقمية والذي شاع أن مبتكرها شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو.

وقد تم نشر أول سعر تداول بين هذه العملة والدولار وكان 1 بيتكوين يبلغ 0.001 دولار.

تسمح تطبيقات بيتكوين التي يُطلق عليها أحياناً اسم عميل بيتكوين للمُستخدمين بالتعامل مع شبكة بيتكوين. في شكله القاعدي يسمح التطبيق بتوليد وحفظ مفاتيح خاصة بالمُستخدم والاتصال بشبكة الند للند الخاص بالعملة.

شراء سهل لعملة البيتكوين Bitcoin

ويعتبر الدفع بواسطة بيتكوين أسهل من الشراء بواسطة بطاقات الائتمان العادية، ويمكن قبوله دون الحاجة لوجود حساب بنكي للتاجر.

وتتم مدفوعات بيتكوين من خلال برنامج لمحفظة بيتكوين، إما من خلال الحاسوب الشخصي أو الهاتف الذكي، عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع وإرساله.

وقد احتضن مقهى إسبريسو في مدينة فانكوفر بإقليم “بريتيش كولومبيا” الكندي أول جهاز صراف آلي (ATM) في العالم لعملة بيتكوين في 30/10/2013.

هل يمكنك توليد عملة بيتكوين؟

يقصد بتعدين البتكوين هو استخراجه، ولتبسيط المفهوم نأخذ مثال الذهب الذي يتطلب لاستخراجه من باطن الأرض معدات معينة مخصصة لذلك الغرض وجهد كبير نفس الشيء بالنسبة للبتكوين يتطلب معدات وبرامج مخصصة تقوم بفك الشيفرات والعمليات الحسابية المعقدة، هذه البرامج مجانية على الإنترنت.

بإمكان أي شخص وعبر جهازه توليد بيتكوين، ولكن للأسف فإن جهازه مهما كانت قوته لن يتحمل الضغط الكهربائي الهائل، وسيصاب بالتلف، أضف إلى ذلك فاتورة الكهرباء التي ستتسبب بها، والحل يكمن فيما يعرف بالتعدين السحابي.

المزايا والسلبيات لعملة البيتكوين Bitcoin

الرسوم المنخفضة، فبدلاً من الحاجة إلى وسيط بينك وبين التاجر لنقل المال، وهذا الوسيط يخصم نسبة من المال مع وجود عملة البيتكوين، هذه العملية غير موجودة، لأن العملة لم تنتقل، بل كود العملة هو ما خرج من محفظتك ودخل إلى محفظة التاجر الآخر.

السرية والخصوصية، حيث تتمتع عُملة بيتكوين بقدر عالٍ من السرية، حيث لا تخضع لأي رقابة من جهة أو بنك أو مؤسسة، وكل ما تحتاجه لإرسال بيتكوين لشخص آخر هو عنوانه فقط.

عملة عالمية، فهي لا ترتبط بموقع جغرافي معين فيمكن التعامل معها وكأنها العملة المحلية، إذ ليست مرتبطة بدولة أو بنك مركزي معين ولا حتى باقتصاد.

ومن أبرز سلبيات بيتكوين عملية التشفير والتكتم على طريقة توليد بيتكوين عبر معادلات معقدة، قد تكون مسارا سهلا لتمرير عمليات مشبوهة بما أنها لا تخضع لأي رقابة.

كما لا تستند بيتكوين إلى أية أصول أو تقييمات عادلة يمكن الاستناد إليها في توقع ارتفاع أو انخفاض هذه العملة.

لماذا ارتفعت قيمتها بشكل قياسي؟

هنالك 3 عوامل رئيسة للارتفاع الصاروخي لبيتكوين منذ بداية عام 2017، الأول هو انقسام العملة إلى عملة أصلية وأخرى جديدة تحمل اسم “بتكوين كاش”.

من 6 سنتات عام 2009 إلى 11000$ في نهاية نوفمبر 2017.. لماذا ارتفعت قيمة العملة الافتراضية Bitcoin إلى هذه الدرجة؟ وهل هي خيار جيد للاستثمار؟

وأُطلقت النسخة الجديدة من مجموعة من مطوري العملة الرقمية الذين اختلفوا مع نظرائهم حول كيفية جعل “بيتكوين” أسهل للاستخدام، ويبدو أن إطلاق “بيتكوين كاش”، التي سجلت قيمة تقل عن 10% من قيمة العملة الأصلية، مرّ بسلام، ما منح “بيتكوين” ثقة وجاذبية أكبر.

أما العامل الثاني فيتمثل في تسريع المعاملات الذي يتيحه البرنامج الجديد لـ”بتكوين كاش”، كما يعمل مطورو “بيتكوين” على زيادة سرعة معاملاتها أيضاً باستخدام برامج عديدة.

والعامل الثالث، وهو الأبرز، يتمثل في ارتفاع الطلب على العملة من قبل اليابانيين، بعد موافقة الحكومة اليابانية على قبولها كطريقة دفع قانونية في إبريل الماضي.

ومن أبرز الشركات والمواقع التي تقبل اليوم التعامل بعملة البيتكوين “باي بال” و”مايكروسوفت” و”ديل” و”اكسبيديا” و”زينغا”، و”بلومبيرغ دوت كوم”، ومئات الشركات الأخرى.

وأبرز الدول التي اعترفت رسمياً بهذه العملة أو تركت للشركات والأفراد حرية التعامل بها، هي الدنمارك وأستونيا والسويد وكوريا الجنوبية وكندا وفنلندا وهولندا وبريطانيا، في حين لم تعترف أمريكا رسمياً بها.

order-now1
تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *