تعرف على تحديث أندرويد “O” | تحديث Android O

تعرف على تحديث أندرويد “O” | تحديث Android O
تعرف على تحديث أندرويد “O” | تحديث Android O

تعرف على تحديث أندرويد “O” | تحديث Android O

ينتظر الملايين من مستخدمي نظام أندرويد حول العالم، إطلاق شركة جوجل لتحديث نظام أندرويد “O”، والتي كشفت جوجل عن نسخة تجريبية للمطورين ومن المحتمل أن يحمل الإصدار الجديد اسم Oreo أو Orrange ومن المتوقع أن التحديث الجديد لن يحمل الكثير من المميزات، ولكنه يحمل مميزات كبيرةعلى صعيد المكتبات البرمجية.

Android O

ولكن هذا ليس معناه أنه لا يملمك مميزات للهواتف الذكية، حيث من المنتظر أن يوفر أندرويد O عمر بطارية أفضل، حيث يعمل على تقييد ممارسات التطبيقات التى تعمل فى الخلفية للحفاظ على طاقة البطارية.

ومن المميزات التي من المنظر أن ياتي بها التحديث أيضا، ميزة انتظرها الكثير من المستخدمين، من المميزات الجديدة، وهي السماح للمستخدمين مشاهدة الفيديوهات، خلال استخدام أحد تطبيقات الدردشة أو التواصل الاجتماعى بكل سهولة، وهو ما يعرف بميزة صورة في صورة.

فضلا عن إمكانية التحكم بحجم الأزرار يسمح كذلك بنقلها للزاوية اليمنى أو اليسرى لتسهيل الوصول إليها بيد واحدة، كما يُمكن في هذه الحالة إضافة أزرار بوظائف جديدة مثل نسخ النصوص على سبيل المثال.

وسيأتي التحديث الجديد بإشعارات وتنبيهات أكثر دقة، حيث يقوم بتقسيم التنبيهات إلى ما يعرف بـ “Channels” لجمع التنبيهات المتشابهة معا مثل جمع التنبيهات الخاصة بشخص ما عبر تطبيقات الدردشة معا.

أما على الصعيد البرمجي أضافت جوجل إمكانية استخدام التطبيقات باستخدام لوحات مفاتيح الحاسب، وهذا لأن تطبيقات أندرويد متوافقة الآن مع الحواسب العاملة بنظام كروم أو إس.

ما الجديد في النسخة الاستعراضية الأولى من أندرويد 8 (Android O)

مميزات اصدار Android O من جوجل

مميزات اصدار Android O الذي اطلقت شركة قوقل المطورة له النسخة الاولى منه اليوم الثلاثاء الموافق 21 من مارس اذار لعام 2017 الجاري ، وهي نسخة معاينة للمطورين للاصدار القادم من النظام التشغيلي للاجهزة المحمولة والاكثر انتشارا عالميا اندرويد والذي يحمل في الوقت الحالي Android O اختصارا لاندرويد اوريو Android Oreo ، فكما هي العادة يطلق المطورين اسامي بعض الحلويات على اصدارت الاندرويد منذ بداية النظام قبل 10 سنوات فكانت البداية على ما تذكر مع الايس كريم ساندويتش ثم الجيلي بين ثم الكيت كات ولولي بوب ومارشميلو ونوجا وها هو الان الاصدار 8.0 يحمل اسم اوريو .

وكانت الشركة المطورة لاندرويد اوريو قوقل تعتمد في السابق على الكشف عن الإصدار التالي لنظامها التشغيلي وإصدار نسخة معاينة المطورين بشكل متزامن خلال مؤتمرها للمطورين I/O، إلا أن هذا الأمر قد تغير خلال العام الماضي مع إصدارها لأول نسخة معاينة للمطورين من إصدار Android N خلال شهر مارس/آذار 2016 ، وتتضمن النسخة وجود محاكي أندرويد الرسمي ومحاكي آخر لاختبار منصة الأجهزة القابلة للارتداء Android Wear 2.0 على Android O بالاضافة الى إصدار محدث من مجموعة أدوات التطوير SDK ، جنب الى جنب مع صورة النظام لجهاز Nexus Player و موبايل Nexus 5X و موبايل Nexus 6P  و موبايل Pixel و موبايل Pixel XL و تابلت Pixel C .

كما حرصت جوجل على توضيح ان الإصدار متوفر بالشكل اليدوي للتأكيد على أنها مخصصة للمطورين فقط وليس للاستخدام اليومي او للمستهلكين العاديين ، واليكم نبذة مختصرة عن 9 مميزات رائعة مميزات اصدار Android O الاصدار القادم لنظام التشغيل اندرويد :

مميزات اصدار Android O .. التنقل عبر لوحة المفاتيح :

تسمح تلك الميزة للمطورين بتوفير دعم أفضل لسهم التنقل وتصفح علامات التبويب ضمن التطبيقات الخاصة بهم فهي ميزة مخصصة لتطبيقات أندرويد التي تعمل على نظام التشغيل كروم أو إس فقط مما يؤدي الى تسهيل عملية التنقل ضمن التطبيق بشكل أكثر موثوقية .

مميزات اصدار Android O .. الايقونات القابلة للتخصيص :

يعمل النظام الان على عرض الايقونات التي سيقوم المستخدمون بتخصيصها كيفما يشاؤون بأشكال مختلفة على أساس القناع المختار من قبل النظام ، كما يمكن لتلك الأيقونات امتلاك ميزة التفاعل مع الرسوم المتحركة على مستوى النظام بم افي ذلك الاختصارات والإعدادات واللانشر بشكل يشبه ما يوفره بعض مصنعي المعدات الأصلية مثل سامسونج .

مميزات اصدار Android O .. شبكات لاسلكية جديدة :

حيث يعمل نظام اندرويد اوريو الجديد على اضافة الدعم لعدد قليل من مميزات الاتصال والمكالمات والتي تعد جديدة نسبيا ومن تلك المميزات ميزة التعرف للشبكة اللاسلكية مثل التعرف على شبكات الجوار ، والتي بدورها تسهل على مستخدمي التطبيقات والأجهزة إمكانية التحدث مع بعضهم البعض دون نقطة وصول إلى الإنترنت في الوسط أو أي اتصال بالإنترنت على الإطلاق وهي ميزة فريدة جدا من نوعها وستوفر على الكثيرين مشاكل كبيرة وتكاليف اضافية .

مميزات اندرويد اوريو .. دوال برمجية للملئ التلقائي :

سيصبح بالامكان للمستخدمين من خلال هذه الميزة تحديد تطبيق الملئ التلقائي فمثلا كيفية تحديد تطبيق لوحة المفاتيح ، ويخزن تطبيق الملئ التلقائي ويحمي بيانات المستخدم مثل عناوين وأسماء المستخدمين وصولا الى كلمات السر الخاصة بالمستخدم .

مميزات اندرويد اوريو .. الحدود الخلفية :

تبنى ميزة الحدود الخلفية على ميزة تحسين عمر البطارية في إصدار “نوجا”، بحيث تحتوي نسخة المعاينة الحالية على حدود تلقائية إضافية لما يمكن للتطبيقات تنفيذه في الخلفية مثل تحديثات الموقع و البث الضمني وخدمات الخلفية ، وتسهل هذه التغييرات من عملية إنشاء تطبيقات ذات تأثير ضئيل على الجهاز وبطارية الجهاز .

مميزات اصدار Android O .. دعم شاشات متعددة :

تتضمن ميزات النوافذ الجديدة إمكانية استعمال شاشات عرض أخرى بدلاً من نافذة تنبيه النظام بحيث يمكن القيام بنشاطات مختلفة على شاشة عرض خارجية، وهي ميزة مثيرة للاهتمام تعمل شركة جوجل على دفعها بقوة ضمن نظامها أندرويد ونظامها لتشغيل الأجهزة كروم أو إس .

مميزات اصدار Android O .. قنوات التنبيهات :

قنوات التنبيهات هي ميزة تعطي المستخدمين القدرة على جمع تنبيهات تطبيقاتهم ضمن مجموعات ، بالاضافة الى انها فئة تعريف جديدة للتطبيقات مخصصة لمحتوى الاشعارات او التنبيهات بحيث انها تتيح للمطورين إعطاء المستخدمين السيطرة بشكل أكبر على أنواع مختلفة من التنبيهات مما يمكن المستخدمين من منع أو تغيير سلوك كل قناة على حدة بدلاً من إدارة جميع تنبيهات التطبيق معاً في وقت واحد .

صورة في صورة pic in pic :

صورة في صورة pic in pic هي الميزة التي ستسمح للمستخدمين بالاستمرار في مشاهدة مقاطع الفيديو أثناء الرد على الدردشة أو التبديل إلى تطبيق مختلف على مثلما يفعل تطبيق يوتيوب للاندرويد عند الضغط على زر الرجوع أثناء مشاهدة مقطع فيديو ويمكن للمطورين تحديد نسبة العرض إلى الارتفاع ومجموعة من الإجراءات المخصصة وتبدو ميزة جميلة فعلا .

تحسين إمكانية التشغيل المتداخل :

يعمل النظام على تسهيل استدعاء تطبيقات التحدث مع بعضها البعض وإجراء المكالمات عبر شبكات الجوال ، بحيث أصبح بإمكان المطورين حالياً استخدام إطار الاتصالات الجديد لبناء واجهة المستخدم الخاصة بهم لإجراء المكالمات ، ويتم عرض المكالمات والتحكم بها عن طريق تقنية البلوتوث المزودة بشاشات عرض مثل تلك الموجودة في السيارات .

المصدر

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *