تعلم اساسيات حماية جوالك من المتطفلين

tile-detail-3

تعلم اساسيات حماية جوالك من المتطفلين – حماية هاتفك,حماية هاتفك من المتطفلين,طريقة حماية هاتفك من المتطفلين >>>

كثير هم الاشخاص الذين يمسكون هاتفك الاندرويد بكل فضول ويبدأ فى تصفح محتوياته بدون اى إذن ، تخلص من تطفل هؤلاء المتطفلين المزعجين .

والمُتطفّل الذي نعنيه قد يكون من قام بسرقة هاتفك، أو صديقك السمج الذي طلب هاتفك للاطّلاع عليه ثم راح يعبث بمعرض الصور !!!

حماية هاتفك ليست رفاهية، بل هي أمر ضروري لأن كُل مافي حياتك بات موجودًا في هذا الجهاز الصغير الذي يُمكن أن يُشكّل وقوعه في أيدي الآخرين أو اختراقه مُشكلة حقيقية بالنسبة لك. قد لا تكون النصائح أعلاه هي كُل شيء يُمكن أن نُفكّر به لدى حديثنا عن حماية هواتفنا، لكنها بالتأكيد خطوات أساسية وهامّة جدًا يجب أخذها بجدّية، وذلك كي لا تندم، عندما لا ينفع الندم!

ونحن بدورنا في الجوالات دوت كوم aljawalat سوف نخبركم بالخطوات الأساسية لحماية المعلومات الموجودة على هاتفك.

العالم مليء بالمُتطفّلين كما ترى، ومن الضروري أن تعرف كيف تحمي نفسك بأفضل شكل ممكن :

  1. احمِ هاتفك بكلمة مرور
  2. قُم بتشفير هاتفك
  3. احمِ تطبيقاتك بكلمة مرور
  4. اخفِ تطبيقاتك الحسّاسة
  5. احمِ اتّصالك بالإنترنت
  6. احمِ هاتفك من التطبيقات الخبيثة

احمِ هاتفك بكلمة مرور

tile-detail-3

قد تبدو هذه الخطوة بديهية جدًا، لكنّك لن تُصدّق كم المُستخدمين الّذين لا يحمون هواتفهم بكلمات مرور والذين أُصادفهم يوميًا. بحقّ الله لا تترك هاتفك بدون كلمة مرور أو أي وسيلة حماية أُخرى كرسمة النمط أو الحماية عبر صورة الوجه Face Unlock أو البصمة. كلمة المرور هي خط الدّفاع الأوّل والأبرز وخاصةً في حال فُقدان أو سرقة هاتفك. لا أعتقد أننا يجب أن نشرح أكثر حول أهمّية هذه الخطوة، إن كان هاتفك بدون وسيلة حماية تمنع الآخرين من استخدامه، قُم بعمل ذلك الآن لأن ندمك سيكون شديدًا في حال أضعت الهاتف أو تعرّض للسرقة.

قُم بتشفير هاتفك

Screenshot_2014-07-09-14-29-30-600x527

لو قمت بتشفير الذاكرة، ستظهر البيانات للسارق بشكل غير مقروء ولن يستفيد منها. هواتف أندرويد تدعم التشفير، ويُمكن الوصول إلى هذا الخيار من الإعدادات ثم خيار الأمن Security ومن ثم خيار “تشفير الهاتف” Encrypt Phone (قد تختلف الأسماء أو مواقع الخيارات بشكل طفيف وفقًا لطراز الهاتف ونسخة نظام التشغيل). قد يقوم هاتفك بإعادة التشغيل عدّة مرات أثناء عملية التشفير، وسيطلب منك إدخال رمز سرّي PIN أو رسمة نمط هدفها إلغاء التشفير، هذا الرمز تحتاج لإدخاله مرّة واحدة أثناء تشغيل الهاتف في حال كان مُغلقًا أو لدى إعادة التشغيل، وهو يختلف عن رمز الحماية أو كلمة المرور العادية التي تحمي الشاشة والتي تحدثنا عنها في الفقرة الأولى.

احمِ تطبيقاتك بكلمة مرور

على سبيل المثال تستطيع حماية تطبيق الرسائل أو معرض الصور، بحيث تطلب هذه التطبيقات كلمة مرور أو رسمة نمط من أجل الدخول إليها، مثل تطبيق الرسائل أو معرض الصور أو أي تطبيق آخر تُريد أن تؤمّن له حماية مُضاعفة.

التطبيقات في هذا الصدد كثيرة من أشهرها AppLock و SmarAppLock وغيرها. لك كامل الحرّية في البحث على متجر بلاي عن تعبير App Lock واختيار التطبيق الذي يُعجبك.

اخفِ تطبيقاتك الحسّاسة

التطبيقات التي تقوم بذلك كثيرة، منها Vault-Hide الذي لا يقوم بإخفاء الصور والفيديو فحسب، بل كذلك إخفاء سجل الاتصالات ورسائل SMS التي تختارها. كما يُتيح التطبيق إخفاء أيقونته نفسها كي لا تُثير الشك، وتستطيع أنت الوصول إلى التطبيق عبر الضغط على رقم سرّي ضمن تطبيق الاتصال الموجود في الهاتف. كما هناك تطبيق Hide Pictures الذي يقوم بإخفاء صورك ويتنكّر بشكل تطبيق بريء للتحكّم بإعدادات صوت الهاتف.

احمِ اتّصالك بالإنترنت

تطبيقات VPN لأندرويد كثيرة وسهلة الاستخدام، منها ما هو مجّاني مثل Psiphon وإن أردت خدمة أفضل مع خيارات أكثر يُمكن أن تلجأ إلى خدمة مدفوعة مثل PureVPN، ويُمكن أن تستخدم نفس الاشتراك على جهاز الكمبيوتر للحصول على نفس الحماية. هذه الخدمات ستُساعدك أيضًا بالوصول إلى المواقع المحجوبة في بلدك وتمنع التجسس الحكومي عليك.

احمِ هاتفك من التطبيقات الخبيثة

لحسن الحظ، فإن أندرويد آمن بطبعه، خاصةً أنه مبني على نواة لينوكس، كما أن غوغل تتخذ العديد من الخطوات للتأكد من حماية متجر غوغل بلاي عبر تفحص جميع التطبيقات بحثاً عن أي برمجيات خبيثة قد تتسلل إليه وحذفها أو منعها من الوصول.

كُل ما عليك فعله هو أن تحرص على عدم تثبيت التطبيقات إلّا من متجر بلاي الرسمي أو المصادر الموثوقة الأخرى، والابتعاد عن تثبيت التطبيقات من أي مصدر تراه أمامك على الإنترنت. وتجنّب تحميل التطبيقات المُقرصنة لأنها في كثير من الحالات عبارة عن تطبيقات مُزيفة تهدف لاختراقك. كما تأكّد من إلقاء نظرة على الأّذونات التي يطلب التطبيق الوصول إليها في هاتفك حتى لو قمت بتحميله من متجر بلاي.

 

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *