مقارنه بين أنواع شاشات الموبايل وايهم الافضل

مقارنه بين أنواع شاشات الموبايل وايهم الافضل
مقارنه بين أنواع شاشات الموبايل وايهم الافضل

مقارنه بين أنواع شاشات الموبايل وايهم الافضل

مقارنه بين شاشات الهواتف الذكية أنواعها ومميزاتها وعيوبها

amoled vs super amoled vs ips vs tft vs lcd

هنا فى هذه التدوينة سنقوم بالتعرف سوياً على أنواع شاشات الهواتف والفرق بينهما لتكون على دراية وعلم بجميع أنواع الشاشات وأيهما أفضل، هذا سيكون مهم ومطلوب تحديداً عند التفكير فى شراء هاتف جديد بشاشة قوية ومناسبة لأستخدامك، وهذا نظراً لأن كل نوع من شاشات الموبايل له مميزات وعيوب وبالتالى يجب أن تطلع على جميع أنواع الشاشات ومعرفة أفضل هذه الأنواع، تابع فضلاً وليس أمراً لمعرف كل شىء هو شاشات الهواتف والأجهزة اللوحية .

قد يعتقد البعض أن شاشات الهواتف الذكية جميعها متشابهة وتختلف بالحجم فقط ولكن لسيت هذه هي كل الحقيقة ! فبالإضافة للحجم تختلف الشاشات أيضاً من حيث الدقة ومن حيث التقنية التي تستخدمها لإظهار الصور والتي قد تشكل فرقاً كبيراً في أداء الهاتف وعمر البطارية والسعر أيضاً.

ما هى انواع شاشات الموبايل ؟

كما ذكرنا فى البداية ونكرر ثانياً، يوجد العديد من أنواع شاشات الهواتف والموبايلات والتى تتمثل فى  AMOLED , OLED , TFT , IPS , LCD و Super AMOLED بجانب أيضاً شاشة ريتينا Retina، وبالطبع أنت شخصياً ربما لا تعرف ما الفرق بين هذه الأنواع وأيهما أفضل ومناسب لك، هنا إليكم كل المعلومات المتعلقة بأنواع الشاشات .

أنواع شاشات الموبايل والفرق بينهم

تعرف على الفرق بين أنواع الشاشات IPS وسوبر أموليد وآموليد

شاشات LCD

وتسمى أيضاً ” شاشات الكريستال السائل Liquid Crystal Display ”  وهي عبارة عن شاشات رقيقة تستخدم في صناعة الحواسب والتلفزيونات والهواتف المحمولة.

تحتاج الشاشات من هذا النوع إلى مصدر إضاءة خلفية Backlight لإظهار الصور وبالتالي فإن هذه التقنية تعد أكثر استهلاكاً للطاقة من الأنواع الأخرى وهو ما يعني عمر اقصر لبطارية الهاتف. من أبرز أنواع شاشات الـLCD:

TFT-LCD

وهي عبارة عن نسخة محسنة من شاشات الـ LCD العادية حيث تقدم صوراً أكثر وضوحاً و حِدّة ولكن من أبرز عيوبها انخفاض زاوية الرؤية، حيث تتغير الألوان وكذلك وضوح الصورة عند النظر إلى الشاشة من الجوانب.  لم تعد هذه التقنية مستخدمة بكثرة في الهواتف الحديثة وحل محلها شاشات IPS و OLED.

IPS-LCD

وتعد الشاشات من هذا النوع من أفضل شاشات الهواتف الذكية وتتميز بجمالية الألوان وزاوية الرؤية الكبيرة وكذلك وضوح الصورة و التوفير في استهلاك الطاقة. تستخدم الشاشات التي تعتمد هذه التقنية في هواتف الفئة المتوسطة وكذلك هواتف الفئة العليا وبعض الأجهزة المحمولة الأخرى.

شاشات OLED

تتميز الشاشات من النوع OLED بأنها قادرة على إنتاج صور أكثر سطوعاً وأكثر وضوحاً من شاشات الـLCD بالإضافة إلى استهلاكها الأقل للطاقة.

لا تحتاج الشاشات التي تعمل بهذه التقنية إلى مصدر خلفي للإضاءة بعكس شاشات LCD السابقة، فهي تستخدم مواد باعثة للضوء في تصنيعها.

تتميز الشاشات من هذا النوع بتباين الألوان العالي وبالتالي الحصول على لون أسود أكثر واقعية وكذلك لون أبيض أكثر سطوعاً.

يكون العمر الافتراضي لهذه الشاشات أقصر من العمر الافتراضي لشاشات LCD وذلك بسبب طبيعة المواد المستخدمة في صناعتها. من أبرز الشركات التي تستخدم هذه التقنية في هواتفها هي شركة سامسونج ولكنها تعتمد على التقنية المعدلة من قبلها والتي تسمى AMOLED.

AMOLED

تعتمد هذه التقنية على الجمع بين ميزات شاشات الـ TFT وشاشات OLED بهدف الحصول على زمن استجابة سريع وكذلك التوفير في استهلاك الطاقة بالإضافة للوضوح وجمالية الألوان.

Super AMOLED

تتتمتع الشاشات التي تعمل بهذه التقنية بميزات شاشات الـAMOLED بشكل أساسي ولكن مع بعض التحسينات. حيث تتمتع الشاشات التي تعمل بهذه التقنية بسطوع أكثر بنسبة 20% وكذلك استهلاك أقل للطاقة بنسبة 20% من شاشات AMOLED العادية. كما تتميز الشاشات التي تعتمد هذه التقنية بالوضوح أثناء استخدامها خلال النهار أوفي ضوء الشمس.

شاشات Retina

تطلق آبل على الشاشات التي تستخدمها في أجهزتها اسم Retina Display والتي تقدم بحسب آبل عدد من النقاط pixels ضمن الشاشة أكبر من العدد الذي يمكن للعين البشرية تمييزه. بمعنى آخر تتميز شاشات Retina بارتفاع معدل الكثافة النقطية ( pixel-per-inch ppi ) مقارنة بشاشات الأجهزة الأخرى.

ومع إطلاق آبل لجهازها iPhone X قدمت الشركة تقنية جديدة للشاشات أطلقت عليها Super Retina والتي تتميز بكثافة نقطية 458ppi واستهلاك أقل للطاقة وكذلك الوضوح في ضوء النهار عند استخدام الهاتف في الخارج.

تتوفر شاشات Retina و Super Retina فقط في أجهزة آبل.

 

الأبعاد

مبدئيا كلما كانت أرقام الأبعاد أكبر كلما كانت أفضل، وهذه الفئة تعرّفنا على حجم الشاشة بمقياس الإنش، وعدد وحدات البكسلات التي تشير إلى كمّ المعلومات التي يمكن عرضها بالشاشة، ومدى كثافة البكسل والذي يُعرَف بالبكسلات المضغوطة في كل إنش مربع (ppi).

إذا كنت تعرف أبعاد الشاشة وحجمها، فبإمكانك بسهولة معرفة كثاقة البكسل ppi، عن طريق [حاسبة كثافة البكسلات].

الأبعاد عدد الأبعاد (عموديXأفقي) المسمى النماذج
‘True’ 4K 4096×2160 4K, Cinema 4K, True 4K لا يوجد
4K Ultra HD 3840×2160 4K, Ultra HD, 4K Ultra HD Sony Xperia Z5 Premium
2K 2560×1440 2K, QHD, Quad HD HTC 10, Nexus 6P, Moto Z, Galaxy S7, LG V20, Galaxy S8
1080p 1920×1080
Full HD, FHD, HD High Definition
OnePlus 3, Sony Xperia X, Huawei P9, iPhone 7 Plus
720p 1280×720
HD, High Definition
Moto G4 Play, Galaxy J3, Xperia M4 Aqua

أي شاشة هي الأفضل؟

كما ذكرنا آنفًا فالأمر يخضع لعدد من المتغيرات، ويختلف إذا ما كنت تعمل في بيئة نهارية والتي ستكون الـ LCD أكثر كفاءة معك فيها، بينما البيئة المسائية ستكون AMOLED هي خيارك، وأيضًا كفاءة التصنيع تختلف بين سامسونج وإل جي التي تنتج شاشات Retina لأبل وخلافه.

بالطبع إذا ما كنت عاشقًا للألوان الخلابة والتباين الفائق فـ AMOLED هي الخيار المناسب لك والذي سيأتي مع جهاز ذو تكلفة مرتفعة نسبيا، لذا الأمر يخضع كليا للأداء الفعلي على الواقع.

ولكن كما تعلمون فمؤخرًا عقدت أبل اتفاقًا مع سامسونج لتصنع لها شاشات الموديلات القادمة لآيفون، وعديد من الشركات باتت تتجه خلال العام الجاري لاستخدام AMOLED، وبالطبع بعد رؤية شاشة جالكسي S8/S8+ فقد بات أمامنا فائز واضح بعرش شاشات الهواتف الذكية.

الان اصبحت تعرف ما هى انواع شاشات الموبايل والفرق بين أنواع شاشات الموبايل AMOLED وSUPER AMOLED وIPS وTFT وLCD … انتظرونا في مقال جديد على موقعكم الجوالات وفي النهاية اليكم المصدر

order-now1
تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *