هل أشتري ايفون 5s أم لا؟ Your Guide To Buying iPhone 5s

ios hero copy1 تعرف على مواصفات  iPhone 5S بالتفصيل

الكثير يسأل هذا السؤال البسيط : هل أشتري الأي فون الجديد؟ وللاجابة على هذا السؤال بالتأكيد تحتاج الى معرفة ما الجديد الذي يقدمة ايفون 5s ويجعلة يستحق الشراء ام لا …فالجهاز الجديد كما ذكرنا في مقالات عديدة سابقة  جاء بنفس شكل السابق له، لكنه أضاف عدد من المزايا مثل الكاميرا المتطورة بالإضافة إلى ميزة هوية البصمة ومزايا أخرى. لكن رغم هذه المزايا يبقى السؤال الذي يشغل بال كل مستخدم آي فون حالي هو: هل أشتري iPhone 5S أم لا؟ 🙂 حسنا رجعنا لبداية الموضوع ونفس السؤال !!!!

وللمزيد من الحيرة 🙂 هل المواصفات الجديدة تستحق أن ندفع من أجلها ثمن شراء جهاز جديد؟ وما هى هذه المواصفات بالمقارنة بالآي فون السابق؟

حسنا لا تقلق سوف نساعدك في اتخاذ قرارك الصائب؟ ان شاء الله

اولا : معالج A7 الـ 64Bit

iPhone-5s-64bit

 

الآي فون 5s جاء مبني بمعمارية مختلفة تماما عن أي جهاز ذكي في العالم وهى 64Bit ومن المثير ان مطورى لعبة Infinity Blade 3 المعروفة قالو انه عند تجربتها على الايفون 5 اس الجديد جاءت اسرع ب خمسة مرات من الايفون 5 !!!

وهذا لا ينطبق فقط على لعبة انفنتي بليد فقط ولكن بالتأكيد سوف نلاحظ فرق في السرعة في جميع الالعاب ذات الجرافيكس العالي.

وليس هذا وحسب ولكن ايضا قدمت أبل رقاقة M7 وهى تضم حساس التسارع “Accelerometer” وأيضاً جيروسكوب “Gyroscope” بالإضافة إلى البوصلة، أي تضم كل الأدوات التي تمكن الجهاز من تحديد مكانك وحركتك وهذا مفيد في تطبيقات اللياقة البدنية حيث يستطيع الجهاز وبدقة متابعة حركتك حيث يستطيع التعرف هل تمشي أم تجري أم تقود دراجة مثلاً؟.

هل أشتري ايفون 5s أم لا؟ بعد معرفتي بهذة الميزة ؟

بالتأكيد انت الان تتوقع أداء وسرعة الآي فون 5s ان تكون مبهرة فاذا كنت من محبي العاب الأكشن والسيارات و لديك اهتمام بتطبيقات اللياقة البدنية فلا تتردد في استبدال جهازك بالايفون 5 اس

اما اذا كنت من محبي الالعاب المتواضعة وبرامج الشات والاخبار ولا تهتم الى تطبيقات اللياقة البدنية فأنصحك من كل قلبي لا تضيع مالك وتشترى الايفون 5 اس واحتفظ بجهازك القديم.

 

ثانيا : الأمان safety

touchid hero  iPhone 5S يحتوي على ماسح ضوئي للأصابع يقوم بوضع قفل حماية من نوع TouchID

هل تعرف ان أقوى كلمة مرور في العالم هي جزء منك انت ! نعم هي بصمة يدك … تقنية “هوية اللمس” في الايفون 5 اس الجديد تحدثنا عنها في مقال سابق والتي تتمكن من تحديد إصبعك في أقل من ثانية وفتح جهازك.

الذي يعجبني في الموضوع هو ان بصمة أصابعك هى أفضل كلمة مرور على الإطلاق، فهى معك في كل مكان تذهب إليه، ولا يمكن تخمينها، ولا تتكرر، وأيضاً لن تنساها أبداً عكس كل كلمات المرور.

ما الجديد الذي يدفعني لشراء آي-فون من أجل خاصية هوية اللمس أو الـ Touch ID، وما الجديد فيها؟

قبل أن نكمل الحديث عن تقنية Touch ID ,وقبل الاجابة شاهد فيديو أبل الرسمي لشرح التقنية:

 

هل هذه الميزة مفيدة وعملية؟

الإجابة كانت في التالي:

  • التعرف على هويتك يعمل بشكل سريع يفوق أي هاتف أو جهاز آخر.
  • التعرف على هويتك بعض وضع إصبعك في أي اتجاه بغض النظر عن الإمساك بالجهاز.
  • يمكنك تسجيل أكثر من شخص للجهاز، فتسجل هويتك ووهوية زوجتك مثلاً.
  • الجهاز يفتح بمجرد اللمس ولا يحتاج خطوات أخرى.
  • يمكنك استخدام نفس التقنية مع تطبيقات أبل، حيث سيمكنك الشراء عبر متجر البرامج فقط بهوية اللمس وبدون إدخال كلمة السر في كل مرة.

 

لماذا قد أحتاج إلى هاتف يتعرف علي من خلال بصمة اصبعي؟

الإجابة كانت في التالي:

  • مع تزايد استخدامي للآي فون فقد أصبح يحتوي على كل كلمات المرور لحساباتي المختلفة.
  • أحياناً أضطر إلى فتح الجهاز أمام أصدقائي فيعلمون كلمة المرور، فأغيرها ويرونها وهكذا.
  • أنني من الأشخاص التي تمل من كتابة كلمة المرور بشكل مستمر فتضطر إلى تعطيل الخدمة.
  • هي تقنية المستقبل ومن المنتظر ان تفعلها أبل في تطبيقات أكثر.

 

هل أبل تحتفظ ببصمة إصبعي؟ وهل من الممكن أن يتم اختراق جهازي أو تسريب هذه البصمة ؟

بالتأكيد ابل لن ولا تغامر بسمعتها وتضع نفسها في هذا الموقف ابدا وإن تم معرفة بصمة أي شخص أو تسريبها سوف تتدمر شركة آبل ليس فقط سمعة وأسهم أبل وإنما الضرر سيبلغ أشهده حين يفقد الجمهور الثقة في هذه الشركة العملاقة.

دعونا نلاحظ اسم التقنية الجديدة وهو Touch ID وليس Finger Scan وهذا فعلاً دقيق جداً فآبل لا تأخذ بصمتك وكأنك وضعتها على ماسح ضوئي (Scanner) وإنما تراعي بعض العناصر التي تميز بصمتك عن غيرك وهي موجودة تحت جلدك وتقسم البصمة الى ثلاث فئات (Arch – Loop – Whorl).

أبل لم تدع فرصة للمخاطرة فحفظت هوية البصمة على شريحة A7 وجعلت هذه المعلومات لا تصل إلا إلى جهاز استشعار الـ Touch ID فقط. وهذا أكثر من كافٍ لجعل هذه المهمة شبه مستحيلة على أي مخترق، على الأقل عن بعد.

 

الخلاصة :  أن أبل لا تقوم بعمل مسح لبصمتك وإنما تحاول تحديد هوية بصمتك عن طريق تقنيات حديثة وهناك فرق كبير بين الاثنان. أيضاً قامت الشركة بتشفير هذه الهوية وتستجيلها في معالج الجهاز ولا يتم مزامنتها مع خوادم الشركة مما يجعل الأمر شبه مستحيل لمعرفة هذه الهوية.

 

هل أشتري ايفون 5s أم لا؟ بعد معرفتي بهذة الميزة ؟

ببساطة اذا كنت تحتفظ بصور وبيانات هامة على جهازك وايضا تضع باسوورد وتهتم بالحماية فبالتأكيد لا تتردد في شراء الايفون 5 اس … اما اذا كنت لا تضع حماية على جهازك وايضا لا يوجد ماهو مهم في جهازك القديم وفي حياتك اليومية جهازك لا يقع في يد المتطفلين فأنت حتما غير مهتم بهذة الميزة الجديدة ولن تفرق معك وانصحك ان تبقى على جهازك القديم طبعاااااا.

 

ثالثا : مميزات التصوير في الايفون 5 اس

نبدأ بسؤال هام جدا ماهي مميزات الكاميرا في الآي فون 5s الجديد :

  • توسعة فتحة الكاميرا لتصبح f/2.2 بزيادة 15% عن الآي فون 5 مما سمح بزيادة حساس الضوء 33% وهو ما يعني صور أفضل في أقل إضاءة.
  • تكبير حجم البيكسل إلى 1.5 مايكرون وهو حجم يسمح بصور أفضل لأن كلما كان البيكسل أكبر كانت الصورة أفضل.
  • قدمت أبل تقنية فلاش جديدة تدعى True Tone Flash وهى تمكنك من التقاط صوراً بالفلاش بألوان طبيعية.
  • تمر الصورة بمراحل فلترة تمكنها من الوصول إلى أدق وأفضل قبل عرضها.
  • تلتقط الكاميرا عدة صور وتدمجهم سوياً لتظهر لك صورة واضحة بدون اهتزاز.
  • الضغط المطول على زر التصوير يلتقط صوراً بسرعة 10 صور في الثانية الواحدة
  • يلتقط الآي فون 5s فيديوهات 120fps مما يجعل عرضها بالتصوير البطيء تجربة غير مسبوقة.

هل أشتري ايفون 5s أم لا؟ بعد معرفتي بهذة الميزة ؟

إذا كنت من هواة التصوير فننصحك وبشدة بشراء الآي فون 5s لأنه يتوقع أن يقدم تطوراً كبيراً في التصوير. أما إذا كان استخدامك للتصوير قليل فهنا لا حاجة لدفع المزيد من الأموال في ميزة ليست حيوية بالنسبة إليك.

 

كلمة اخيرة من موقع الجوالات :

هذا المقال هو مجرد نصيحة فقط وقرار الشراء راجع في الأساس لك أنت فقط وقد اجتهدنا في توضيح الفروق والمميزات بين الايفون 5 والايفون 5 اس ولم نقارنه بأي جهاز اخر مثل النوت 3 او الاس 4 مثلا ولكن كان تركيزنا في الاساس على اصحاب الايفون 5 لانه اكثر انسان يريد معرفة هل الاصدار الجديد من جهازة جاء بشيء جديد ام لا وهل يستحق ان يغير جهازة ام لا فأردنا ان نقدم المساعدة واتمنى ان نكون قد وفقنا في ذلك وبالتأكيد نريد ان نشاهد راي كل واحد منكم في التعليقات في الاسفل فهذا يسعدنا جدا.

الآن وبعد هذا المقارنة بين الآي فون 5 و 5S هل ستقوم بشراء الآي فون الجديد؟

order-now1
تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن aljawalat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *