ما هي مؤشرات الأسهم العالمية ؟ وأهم ثلاثة مؤشرات لتتبع أداء الأسواق المالية

ما هي مؤشرات الأسهم العالمية ؟ وأهم ثلاثة مؤشرات لتتبع أداء الأسواق المالية
ما هي مؤشرات الأسهم العالمية ؟ وأهم ثلاثة مؤشرات لتتبع أداء الأسواق المالية

ما هي مؤشرات الأسهم العالمية ؟ وأهم ثلاثة مؤشرات لتتبع أداء الأسواق المالية

مؤشر سوق الأوراق المالية هو مقياس احصائى يوضح التغيرات التي تحدث في سوق تداول الأسهم ويتم انشاءه من خلال اختيار بعض أنواع الأسهم المماثلة وتجميعها معًا وادراجها في البورصة.

يمكن أن تكون معايير اختيار الأسهم هي نوع الصناعة أو القيمة السوقية أو حجم الشركة، ويتم حساب قيمة المؤشر باستخدام قيم الأسهم الأساسية، وأى تغيير يحدث في أسعارها يؤثر على القيمة الاجمالية للمؤشر، فإذا ارتفعت أسعار أغلبية الأسهم الأساسية فسوف يرتفع المؤشر والعكس، وبهذه الطريقة يعكس معنويات السوق العامة واتجاه تحركات الأسعار في الأسواق المالية.

ما أهمية مؤشرات الأسهم ؟

يتصرف المؤشر كمرآة تعكس الظروف العامة للسوق، حيث أنها تُسهل على المستثمرين تحديد النمط العام للسوق، كما يأخذه المستثمرين كمرجع لتحديد الأسهم التي يتعين عليهم الاستثمار فيها.

يساعد المؤشر المستثمرين على تتبع الأداء العام لمجموعة من الأسهم مع مرور الوقت، ويستخدم كمقياس لقيمة محفظة المقتنيات ذات خصائص السوق المحددة، ولك مؤشر له منهجية خاصة به والتي يتم حسابها من قبل مقدمى المؤشر، وعادة ما يتم وزنه إما بالسعر أو بالقيمة السوقية له.

يقوم المستثمرين باستخدام مجموعة واسعة من مؤشرات السوق لمتابعة الأسواق المالية وإدارة محافظهم الاستثمارية.

أهم مؤشرات الأسهم

مؤشر داو جونز

يعتبر مؤشر داو جونز واحد من أقدم المؤشرات وأكثرها شهرة واستخدامًا في العالم، حيث يندرج تحته 30 سهم من أكبر أسهم الشركات وأكثرها نفوذًا في الولايات المتحدة، الدوا جونز هو مؤشر مرجح السعر، ويتم حسابه عن طريق جمع أسعار الأسهم لكل شركة وتقسيم هذا المبلغ على عدد الشركات.

يمثل مؤشر الداو جونز الصناعى حوالى ربع قيمة سوق الأسهم الأمريكي بأكمله، ويعتبر التغير في قيمته تغيرات في توقعات المستثمرين حول أرباح ومخاطر الشركات الكبيرة المدرجة في المتوسط، نظرًا لأن الموقف العام تجاه الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة غالبًا ما يختلف عن الموقف تجاه الأسهم ذات رؤوس الأموال الصغيرة أو الأسهم الدولية أو أسهم التكنولوجيا.

مؤشر ستاندرد آند بورز 500

هو مؤشر أكبر من مؤشر الداو جونز وأكثره تنوعًا، ويتكون من 500 سهم من أكثر الأسهم تداولًا في الولايات المتحدة وهو يمثل حوالى 80% من القيمة الاجمالية لأسواق الأسهم الأمريكية، بشكل عام يعطى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إشارة جيدة للحركة في سوق الولايات المتحدة ككل.

ونظرًا لأن مؤشر S&P 500 مرجح في السوق يتم تمثيل كل سهم في المؤشر بما يتناسب مع اجمالى القيمة السوقية، بمعنى آخر إذا انخفضت القيمة السوقية الاجمالية لكل 500 شركة في المؤشر بنسبة 10% فإن قيمة المؤشر أيضًا ستنخفض بنسبة 10%.

يندرج تحت مؤشر S&P 500 مجموعة متنوعة من الأسهم للعديد من القطاعات بما في ذلك الطاقة والصناعات وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والمالية والمواد الاستهلاكية الأساسية.

مؤشر ناسداك المركب

يعرف معظم المستثمرين أن بورصة ناسداك هي البورصة التي يتم فيها تداول أسهم التكنولوجيا، وهو مؤشر مرجح بالقيمة السوقية لجميع الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك، ويتضمن هذا المؤشر بعض الشركات التي لا يوجد لديها مقر في الولايات المتحدة.

على الرغم من أن ناسداك معروف بحصته الكبيرة من أسهم التكنولوجيا إلا أنه يشمل أيضًا أسهم من الصناعات المالية والتأمينية والنقل.

ويعتبر مؤشر ناسداك على العكس من مؤشر الداو جونز ومؤشر S&P 500 حيث يضم الشركات الكبيرة والصغيرة ذات القيمة السوقية الصغيرة.

 

order-now1
تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *