شرح كامل لجوجل سمارت لوك Google Smart Lock

شرح كامل لجوجل سمارت لوك Google Smart Lock
شرح كامل لجوجل سمارت لوك Google Smart Lock

شرح كامل لجوجل سمارت لوك Google Smart Lock

Google Smart Lock جوجل سمارت لوك هو مدير كلمات مرور تمت ترقيته على نظام التشغيل Android , يسمح لك بالوصول إلى جهازك بشكل أسرع عندما تكون في مواقف أمنية غير ضرورية. في المنزل ، على سبيل المثال ، قد لا ترغب في إدخال رمز المرور الخاص بك في كل مرة تقوم فيها بتشغيل هاتفك. ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم وسائل النقل العام ، فلا يزال هناك مزيد من الأمان أفضل.

Google Smart Lock هو ميزة أو خاصية أصبحت متواجدة لفترة طويلة من الوقت، ومع ذلك الكثير منا يغفل عنها تماماً ولا يحاول استخدامها أو الاعتماد عليها. خاصية Smart Lock في هاتفك الأندرويد تحاول الموازنة بين الأمان والراحة.

فمن شأنها أن تُبقي هاتفك مفتوحاً في عدة سيناريوهات وحالات مختلفة وأنت من يقوم بتحديدها وتخصيصها بشكل مُسبق. فمن خلال ضبطك لها ستتمكن من استخدام هاتفك دون الحاجة لفتح قفل الشاشة، ولكن فقط في الظروف والحالات الآمنة التي قمت أنت بنفسك بضبطها مُسبقاً. وبهذا الشكل يصبح استخدامك للهاتف أكثر سهولة وبساطة.

شرح تفعيل Smart Lock على هاتفك الأندرويد:

أولاً يجب أن يكون التطبيق مثبتًا المتوفر للتنزيل في متجر Play أو افتراضيًا على الهاتف ، ثم بمجرد تنزيله وتثبيته ننتقل إلى تشغيله ، وهو أمر غير معقد على الإطلاق لأنه تطبيق سهل الاستخدام للوهلة الأولى.

لكي تتمكن من تفعيل هذه الخاصية توجه إلى “تطبيق الإعدادات” ثم “الأمان والموقع” ثم انقر فوق القفل الذكي “Smart Lock” الآن سيطلب منك الهاتف إدخال نمط الــ PIN أو كلمة المرور.

وبعد ذلك أصبح بإمكانك اختيار المواقف التي تريد فيها إبقاء هاتفك مفتوحاً:- فإما من خلال On-Body Detection أو من خلال Trusted Places أو الحالة الثالثة وهي Trusted Devices والحالة الرابعة وهي Voice Match والحالة الخامسة والأخيرة وهي Face Match.

  • إذا قمت باختيار On Body Detection فهذا يعني أنه طوال الفترة التي يشعر فيها هاتفك بأنك أنت من تستخدمه فلن يقوم بإغلاق الشاشة إطلاقاً، وهذا يتم عن طريق الذكاء الاصطناعي ومستشعر مقياس التسارع المدمج في الهاتف. في هذه الحالة سيحاول الهاتف تتبع طريقة مشيك وجلوسك وبناءً عليها سيظل هاتفك مفتوحاً طوال إحساسه بأنك أنت من يستخدم الهاتف. ولكن إذا شعر بأي تغيُرات في طريقة وأسلوب المشي أو طريقة استخدام الهاتف، فسوف يقوم فوراً بإغلاق الهاتف.
للأسف هذه الخاصية بالتحديد تواجه مشاكل عديدة وتصبح فوضوية إلى أبعد الحدود، لأنك في بعض الأحيان قد تتفاجأ بإغلاق الهاتف رغم أنك أنت من يستخدم الهاتف، وهذا لأن الهاتف شعر بالخطأ أن هناك شخص غريب يستخدم الهاتف. في نفس الوقت من الممكن لأي شخص غريب أن يستخدم هاتفك نظراً لأن مستشعر التسارع ظن أنك أنت من يستخدم الهاتف. ولذلك تحدث حالة فوضوية من الممكن أن تعرض أمن بياناتك وخصوصيتك للعديد من المخاطر.
  • إذن وماذا عن الحالة التالية؟ الحالة الثانية هي الأفضل Trusted Places وفيها يمكنك اختيار جميع الأماكن على الخريطة التي تريد فيها إبقاء هاتفك مفتوحاً. ومع ذلك لكي تعمل الخاصية بالشكل المناسب في جميع الأماكن التي ستختارها من على الخريطة، ستضطر على تفعيل اتصال الواي فاي أو الحصول على اتصال واي فاي في جميع الأماكن التي اخترتها بنفسك.
  • أما الحالة الثالثة وهي Trusted Devices والتي من شأنها إبقاء هاتفك مفتوحاً طوال فترة اتصال الهاتف ببعض الأجهزة الأخرى عن طريق تقنية البلوتوث. فبهذا الشكل أن تطلب من الهاتف أن يتخطى شاشة القفل طوال اتصاله بهذه الأجهزة الأخرى عن طريق البلوتوث، مثل سماعات الأذن أو بالكمبيوتر أو حتى مُسجل السيارة.
  • بالنسبة للحالة الرابعة وهي Voice Match وهذه الخاصية لن تجدها متواجدة على جميع الهواتف في الوقت الحالي. ولكن في حالة إيجادك لها وتفعيلها، فأنت تطلب من الهاتف أن يتخطى القفل لكي تتمكن من استخدام مساعد جوجل الرقمي في بعض المواقف دون الحاجة لإلغاء قفل الهاتف. في الحقيقة، في الوقت الحالي أصبح من الممكن استخدام مساعد جوجل الرقمي في بعض المواقف ودون الحاجة لإلغاء قفل الهاتف.
  • الحالة الخامسة والأخيرة وهي Trusted Faces وهذه الميزة لم تعد متواجدة أيضاً إلا على هواتف الأندرويد القديمة ولا ننصحك باستخدامها على الإطلاق لأن أنظمة التعرف على الوجه القديمة لم تكن بنفس مستويات الأمان والدقة التي أصبحت هي عليها الآن، وبالتالي من الممكن أن تتسبب هذه الميزة في تخطي قفل الشاشة حتى ومع استخدام شخص غريب لهاتفك.

كيفية استخدام Google Smart Lock على جهاز Chromebook

يعمل Google Smart Lock بشكل مختلف قليلاً على أجهزة Chromebook ، وسيسمح لك بإلغاء قفله ببساطة عن طريق توصيله بجهاز Android الخاص بك. ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك على كلا الجهازين ، وأن يكون لديك Chrome OS 71 أو أحدث و Android L-MR1 أو أحدث حتى يعمل. بمجرد تسجيل الدخول والتحديث ، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  1. حدد الوقت من أسفل يمين شاشة Chromebook.
  2. انقر فوق الإعدادات.
  3. اختر جهاز Android الخاص بك ضمن الأجهزة المتصلة ، ثم اضغط على زر الإعداد.
  4. أدخل كلمة المرور الخاصة بك واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.
  5. بمجرد تلقي رسالة التأكيد على هاتفك ، حدد الخيارات التي تريد تشغيلها ضمن “مُمكّن”.
  6. اتبع أي تعليمات أخرى لإكمال الإعداد.

إيجابيات وسلبيات Google Smart Lock

بصرف النظر عن القدرة على الوصول إلى أجهزتك بسرعة ، سيسمح لك Google Smart Lock أيضًا بمشاركة كلمات المرور عبر أجهزتك ، مما يجعل من السهل تنفيذ مهامك اليومية. يسهّل Google Smart Lock الوصول إلى أجهزتك بدون قفل الشاشة ، ويمكنك استخدامه لحفظ كلمات مرورك للوصول بسرعة إلى مواقع الويب والتطبيقات المفضلة لديك.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن هذا يمثل مخاطرة أمنية في مواقف معينة. لا بأس إذا قمت بإعداد منزلك كموقع موثوق به وأنت أو عائلتك في المنزل فقط. ومع ذلك ، من المحتمل أن تسمح ميزة اكتشاف الجهاز أثناء حمله والأجهزة الموثوق بها للآخرين بالوصول إلى هاتفك غير المؤمَّن.

الميزة بسيطة بما يكفي لإيقافها من خلال التوجه إلى إعداداتك في حساب Google الخاص بك. يمكنك القيام بذلك على جهاز Chromebook الخاص بك ، أو على جهاز Android الخاص بك عن طريق الانتقال إلى الإعدادات أولاً ثم الانتقال إلى إعدادات حساب Google الخاص بك.

كيفية إزالة حساب من Google Smart Lock؟

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.