قائمة الهواتف التي ستتلقى تحديث نظام أندرويد Android 9.0 P

قائمة الهواتف التي ستتلقى تحديث نظام أندرويد Android 9.0 P
قائمة الهواتف التي ستتلقى تحديث نظام أندرويد Android 9.0 P

قائمة الهواتف التي ستتلقى تحديث نظام أندرويد Android 9.0 P

قائمة الهواتف التي سيتم تحديثها إلى نظام أندرويد 9.0 بي

قامت Google بإطلاق نظام تشغيل أندرويد الأكثر شعبية على الإطلاق وهو Android 8.0 Oreo وكذلك الإصدار الفرعي له إصدار Oreo 8.1 أثناء العام الماضي 2017. أما الآن بما أننا قد بدأنا عام 2018 – قد تلقينا بالفعل بعض التقارير والتسريبات لنظام أندرويد القادم ، نظام Android 9.0 P والمعروف أيضًا بنظام Android P. الآن وللمرة الأولى قد تلقينا قائمة الهواتف الذكية التي ربما تتلقى تحديث نظام Android 9.0 P الرسمي. لذلك إذا ما كنت تتسائل هل هاتفك سيتلقى تحديث نظام أندرويد 9.0 بي أم لا؟! تأكد أن تقوم بمُتابعة هذه القائمة لأننا سنقوم بتحديثها في كل مرة نتلقى معلومات جديدة سواء مؤكدة أم لا عن نظام أندرويد 9.0. لذلك كن ذكيًا، وقم بحفظ هذه القائمة ضمان مفضلات المتصفح الخاص بك.

نظام Android 9.0 P قد بدأت الإصدرات الأولية منه بالفعل وقد تلقينا العديد من التسريبات والإشاعات حوله وتتضمن مميزاته ومراحل تطويره، والشئ الوحيد الذي لا نعرفه حتى الآن هو الإسم الكامل لهذا الإصدار من النظام. بعد التقارير تقول أنه سيأتي بإسم Android 9.0 peppermint وهو نوع من أنواع النعناع ويُسمى النعناع الفلفلي. ولكن بطبيعة الحال، مطورة النظام Google لم تعطينا أي تلميحات عن الإسم القادم عدى أنه سيكون أندرويد 9.0 بي. في الماضي رأينا إصدارات مثل L وكانت ترمز لنظام Lollipop – وكذلك M وكانت ترمز لنظام Marshmallow بالإضافة إلى الإصدار الأخير O وكان رمز النظام الحالي Oreo. لذلك في الفترة القادمة على الأرجح أننا سنعرف معلومات أكثر عن إصدار النظام القادم Android 9.0 P وسنقوم كما ذكرنا بتحديث هذه المقالة بمجرد توفر أي معلومات جديدة عنه.

نظام أندرويد 9.0 داعمًا لخاصية Notch

سواء أحببت ذلك أم لا، يبدو أن خاصية نوتش الغريبة والتي رأيناها لأول مرة بهاتف iPhone X لن تذهب بعيدًا. بينما لا نعرف حتى الآن هل آبل ستبقى على ميزة النوتش بخط إنتاج آيفون لعام 2018 أم لا، وبفضل تقارير جريدة بلومبيرج التقنية، نحن الآن نعرف أن Google تتوقع أن العديد من مُصنعي الهواتف الذكية بنظام أندرويد ستتبع هذا النهج ووضع خاصية النوتش بشاشة الهواتف الذكية الجديدة لعام 2018. وكما يبدو أن نظام أندرويد 9.0 سيقوم بدعم هذه الخاصية ضمن التحديث الجديد من النظام مما سيسمح للمستخدمين تخصيصها كتغيير الألوان والأشكال بما يتوافق مع تصميمات الهواتف المختلفة التي ستقرر أن تستخدمها فيما بعد.

في الوقت الحالي، الهاتف الذكي الوحيد بنظام أندرويد مع خاصية Notch هو هاتف Essential PH-1 – ولكن الظاهر أنه لن يكون الهاتف الوحيد بعد الآن. هناك عدة تقارير أشارت أن هاتف Huawei P20 Plus القادم سيتضمن خاصية Notch ضمن شاشته كذلك، وذلك على الأرجح لأن هواوي قامت بتطوير خاصية Face ID أكثر أمانًا اعتمادًا على شريحة الذكاء الإصنطاعي الخاصة بها والتي رأيناها لأول مرة بهاتف هواوي Mate 10 Pro. ومع ذلك، في حالة إن صح هذا التقرير وقامت Google بدعم النوتش في النظام الجديد، هذا يعني أن العديد من الشركات المنتجة للهواتف ستقوم بالتأكيد باستخدامها في إصداراتها القادمة.

نظام أندرويد 9.0 داعمًا للشاشات المتعددة & القابلة للطي

تلقينا أيضًا العديد من التقارير أن سامسونج منذ سنوات تقوم بتطوير هاتف ذكي بنظام أندرويد يحتوي على شاشة مرنة قابلي للطي، وكذلك بعض مُصنعي الهواتف أيضًا قد قاموا بإبتكار بعض الهواتف الذكية مع مميزات خارقة للعادة. أعتقد أن جميع هذه الامور الآن طبيعية بما أن Google أعلنت عن دعمها الكامل للشاشات المتعددة بنظام Android 9.0 القادم.

العام الماضي، أطلقت شركة ZTE هاتفها الذكي Axon M والذي يأتي بتصميم مُبتكر مع شاشتين متصلتين عن طريق مفصل نصفي يربطهما ببعضهما البعض والذي جعل شكل الهاتف مثل الكتاب الذي يُمكنك إغلاقه. بينما نظام أندرويد بوضعه الحالي بإمكانه التعامل مع الشاشات المتعددة بالفعل، يبدو أن نظام Android P سيقوم بتحسين هذا الدعم.

الوضع الليلي للتطبيقات أصبح أسهل بنظام Android 9.0

بينما يقوم جميع مُصنعي الهواتف الذكية تقريبًا باستخدام تقنية OLED في تصنيع شاشات هواتفهم الذكية، الشكوى الشائعة من مستخدمي تلك الهواتف كانت أفتقار هواتفهم للوضع الليلي أو الخلفية الداكنة خصوصًا بقائمة إعدادات النظام. هذه الميزة لن تقوم فقط بتوفير الطاقة والحفاظ على البطارية (الفضل في ذلك يرجع لكيفية تعامل تكنولوجيا OLED مع الألوان السوداء)، الخاصية أيضًا ستكون مريحة للعين بشكل كبير خصوصًا في ظروف الإضاءة الخافتة. بينما نظام Android 9.0 P لن يقوم بتوفير وضع ليلي داكن بالمعنى الحرفي، هذه الميزة ستقوم بتسهيل عملية إضافة الوضع الليلي ضمن خواص التطبيقات على المطورين.

تطبيقات الخلفية في أندرويد 9.0 لن تستطيع الولوج إلى المايكروفون

يبدو والله أعلم أن نظام أندرويد 9.0 بي سيزيد اهتمامه لحد كبير بما يخص الأمان والخصوصية، لأنه كما يظهر بالإصدار القادم من أندرويد أن Google قد أضافت بالفعل بعض الخواص والمميزات الإضافية التي ستساعد على تقوية حماية المستخدم. والخاصية التي نتحدث عنها هنا تمنع تمامًا التطبيقات التي تعمل بالخلفية من استخدام المايكروفون بينما نظام أندرويد أوريو يقوم بتحديد خدمات تطبيقات الخلفية من الأساس. لكن نظام أندرويد 9.0 قد قام بإضافة طبقات الحماية الإضافية وذلك للتأكد أن البرمجيات الخبيثة لن تقوم بتسجيل محادثاتك بدون علمك.

ومن المعروف والمُكتشف حديثًا في نظام Android 9.0 P بواسطة منتدى XDA للمطورين، عندما تقوم بتثبيت تطبيقٍ ما، نظام أندرويد يمنحه ما يُسمى بـ UID وهي اختصار لعبارة Unique IDentifier أو مُعرف فريد لهذا الطبيق والذي لا يُمكن تعييره أبدًا بعد ذلك. عندما يقوم التطبيق الذي تم منحه تعريف UID يعمل ضمن تطبيقات الخلفية، أو يدخل مرحلة الثبات في حالة عدم استخدامه، في هذه الحالة نظام أندرويد تلقائيًا سيقوم بمنع أي طلب لولوج المايكروفون لتسجيل الصوت يأتي من هذا التطبيق. أما في حالة أن هذا التطبيق قد حاول بشكل متكرر الوصول إلى صلاحيات المايكروفون، نظام أندرويد تلقائيًا سيقوم بإرسال بيانات فارغة له.

تطبيقات الخلفية لن تستطيع الولوج إلى الكاميرا أيضًا

بالإضافة إلى منع التطبيقات التي دخلت مرحلة السباتبعدم عدم استخدامها لفترة من الوقت إلى صلاحيات استخدام المايكروفون، نظام Android 9.0 P سيقوم أيضًا بنفس تلك العملية لمنع التطبيقات من الوصول إلى صلاحيات الكاميرا. تلك العملية ستكون شبيهه بدرجة كبيرة إلى مثيلاتها بالنسبة إلى صلاحيات المايك وهي باستخدام معرف UID الخاص بالتطبيقات. طبقًا لموقع XDA للمطورين، بنظام أندرويد 9.0 في حالة دخول التطبيق إلى مرحلة عمله بالخلفية، النظام سيقوم بإنشاء رسالة خطأ في حالة محاولة التطبيق الوصول لصلاحيات الكاميرا في حالة طلبه لذلك.

من رأيي الشخصي أن الخواص الأخيرة تعتبر ضرورية في الوقت الحالي لمحاولة تصليح فكرة عدم وجود الأمان وسهولة اختراق الخصوصية المأخوذة عن نظام أندرويد بواسطة العديد من المستخدمين حول العالم. بينما يوجد العديد من التطبيقات الزائفة التي تحتوي على بعض البرمجيات الخبيثة، هذه الخطوات ستحد بالتأكيد الضرر الناتج عنها.

نظام Android 9.0 P سيقوم بتحذيرك في حالة محاولة أحدهم تسجيل مكالمتك!

نظام أندرويد بالفعل يدعم خاصية تسجيل المكالمات في الوقت الحالي. ومع ذلك، مُصنعي الهواتف المختلفين نادرًا ما يقوموا بإتاحة هذه الخاصية بالتحديد في الهواتف التي يتم إطلاقها من قبلهم وذلك مراعاةً لمشكلات انتهاك الخصوصية أو أي أنها تتعلق بكونها عملية غير قانونية. في حالة أن أحد أصدقائك يمتلك هاتف ذكي مع إمكانية تسجيل محادثتك معه، نظام Android P سيقوم بإنشاء نغمة تحذير والتي بتعريف كل أطراف المحادثة أن المكالمة الحالية يتم تسجيلها بواسطة أحد الأطراف وتلك المعلومة بواسطة منتدى XDA.

في حالة اكتشاف نظام أندرويد أن أحد المستخدمين يقوم بتسجيل المكالمة، النظام سيقوم بتشغيل نغمة تحذير بشكل متكرر كل 50 ثانية محذرًا بذلك أطراف المحادثة ان المكالمة يتم تسجيلها الآن. هذه العملية السابقة تجعل خاصية تسجيل المكالمات بنظام Android 9.0 P قانونية نوعًا ما وذلك لأن كافة أطراف المحادثة سيعلمون عن تسجيل المكالمة في حالة بدأها.

نظام أندرويد 9.0 سيأتي مع قابلية تعديل لقطات الشاشة Screenshots

بينما تُعد هذه الشائعة ليست بقوة مثيلاتها بالأعلى، نحن ما زلنا نعتقد بوجود فرصة جيدة لتضمينها بنظام أندرويد 9.0. وذلك بما أن الإصدار الأخير من تطبيق Google الرسمي بنظام أندرويد يأتي مع ميزة تعديل لقطات الشاشة مدمجة بداخله. والجدير بالذكر أن آبل أضافت أيضًا نفس الميزة بتحديث نظام iOS 11 الأخير، وكما نعتاد من أقوى نظامين تشغيل على وجه البسيطة أنهم يقوموا دائمًا باستنساخ مميزات النظام من بعضهم البعض. لذلك، ربما تضمين هذه الميزة ضمن نظام أندرويد 9.0 بي ليس شئ مستبعد مما سيسمح للمستخدمين بتعديل صور الشاشة الملتقطة في كافة جوانب النظام بمجرد التقاطها.

الإستجابة الذكية Smart Reply لكافة تطبيقات الهاتف

مثل ميزة تعديل صور الشاشة، خاصية الإستجابة الذكية مجرد إشاعة ضعيفة أيضًا تم بنائها بالكامل على إحدى إضافات تطبيق Google الأخيرة. الإصدار التجريبي من تطبيق Reply app من Google قد أظهر بعض اللمحات الصغيرة لإضافة الإستجابة أو الردود الذكية على تطبيقات المراسلات المختلفة.

مع ميزة Smart Reply – سيتعلم هاتفك تحليل كافة رسائك الواردة وبعدها في كل مرة ترد رسالة جديدة لهاتفك سيُقدم لك النظام إستجابة سريعة لتختار منها. لن تكون مجبر على أن تضغط “نعم” أو “لا” بعد الآن، كل ما عليك فعله فقط اختيار الرد المناسب ضمن قائمة ردود كثيرة والذي تم إنشائها بناءً على أسلوبك في الرد على تلك الرسائل من قبل.

هل هذه جميع مميزات نظام أندرويد 9.0 بي من Google؟

مع نظام Android P – يبدو أن Google قد نصبت مُعظم تركيزها والتحديثات الجديدة تحت الغطاء أو خلف الكواليس وهي التحسينات المتعددة والإضافات الغير ظاهرة بالنظام والتي بدورها ستقوم بتحسين تجربة المستخدم فيما يخص آداء النظام بشكل عام بالإضافة إلى تحديثات الخصوصية والأمان بالطبع. بشكل عام، لا يوجد هناك شئ ملموس أو أي خواص ومميزات مؤكدة لنظام أندرويد 9.0 حتى الآن، وتأكد عزيزي القارئ أننا بمجرد معرفتنا لأي معلومة جديدة أو حتى تأكيد أي من المعلومات الحالية التي ذكرناها بالأعلى سنقوم فورًا بتعديل هذا المقال الحالي وإضافة أي معلومات جديدة بمجرد توفرها.

بالطبع ما زال هناك بعض الوقت قبل إطلاق معرض Google I/O المفترض إقامته يوم 8 مايو 2018 – لذلك من الجيد تنبيهك مرة أخرى لحفظ هذا الموضوع بمفضلات المتصفح الخاص بك للعودة له مرة أخرى لأننا سنقوم بتحديثه بكافة المعلومات الجديدة باستمرار.

قائمة الهواتف التي سيتم تحديثها إلى نظام أندرويد 9.0 بي

أولًا: قائمة الهواتف المؤكد حصولها على تحديث نظام Android 9.0 P

  • هاتف Google Pixel XL
  • هاتف Google Pixel 2 XL
  • هاتف Google Pixel 2
  • هاتف Google Pixel
  • هاتف Oneplus 5
  • هاتف Oneplus 5T
  • هاتف Xioami Mi A1
  • هاتف HTC U11 Life

قائمة هواتف Sony Xperia التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Sony Xperia XZ Pro
  • هاتف Sony Xperia XZ Premium
  • هاتف Sony Xperia XA1 Plus
  • هاتف Sony Xperia XA1 Ultra
  • هاتف Sony xperia Z5 Premium
  • هاتف Sony Xperia R1 Ultra

قائمة هواتف Samsung التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Samsung Galaxy S8
  • هاتف Galaxy S7
  • هاتف Galaxy Note 7
  • هاتف Samsung Galaxy S8+
  • هاتف Samsung Galaxy Note 8
  • هاتف Samsung Galaxy S9
  • هاتف Samsung Galaxy Note 5
  • هاتف Samsung Galaxy A8+
  • هاتف Samsung Galaxy A8 2018
  • هاتف Samsung Galaxy A7
  • هاتف Samsung Galaxy C9 Pro

قائمة هواتف LG التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف LG V30
  • هاتف LG V30+
  • هاتف LG Q6
  • هاتف LG V10

قائمة هواتف LAVA التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Lava Iris X8
  • هاتف Lava V5
  • هاتف Lava Pixel V1
  • هاتف Lava Pixel V2

قائمة هواتف Micromax التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Micromax Canvas Infinity
  • هاتف Micromax canvas Sliver 5
  • هاتف Micromax Canvas Infinty Pro
  • هاتف Micromax Evok Note
  • هاتف Micromax Canvas Unite 4 Plus
  • هاتف Micromax Turbo
  • هاتف Micromax Unite 2 2018
  • هاتف Micromax Canvas Nitro
  • هاتف Micromax One
  • هاتف Micromax Canvas Gold

قائمة هواتف ASUS التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Asus Zenfone 5
  • هاتف Asus Zenfone 3
  • هاتف Asus Zenfone 3 Deluxe
  • هاتف Asus Zenfone Max
  • هاتف Asus Zenfone Zoom
  • هاتف Asus Zenfone AR
  • هاتف Asus Zenfone 4 Selfie
  • هاتف Asus Zenfone 6

قائمة هواتف OnePlus التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف OnePlus 1
  • هاتف OnePlus 2
  • هاتف OnePlus 3
  • هاتف OnePlus 3T
  • هاتف OnePlus 5
  • هاتف OnePlus 5T

قائمة هواتف XIAOMI التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Xiaomi Mi Note and Note Pro
  • هاتف Xiaomi Redmi 5
  • هاتف Xiaomi Redmi 5 Plus
  • هاتف Xiaomi Redmi Note 5
  • هاتف Xiaomi Redmi Note 4
  • هاتف Xiaomi Mi 5
  • هاتف Xiaomi Mi 6
  • هاتف Xiaomi Mi Max
  • هاتف Xiaomi Mi Max 2
  • هاتف Xiaomi Mi Mix
  • هاتف Xiaomi Mi Mix 2
  • هاتف Xiaomi Redmi Y1 Lite
  • هاتف Xiaomi Mi 7

قائمة هواتف Lenovo التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Lenovo K5 Note
  • هاتف Lenovo K6 Power
  • هاتف Leno Vibe X2
  • هاتف Lenovo ZUK Z2 Plus and Pro
  • هاتف Lenovo K4 Note
  • هاتف Lenovo Vibe X1
  • هاتف Lenovo A6000
  • هاتف Lenovo A7000 Turbo
  • هاتف Lenovo K8 Note
  • هاتف Lenovo K8 Note Plus

قائمة هواتف Yu التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Yu Yutopia
  • هاتف Yu Yureka Plus
  • هاتف Yu Yureka Black
  • هاتف Yu Yureka 2
  • هاتف Yu Yunicorn
  • هاتف Yu Yureka Note

قائمة هواتف Meizu التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • Meizu Pro 7
  • Meizu Pro 7 Plus
  • Meizu Pro 6
  • Meizu Pro 6 Note
  • Meizu Pro 6S
  • Meizu Pro 6X
  • Meizu MX 5

قائمة هواتف Motorola التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Motorola Moto X4
  • هاتف Motorola Moto X5
  • هاتف Motorola Moto G4 Plus
  • هاتف Motorola Moto G5
  • هاتف Motorola Mote G5S Plus
  • هاتف Motorola Moto M
  • هاتف Motorola Moto M2
  • هاتف Motorola Moto Z2
  • هاتف Motorola Moto Z2 Play
  • هاتف Motorola Moto C Plus
  • هاتف Motorola Moto E4

قائمة هواتف Huawei التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Huawei Honor 6X
  • هاتف Huawei Honor 7X
  • هاتف Huawei Honor 9i
  • هاتف Huawei Honor 9 Lite
  • هاتف Huawei P9
  • هاتف Huawei P9 Plus
  • هاتف Huawei P10
  • هاتف Huawei Honor V9
  • هاتف Huawei Honor View 10
  • هاتف Huawei Mate 10
  • هاتف Huawei Honor 7
  • هاتف Huawei Honor 8
  • هاتف Huawei Honor 8 Pro
  • هاتف Huawei P10 Lite
  • هاتف Huawei Google Nexus 6P

قائمة هواتف HTC التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف HTC ONE U11
  • هاتف HTC ONE U11 Plus
  • هاتف HTC ONE M10
  • هاتف HTC U Play
  • هاتف HTC U Ultra
  • هاتف HTC Desire 10 Pro
  • هاتف HTC 10 EVO
  • هاتف HTC ONE X10

قائمة هواتف VIVO التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Vivo V5
  • هاتف Vivo V5 Plus
  • هاتف Vivo V7
  • هاتف Vivo V7 Plus
  • هاتف Vivo Y75
  • هاتف Vivo Y79
  • هاتف Vivo X20
  • هاتف Vivo X20 Plus

قائمة هواتف OPPO التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Oppo F1S
  • هاتف Oppo F1 Plus
  • هاتف Oppo F3 Plus
  • هاتف Oppo F1
  • هاتف Oppo R9
  • هاتف Oppo R9 Plus
  • هاتف Oppo R11
  • هاتف Oppo R11 Plus
  • هاتف Oppo R13

قائمة هواتف Coolpad التي ستتلقى تحديث Android 9.0 P

  • هاتف Coolpad Note 3
  • هاتف Coolpad Note 3 Lite
  • هاتف Coolpad Note 5
  • هاتف Coolpad Note 5 Lite
  • هاتف Coolpad Cool 6

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

تعليق واحد

  1. مدونة 45 للتقنية

    شُكرا على المقالة الشاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *