أضرار ترك الهاتف فى الشاحن لفترات طويلة ونصائح للحفاظ عليها

Battery-Monitor-Widget-Pro

نقدم لكم في aljawalat.com الجوالات دوت كم معلومات هامة عن بطاريات الاجهزة الذكية حيث وصلنا الكثير من الاستفسارات التي تخص البطارية : ترك الهاتف موصول بالشاحن طيلة الليل,هل يضر بالبطارية؟ هل هناك أي مشكلة أو خطر في ترك الهاتف الذكي موصولاً بالشاحن طوال الليل ؟ أهم أسباب انتفاخ أو تلف بطارية الهاتف و طرق علاجها ! كيف تحافظ على بطارية هاتفك وتجعلها تدوم أطول مدة ممكنة !

هذا الموضوع مهم للجميع و هو ثمرة تجارب و ملاحظات و دراسات اجراها خبراء في مجال التقنية .

معلومات هامة عن بطاريات الاجهزة الذكية ( ما لا تعرفه عنها ) :
* شحن البطاريات هو السبب الرئيسي الذي يؤدي الى تقصير عمر البطاريات و تقليل العمر الافتراضي لها . عادةً يتم تصنيف عمر
البطاريات ما بين 700 الى 1000 دورة شحن بحيث تحتفظ البطارية بـِ 90% من قدرتها الكهربائية .

* شحن البطارية من 0 الى 100% يعتبر دورة شحن واحدة ، بينما يعتبر شحنها من 80% الى 100% خمسة مرات يعادل دورة شحن واحدة .

* ينصح بقوة بالاعتماد على الشواحن الاصلية والابتعاد عن المقلد منها لانها قد تتسبب في اتلاف البطارية كونها لم تخضع لاختبارات الجودة والثبات.

* ترك البطارية على الشاحن بعد اكتمال الشحن ( 100% ) يؤدي ايضاً الى تقليل عمر البطارية مع الزمن . مع العلم بان الاجهزة الجديدة تتمتع بخاصية فصل دارة الشحن الكربائية عند اكتمال الشحن . لكن بالمحصلة لن يكون لترك البطارية على الشاحن بعد اكتمال الشحن ضرر كبير الا في حالة بقائها على الشاحن لمدة اكبر من 24 ساعة !

* بطاريات الليثيوم لا تحتاج الى التبريد نهائياً لكن ارتفاع درجات حرارتها سيؤثر سلبا على عمر البطارية الافتراضي .

* معظم الاجهزة الالكترونية التي تعمل ببطاريــات الليــــثيوم تأتــــــي مشحونه مابين 40% الى 50% لأن هذا هو مستوى الشحن الأمثل لتخزين بطارية الليثيوم لفترات طويلة (مثل الجلوس على رف متجر لأشهر).

* الشحن البطيء للبطارية يزيد من العمر الاجمالي للبطارية و هو أفضل من الشحن السريع .

* تعتمد دوائر الشحن الكهربائية في الاجهزة اللوحية و الهواتف الذكية على عدد محدد من الامبيرات بغض النظر عن اللامبيرات التي يوفرها الشاحن ،حيث تحتاج الاجهزة اللوحية الى 3.1 امبير ، بينما تحتاج الهواتف الذكية ما بين 0.8 – 1.2 امبير واي كمية اكبر من ذالك تكون ضرر على الجهاز .حفظ البطارية على مستوى 1 % سيء حقا و ييضر بالبطارية . وتشغيل
الجهاز والبطارية بمستوى شحن 1 % عموما لا ينصح به اطلاقاً ، ولكن حالات قليلة كل سنة لا تضر .

* اعادة شحن البطارية شحن كامل من 0% الى 100% لن يجعل البطارية تعمل لوقت اطول ولكن تفيد في اعادة تصفير مستوى البطارية لتعطيك قراءة دقيقة لمستوى البطارية الفعلي .

* شحن البطارية من 95% الى 100% عادةً يأخذ وقتاً طويلاً  ويعود ذلك لعملية تسمى ” تقطير الشحن ” و معناها انا تشحن بطارية مشحونه بالكامل في حالة عدم وجود الحمل بمعدل مساوي لمعدل التفريغ الذاتي وبالتالي تمكين بطارية أن تبقى عند مستواها مشحونة بالكامل .

* المستوى الافضل لشحن البطارية ما بين 15% الى 30% .


ليس هناك ضرر مباشر لبطارية الهاتف المحمول جراء اتصالها بالشاحن لوقت طويل لان التقنيات المستخدمة في الهواتف وانظمتها الحديثة الذكية تعمل على قطع التيار الكهربائي الذي يصل الى البطارية متى وصلت كمية الشحن الى حدها الاعلى Fully Charged فهو يعمل على حماية الهاتف من الشحن الزائد.
لكن ذلك قد يؤثر على العمر الافتراضي للبطارية وقد يكون هذا الامر غير ملموس عمليا بشكل مباشر, لكن يهمنا الاشارة اليه خصوصا للهواتف التي يتم حمايتها بغطاء خلفي Back Cover يعيق عملية تشتيت حرارة البطارية فان استمرار البطارية متصلة بالشاحن طيلة الليل والحرارة التي تنتج عن ذلك دون ان تتشتت بشكل سريع قد تؤثر على المدى الطويل في العمر الافتراضي لها.


أضرار ترك الهاتف فى الشاحن لفترات طويلة :

1- قصر عمر البطارية، وجعل عملية تلفها أمر سريع، وتصبح الحاجة ملحة لإستبدالها بأخرى جديدة.

2- الهواتف الذكية المدعومة ببطارية من نوع “ليثيوم أيوم” إذا ما تركت فى الشاحن لفترة طويلة ترتفع درجة حرارتها، وتلحق بالهاتف أضرار جمة.

3- العلب البلستيكية التى تتواجد أحياناً بجانب الأجهزة أثناء شحنها، ترفع درجة حرارة البطارية نتيجة الإشعاعات التى تنتج عنها بفضل حرارة شحن البطارية، مما يؤثر على عمر البطارية وصلاحيتها للإستخدام.

4- ملئ البطارية حتى نسبة الـ 100%  وتركها يوميا طوال الليل موصلة بالكهرباء لا ننصح به لانه على المدى الطويل يعمل على سرعة تلفها.

5- من الأخطاء الشائعة ترك البطارية لتفرغ تماماً للمستوى (1 %)ثم شحنها بالكامل لنسبة 100%، حيث يؤثر ذلك على صلاحية البطارية ويضعف قوتها.
تابع ايضا :

 

order-now1
تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *