الرئيسية / اخبار التقنية / أمور يجب النظر إليها عند شراء هاتف أندرويد جديد

أمور يجب النظر إليها عند شراء هاتف أندرويد جديد

أمور يجب النظر إليها عند شراء هاتف أندرويد جديد
أمور يجب النظر إليها عند شراء هاتف أندرويد جديد

أمور يجب النظر إليها عند شراء هاتف أندرويد جديد

لا يسعنا الآن العيش دون هواتف ذكية، الأمر هنا منتهي، لا أظن أن الهواتف الذكية هي أداة يمكن التخلي عنها بسهولة هذا لأن الهواتف الذكية قد تطورت بشكل مهول في البضعة سنوات الماضية، ربما بداية من العام 2013م ونحن نشهد هواتف ذات مكونات قوية وتتيح لنا خيارات متعددة، وإن نظرنا نظرة متفحصة سنجد أن الهواتف الآن أصبحت تدعم الإنترنت بشكل كامل وكذلك أصبحت تحمل أنظمة تشغيل في غاية القوة والتطور وعلى رأسها نظام تشغيل أندرويد، إلى جانب هذا فهذه الهواتف أصبحت تحمل كاميرات أكثر من احترافية، وهذه المقدمة نعرفها جميعًا، لذلك سنتوجه للب الموضوع الآن، حيث سنتحدّث اليوم عن أمور في غاية الأهمية يجب النظر إليها قبل شراء هاتف جديد.. ما هي؟

 

القيمة مقابل السعر

القيمة مقابل السعر هو مصطلح شهير في علم الاقتصاد، وبشكل عام تعبّر القيمة مقابل السعر عن ما ستحصل عليه بشكل فعلي في لقاء المبلغ الذي ستقوم بدفعه، وهذا المصطلح -أو هذه الطريقة في الشراء- انتشرت كثيرًا بعد دخول الشركات الصينية في عالم الهواتف الذكية بقوة كبيرة، وهنا نتحدث عن شاومي، واوي، أونور وأوبّو، حيث أنه وفي بداية الأمر كانت الشركات تقدّم لك القليل في مقابل ما تدفعه، مثل شركة سامسونج والتي لديها سلسلتي هواتف Galaxy S و Galaxy Note وهي سلاسل غالية الثمن وتقدّم الكثير بالفعل لكنها تقدّم أقل بكثير من القيمة التي يتم دفعها من مال في لقاء تلك الأجهزة.

وإن تحدّثنا بشكل عام عن أكثر الشركات التي تعطي قيمة مقابل سعر سنجد أن شاومي تسيطر على هذا الأمر بشكل كبير، فسنجد أن هاتف Xiaomi Pocophone F1 يقدّم معالج Snapdragon 845 وكذلك 6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية في مقابل سعر زهيد جدًا، بينما تقدّم شركة سامسونج هاتف نوت 9 في لقاء ثلاث أضعاف سعر هذا الهاتف مع نفس المعالج وكذلك نفس الذاكرة العشوائية.

 

هاتف نوت 9 يتفوّق بمراحل على هاتف بوكوفون بطبيعة الحال، لكن نحن هنا نتحدّث عن القيمة الحقيقية، حيث أن تفوّق مواصفات هاتف نوت 9 على البوكوفون يأتي فقط في خامات التصنيع والشاشة وبعض الإضافات الأخرى والتي وبكل تأكيد لن تساوي فرق السعر الذي قد يتعدى 600$، أما عن شركة أبل فهي في عالم آخر من حيث القيمة مقابل السعر وهذا أمر واضح، لكننا لن نتحدّث عنها كوننا نتحدث عن هواتف أندرويد هنا، والمراد من كل هذا هو أن الشركات تختلف من حيث القيمة التي تقدمها مقابل السعر الذي ستأخذه منك، وهو أمر يجب عليك أن تفكّر فيه مليًا.

 

الشركة المصنعة وما وراء ذلك

من المهم أن يكون لديك خلفية كبيرة عن الشركة المصنعة للهاتف الذكي الذي ستشتريه والذي يعمل بنظام أندرويد، هذا لأن كل شركة من هذه الشركات تختلف عن الأخرى في أمور عديدة على رأسها نجد الدعم وخدمة العملاء، بعض الشركات تتميز بتقديم دعم كبير للعملاء مثل أوبّو في السوق المصري وكذلك سامسونج، بينما تخفق بعض الشركات الأخرى في هذا الصدد، لذلك من أهم الأمور التي يجب عليك أن تبحث حولها وتسأل عنها جيدًا هي قدرة الشركة على توفير الدعم الفني وخدمة العملاء بشكل مرضي.

من الأمور الأخرى التي تختلف فيها كل شركة عن الأخرى هي نظام أندرويد نفسه، حيث أن لكل شركة تعديلاتها الخاصة على نظام أندرويد وهو ما يسمى بالواجهة، مثل واجهة TouchWiz الخاصة بسامسونج وواجهة OxygenOS الموجودة في هواتف ون بلس. بعض الشركات تقدّم وجهات سهلة وبسيطة وتعديلات مفيدة على نظام الأندرويد بينما تخفق بعض الشركات في هذا الصدد، لذلك عليك التحرّي جيدًا.

 

مواصفات الهاتف، الأساسية والثانوية

للهواتف الذكية مكونات رئيسية وأخرى ثانوية، وهذا أمر معروف لنا جميعًا، المكونات الأساسية للهاتف الذكي تكمن في المعالج الذي يعمل به، وفي هذه الحالة نرى معالجات Snapdragon بإصداراتها في بعض الهواتف إلى جانب معالجات MediaTik هذا بالنسبة للشركات التي لا تصنّع معالجات من الأساس، أما بالنسبة لهواتف واوي وأونور فنجد معالجات Kirin بإصداراتها وآخرها هو معالج Kirin 980 والذي يُعد واحد من أقوى المعالجات في العالم خاصةً لأنه يأتي بدقة تصنيع 7 نانومتر، بينما نجد معالجات Exynos في هواتف سامسونج الرائدة في إصدارات الشرق الأوسط وأوروبا.

يجب عليك أن تحدد المعالج المناسب لك علمًا بأنه وكلما ارتفعت قوته كلما أصبح الهاتف أفضل بكثير، على الجانب الآخر نجد الذاكرة العشوائية RAM وهي واحدة من أهم مكونات الهاتف الذكي، ويستحسن دائمًا أن تكون أكبرأو تساوي 4 جيجابايت لأداء مثالي، إلى جانب هذين المكونين نجد مكونات أخرى أساسية مثل الشاشة وجودتها، الذاكرة التخزينية والكاميرا.

 

أما عن المكونات الثانوية -أو المميزات الثانوية- فتختلف من شركة لأخرى، حيث نجد بعض الهواتف تقاوم المياه والغبار، بعضها يدعم الشحن اللاسلكي أو الشحن السريع.. إلخ وعادة ما لا تشكّل هذه الأمور فروقًا كبيرة بين الهواتف أثناء الاختيار، لكن عليك وبكل تأكيد أن تنظر إليها مليًا.

 

هنا ينتهي مقالنا، لا تنسى أن تشاركنا تعليقاتك، كذلك لا تنسى أن تزور موقع مقالات لمزيد من المقالات التقنية عالية الجودة..

order-now1

سوق.كوم مصرسوق.كوم السعودية | سوق.كوم الامارات جوميا jumia

تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *