ازمة كورونا واثرها على الترابط الاسري وانعزال الجميع باستخدام هواتفهم لفترات طويلة

ازمة كورونا واثرها على الترابط الاسري وانعزال الجميع باستخدام هواتفهم لفترات طويلة
ازمة كورونا واثرها على الترابط الاسري وانعزال الجميع باستخدام هواتفهم لفترات طويلة

ازمة كورونا واثرها على الترابط الاسري وانعزال الجميع باستخدام هواتفهم لفترات طويلة

من خلال هذة المقالة على موقع aljawalat.com نوضح لكم اضرار استخدام الموبايل للاطفال لفترات طويلة في المنزل اثناء ازمة كورونا واثرة على الترابط الاسري وانعزال الجميع باستخدام هواتفهم لفترات طويلة جدا وقلة النشاط البدني, نريد رصد هذة الحالة وكيفية التغلب عليها من خلال نصائح للوالدين وماهي البدائل ؟

اضرار استخدام الهاتف الجوال لفترة طويلة على صحة الاطفال

لم يعد يخفى على احد ان الهواتف الجوالة قد اصبحت في كل منزل تقريباً وفي متناول الجميع خصوصا اننا نعيش الان في عصر التكنولوجيا والمعلومات ، وقد اصبح الهاتف الجوال يرافقنا في كل مكان تقربياً كما اننا نقضي وقتاً طويلاً في استخدامه اما للعمل او للترفيه او للحديث مع شخص ما ، ولا يمكن الانكار ان للهواتف الجوالة فوائد كبيرة جداً ولكن ايضا لا يمكن انكار اضرارها خصوصا على فئة الاطفال وبالتحديد في ظل ازمة كورونا الحالية والحجر الصحي الذي خلق جواً من الفراغ الذي لا يمكن ملئه في المنزل  حيث اصبح الهاتف الجوال هو الشغل الشاغل للإطفال فلم يعد الاطفال ينجذبون الى العاب السيارات البلاستيكية والالعاب الاخرى بقدر انجذابهم الى الالعاب الالكترونية ، وهذا ما يجعلهم يقضون ساعات طوال في استخدام الهواتف الجوالة، وقد خرجت العديد من الدراسات التي تتحدث عن مخاطر واضرار صحية ونفسية نتيجة استخدام الجوال لفترات طويلة عند الاطفال ، وهذا ما سوف نتحدث عنه بشكل مفصل في هذا المقال .

ما هي اضرار استخدام الجوال على صحة الاطفال ؟

حذرت منظمة الابحاث العالمية للسرطان في العام 2011 من احتمالية الاصابة بسرطان المخ بسبب الاستخدام المفرط للجوال وذلك بسبب الانبعاثات الكهرومغناطيسية التي تخرج من الجوال اثناء استخدامه ومما يزيد الخطر على الاطفال هو ان امكانية امتصاص مخ الطفل لتلك الاشعة بلغت 60 بالمئة اي اكثر بمرتين من الكبار ، كما قد تحدث اضطرابات نوم لدى الاطفال بالاضافة الى اضطرابات التعليم ، ناهيك عن الاضرار الاجتماعية وضعف الترابط الاسري ، وهذا ما سوف نفصل فيه اكثر .

أثر استخدام الجوال لفترة طويلة على الترابط الاسري لدى الاطفال

هناك العديد من الاثار النفسية السلبية الناتجة عن استخدام الجوال لفترة طويلة ، بحيث يصبح الطفال مرتبطاً بشكل تام بالشاشة المتحركة امامه وينقطع عن العالم الخارجي وقد ينعزل الطفل لساعات طويلة بدون الحديث او المشاركة مع عائلته وينتج عن ذلك العديد من الاضطرابات النفسية مثل الخجل المبالغ فيه عند الحديث وضعف الثقة بالنفس ، وذلك بسبب قضاء الطفل اوقات طويلة في استخدام الجوال وعدم اعتياده على المشاركة في الاحدايث والنقاشات الاسرية .

وقد يتسبب استخدام الجوال لفترة طويلة عند الاطفال نوع من عدم الانصياع لأوامر ومطالب الوالدين وهذا ما قد يسبب النفور من الاهل لدى الطفل وبالتالي حدوث شرخ بين الطفل واهله .

كما اثبتت العديد من الدراسات ان استخدام الجوال لفترة طويلة يولد الكذب لدى الاطفال عند سؤالهم عن مكانهم او على واجباتهم المنزلية والمدرسية وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على خلقهم .

وبالإضافة الى العزلة الاجتماعية وضعف الترابط الاسري يسبب استخدام الجوال لفترة طويلة نوع من الخمول في عقل الطفل بحيث تضعف امكانيات الطفل على التعلم والتفكير كما يسبب نوع من الادمان بحيث لا يستطيع الطفل او المراهق اكمال يومه بدون استخدام الجوال .

كما يتسبب استخدام الجوال لفترة طويلة بـقلة النشاط البدني لدى الطفل وهذا بدوره يسبب ضعف وخمول في العضلات بسبب الجلوس لفترات طويلة بالاضافة الى زيادة الوزن والسمنة المفرطة .

شاهد ايضا : Google Family Link فاميلي لينك لمراقبة والتحكم في هواتف الابناء والاطفال

نصائح وحلول مقدمة للوالدين اثناء فترة الحظر المنزلي

يجب على الوالدين حماية اطفالهم وعدم جعلهم عرضة لأي مشاكل صحية ونفسية وذلك من خلال جذب انتباه الاطفال الى اشياء اخرى غير الجوال مثل ممارسة الرياضة بالاضافة الى قضاء وقت اطول من اللعب والمرح معهم ، كما يمكن للوالدين تحذير اطفالهم من مخاطر استخدام الجوال لفترة طويلة وخلق شيء من الرهبة من ذلك بداخلهم .

ويجب على الوالدين محاولة منع استخدام الطفل لجواله لاكثر من ساعة في اليوم خصوصا للإطفال تحت عمر 13 سنة ، كما يمكن اعطاء الطفل واجبات منزلية مناسبة لعمره بالاضافة الى امكانية قراءة القصص التاريخية والمشوقة لجذب انتباه الطفل .

يعني انه يجب على الوالدين عدم ترك الطفل في فراغ تام ومحاولة خلق جو غير روتيني في المنزل بحيث يصبح الطفل منشغلاً مع العائلة بشكل اكبر وينسى الجوال.

شاهد ايضا : طريقة حماية الاطفال من استخدام iPad وحماية الايباد من استخدام الاطفال !

شاهد ايضا : لا تستخدم جوالك اكثر من 40 دقيقة يوميا والا !!

order-now1

صفقة اليوم و أفضل العروضجوميا jumia

تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

كلمات البحث :

  • استخدام الهواتف لفترات طويله

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *