الرئيسية / اخبار تقنية / مواصفات ومميزات معالج سامسونج الجديد Exynos 990

مواصفات ومميزات معالج سامسونج الجديد Exynos 990

مواصفات ومميزات معالج سامسونج الجديد Exynos 990
مواصفات ومميزات معالج سامسونج الجديد Exynos 990

مواصفات ومميزات معالج سامسونج الجديد Exynos 990

مع إقتراب دخول العام الجديد 2020 ستكون أغلب الهواتف من الفئة المتوسطة والرائدة بمعالج Exynos 990 شريحة المستخدمة، والتى توفر اذاء أفضل ومنافسة لمعالج هواوي Kirin 990 و معالج كوالكوم Snapdragon 855 Plus وجميعها بمعمارية 7 نانومتر.

وتعتمد شركة سامسونج معالجاتها الخاصة Exynos في فئة الهواتف الموجهة للأسواق خارج أمريكا والصين، وذالك بسبب منع بيع هواتف بمعالجات كورية، والذي يرى الكثير من المستخدمين انها أقل أذاء من معالجات كوالكوم.

بعد أن إستخدمت معالج Exynos 9825 في سلسلة هواتف Samsung Note 10 Plus و معالج Exynos 9820 في هواتف Samsung S10 Plus فإنه من المتوقع ان تستخدم معالج Exynos 990 في سلسلة Samsung S11 Plus القادمة في ربيع 2020.

Exynos 990 والمودم الجديد مصنعان بتقنية 7 نانومتر

وقالت سامسونج إن كل من المعالج الجديد Exynos 990 ومودم شبكات الجيل الخامس Exynos Modem 5123 مُصنعان بتقنية 7 نانومتر، اعتمادا على تقنية فائقة التطور تستخدم الأشعة فوق البنفسجية لتوفير أفضل وأقوى أداء، كما يقدم المعالج الجديد أداء كليا أفضل بنسبة 20 في المئة، وهو معالج ثماني النواة من بينهما نواتين عاليتين الأداء Cortex-A76 وأربعة نوى Cortex-A55 لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة.

مواصفات معالج سامسونج Exynos 990

من أولويات شركات إنتاج المعالجات هي تقديم أذاء أفضل ودعم أحدث تقنيات، ويتم ذالك من خلال تركيب شرائح جديدة سواء في الذكاء او المعالجة او الطاقة أو شبكة، لذى نلاحط غالبا تحسن واضح في اذاء المعالجات التى يتم إنتاجها كل عام عبر زيادة حجم الرام وذقة الكاميرا وتقنيات الشبكة، ومعالج سامسونج Exynos 990 يضم احدث المواصفات.

بمعمارية 7 نانومتر : لا شك ان اغلب هواتف 2019 و 2020 القادمة ستكون لها معالجات بمعمارية 7 نانومتر والتى تعتبر الأفضل والأقل في إستهلاك الطاقة وايضا عدم إرتفاع الحرارة، ويأتي معالج Exynos 990 بمعمارية 7 نانومتر وبتقنية EUV، بينما نتوقع إطلاق معالج هواوي Kirin 1000 بمعمارية 5 نانومتر.

معالج ثماني النواة : حتى الأن لازالت المعالجات ثمانية النواة Octa Core، حيت يضم معالج Exynos 990 نواتين للمهام العادية وأربع نواة للمهام Cortex-A76 عالية الأذاء متل تشغيل الالعاب و نواتين Cortex-A55 مساعدة لتحسين إستهلاك الطاقة.

أحدث GPU و RAM : تتضمن شريحة Exynos 990 أفضل معالج رسومي GPU والذي مهما جيدا في تشغيل تطبيقات والعاب دات جرافيك عالي، ويأتي كارت شاشة Mali-G77 MP11، كما تضم ذاكرة عشوائية من نوع LPDDR5.

توفير موديم 5G : مع دخول 2020 سيكون الإقبال على تقنية الجيل الخامس 5G كبيرا، لذالك سارعت مختلفة شركات الى إطلاق شرائح الهاتف تضم موديم 5G مدمج معها، ويتوفر معالج EXYNOS 990 على موديم Exynos Modem 5123 الذي يدعم الى جانب 3G و 4G ايضا 5G.

نوع ذاكرة التخزين ROM : من اجل توفير تكلفة قدمت سامسونج المعالج يدعم نوعين من دواكر التخزين الذاخلية وهي UFS 2.1 و UFS 3.0 الذي تعتبر الأفضل والأسرع وتشبه الى حد بعيد أقراص SSD.

 

مميزات معالج سامسونج الجديد Exynos 990

تحسين الأذاء : طبعا لا يمكن إطلاق معالج دون تحسين الأذاء، حيث صرحة الشركة ان معالج Exynos 990 يوفر أذاء أفضل بنسبة 20% كما يوفر الطاقة 20% وهي أرقام جيدة مما يعني إستخدام بطارية بسعة أصغر.

دعم NPU و DSP : لقد زاد الإقبال كثيرا على ذعم تقنية الذكاء الإصطناعي NPU من خلال شريحة وحدة المعالجة العصبية Dual Core NPU لتنفيد الكثير من المهام وتشغيل تطبيقات متل المساعد الصوتي، وأيضا قدرتها على معالجة البيانات الأمنية متل مستشعر التعرف على الوجه Face ID مباشرة على الهاتف دون الحاجة الى إلإنترنت، مع دعمها بمعالج الإشارات الرقمية DSP الذي يستطيع معالجة أزيد من 10 تريليون عملية في التانية.

تحديث الشاشة 120Hz : من أفضل الخصائص الجديدة في شريحة سامسونج القادمة في هواتف 2020، دعم معدل تحديث الشاشة بسرعة 120 هرتز وهي أعلى نسبة بعد بدء إستخدام 90Hz، وسيكون بذالك تشغيل الالعاب الموبايل أفضل بكثير.

ذقة الشاشة : يمكن تركيب شاشة الى شريحة المعالج Exynos 990 بذقة 3840×2400 بتقنية WQUXGA و بذقة 4096×2100 بتقنية 4K UHD.

ذقة تصوير : يستطيع المعالج الجديد تصوير فيديوهات فائقة الذقة بتقنية 4K UHD ب 120 فريم في التانية و فيديوهات 8K ب 30 فريم في التانية، كما تضم مستشعر الكاميرا فائقة الذقة 108MP.

 

مقارنه بين Snapdragon وKirin وExynos

مقارنة-بين-معالج-Exynos-990-و-Exynos-980
مقارنه بين Snapdragon وKirin وExynos

أمامك هذه المُعالجات الثلاث، لِكُلٍّ منها مُميزات وعيوب، فمنها ما يُوفِّر في الطاقة على حساب الأداء، ومنها ما يُعطي الأداء مُقابل إستهلاك الطاقة. وِفقاً لأولوياتك، تستطيع أن تقوم بتحديد الكيفية التي ستقوم من خلالها بإستخدام الهاتف الذكي الخاص بك، وذلك عن طريق إختيار افضل معالجات الهواتف الذكية المُتوفِّر في الأسواق

المصدر

 

order-now1

سوق.كوم مصرسوق.كوم السعودية | سوق.كوم الامارات جوميا jumia

تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *