وظائف المستقبل التي ستتصدر سوق العمل السنوات القادمة

إستخدم وقت الفراغ لديك للإستثمار بتطبيقات تُمكنك من تحقيق دخل مناسب
وظائف المستقبل التي ستتصدر سوق العمل السنوات القادمة

وظائف المستقبل التي ستتصدر سوق العمل السنوات القادمة

تعرف على مهن المستقبل التي ستلقى رواجاً أكبر في المستقبل

مهن المستقبل : الكثير من الشباب يبحثون عن أهم مجالات العمل والتوظيف التي سيكون عليها معدل طلب أعلى في السنوات القادمة من أجل الحصول على وظيفة مثالية توفر لهم حياة كريمة.

في هذا المقال على موقع الجوالات سوف نتعرف على أكثر 20 وظيفة سيحتاجها العالم في المستقبل وماهي التخصصات الجامعية التي لها مستقبل كبير , حتي لا نطيل عليك دعونا نبدأ فورا في سرد اهم عشرةوظائف تقنية سيتزايد عليها الطلب في المستقبل .

تعرف على وظائف المستقبل والمهارات التي تحتاجها :

الوظائف اليوم مركبة وتحتاج أحياناً إلى تخصص في أكثر من مجال، ولمراعاة التخصص أصبحت الوظائف مجزأة إلى أجزاء كثيرة، فتجد مسميات وظيفية جديدة لم تطرأ علينا من قبل!

فيكفي ان تعلم أن 60 بالمئة من وظائف المستقبل لم تخترع بعد، وفي ظل التكنولوجيا الحديثة والذكاء الصناعي في العديد من المجالات وإعتماد الروبوتات سيغزو سوق العمل عدد من الوظائف التي سوف تكون رائدة في المستقبل القريب

سنستعرض معاً اهم 20 وظيفة من المتوقع لها أن تكون رائدة خلال الـ 10 سنوات القادمة، بعضها يمكن أن يكون مطلوباً في القريب العاجل، وبعضها لا يوجد حالياً ولكن متوقع أن نحتاجه في المستقبل:

20 وظيفة سيحتاجها العالم بشدة في المستقبل القريب

Best tech jobs

اهم 20 وظيفة ومهنه مستقبلية مرتبطة بالتقنية :

1- البرمجة

إن قطاع التكنولوجيا يشهد تطوراً مستمراً في العالم العربي ونتيجة لهذا التطور، تزداد الحاجة لمهارات التطوير والبرمجة بشكل مضطرد، ونجد أن عالم الأعمال على أعتاب مرحلة جديدة ستحتاج فيها كل شركة سواء كانت صغيرة أو كبيرة إلى مبرمج، يعمل فيها لإتمام عملياتها.

وتحتل وظيفة المبرمج المرتبة العاشرة بقائمة الوظائف الأعلى أجراً في العالم العربي، وإذا لم يكن هذا تخصصك الجامعي، يمكنك تعلم البرمجة عبر الإنترنت.

2- أمن المعلومات 

ستبدو الحاجة ملحة لتعيين متخصصين في أمن المعلومات في الشركات والهيئات الحكومية خلال الأعوام القادمة، مع ازدياد حوادث اختراق الخصوصية، وتسريب البيانات الشخصية.

يعتبر أمن المعلومات من المجالات الحيوية في تقنية المعلومات هو مجال كبير يضم العديد من المهارات، يعرف أمن المعلومات علي أنه العلم الذي يعمل علي توفير الحماية للمعلومات عبر شبكة الإنترنت من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازمة توفيرها لضمان حماية المعلومات من الأخطار الخارجية والداخلية، لذا سيكون العالم في حاجة ماسة لهذه الوظيفة وذالك بسبب تزايد حوادث الإختراقات وتسريب البيانات الشخصية، توفر وظيفة أمن المعلومات الأمن الإلكتروني مع ضمان سرية البيانات سواء كانت للأفراد أو المؤسسات.

3- مطور تقنيات إنترنت الأشياء IoT Developer

وظيفة مطور إنترنت الأشياء، وطبعًا هذه التقنية هي واحدة من أهم التقنيات الذكية المستخدمة في الوقت الحالي؛ لكنها لم تُستخدم بعد بكامل إمكانياتها وسيحدث ذلك مع انتشار تقنية الجيل الخامس 5G، حيث سيساعد الإنترنت السريع على الاتصال السلس للأجهزة بالإنترنت وسهولة تدفق البيانات من وإلى الأجهزة. وتتنافس كبرى الشركات في هذا المجال على مجموعة تقنيات أهمها المساعد الصوتي الذكي.

وظيفة مطور تطبيقات إنترنت الأشياء هي إنشاء أنظمة أو أجهزة تعمل على الاتصال ببعضها ومشاركة المعلومات عبر تقنية الحوسبة السحابية Cloud Computing، ولدخول هذا المجال تحتاج إلى خلفية قوية عن علوم الحاسب وتطوير البرمجيات وطرق دمج الهاردوير بالسوفتوير؛ بالإضافة إلى تعلم إحدى لغات برمجة إنترنت الأشياء مثل جافا سكريبت أو Python.

4- مسئول شبكات Network Administrator

تحتوي المنظمات الضخمة على شبكات إنترنت داخلية يتبادل فيها الموظفون البيانات والمعلومات، هذه الشبكات تضمن استمرار العمل وربط أقسام الشركة بعضها ببعض بسهولة. هنا يأتي دور مسؤول الشبكة والذي يكون عمله التأكد من سلامة وأمن هذه الشبكات وصلاحيتها للعمل وعدم وجود أي مشاكل بها، كما يكون من مهامة عمل صيانة دورية للأجهزة والشبكات وتحديثها بآخر التحديثات الأمنية من أجل حمايتها ضد أي هجمات تجسسية أو تخريبية.

ولكي تدخل هذا المجال تحتاج إلى أن يكون لديك خلفية قوية في مجال علوم الكمبيوتر وإدارة أنظمة التشغيل ثم تبدأ في دراسة الشبكات والحصول على الدورات المتوفرة لها بدءًا من دورة CNNA ومرورًا بباقي دورات سيسكو (الأشهر) حتى الوصول إلى مستوى الخبير وتصبح Network Administrator معتمد .

5- عالم بيانات Data Scientist

إن من يمتلك القدرة على جمع البيانات وتحليلها وإعطاء التوصيات، سيكون لديه فرصة كبيرة للعمل في الشركات والمؤسسات، خاصة مع التوسع في استخدام الإنترنت وانتشار البيانات في كل مكان، لذلك ستكون المؤسسات بحاجة لمحللي بيانات يساعدونها في اتخاذ قراراتها.

إذا كنت قرأت من قبل عن مفهوم البيانات الضخمة Big Data فستعرف كيف أصبح هذا المجال أحد أهم مجالات العمل على الإطلاق، حيث أصبح حياة البشر تدار بواسطة البيانات الخاصة بهم. وباختصار فوظيفة عالم البيانات هي القيام بحل مشكلة معينة من خلال جمع بيانات كافية عنها ثم استخدام مبادئ الرياضيات وتعلم الآلة في تحليل هذه البيانات واستخراج أنماط ومعلومات مفيدة منها يمكن تحويلها بعد ذلك إلى حلول لمشكلة ما؛ أو تحسين في أداء الشركة أو المنظمة صاحبة البيانات.

يمكن لأي شخص تعلم هذا المجال تعليمًا ذاتيًا من خلال تعلم لغات برمجة البيانات الضخمة وأٌسس التعامل مع المجال؛ لكنه سيكون أصعب من بعض المجالات الأخرى التي سنتحدث عنها خصوصًا لمن ليس له خلفية قوية في علوم الكمبيوتر. وتقوم كبرى شركات التقنية مثل أمازون، فيسبوك، مايكروسوفت وجوجل وغيرها بتوفير وظائف في هذا المجال بشكل مستمر.

6- مطور الويب Web Developer

وفقًا لإحصائية مقدمة من موقع Mill For Business فإنه يتم إنشاء 380 موقع جديد على الإنترنت في كل دقيقة، هذا العدد الضخم من المواقع التي يتم إنشائها يوميًا يعني وجود سوق ضخم لمطوري الويب، ومع زيادة عدد مستخدم الإنترنت يومًا بعد آخر واتجاه حياة البشر أكثر نحو الافتراضية واستخدام الإنترنت فإنه من الطبيعي أن يزداد عدد طلبات الوظائف في هذا المجال. ومطور الويب هو الشخص الذي يستخدم بعض لغات البرمجة في إن شاء المواقع والتطبيقات على الويب.

أحد أهم مميزات مجال تطوير الويب أنك تستطيع تعلمه بشكل ذاتي، فلا يجب أن تكون لديك خلفية في علوم الحاسوب أو ذهبت إلى كلية متخصصة في هذا المجال، بل يمكنك دراسته من خلال الإنترنت.

7- الطاقة البديلة

ستتجه الكثير من دول العالم للاعتماد على الطاقة المتجددة للحصول على الكهرباء، مستغنية تماماً عن الوقود التقليدي، أو ما يعرف بالوقود الأحفوري الذي يسبب الكثير من المشاكل البيئية.

الأمر الذي يفتح الباب أمام شركات جديدة وموظفين جدد مختصين بتحويل طاقة المنازل والشركات من الاعتماد على الكهرباء إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية.

8- مطور ألعاب الفيديو Video Game Developer

مطور الألعاب يقوم بشكل رئيسي بتحويل أفكار وسيناريو اللعبة إلى أكواد يفهمها الكمبيوتر من خلال استخدام لغات برمجة الألعاب لبناء محرك اللعبة أو استخدام محرك جاهز؛ بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى. وهذا المجال أيضًا من المجالات التي قمتُ بالحديث عنها بشكل مفصل، حيث قدمت سلسلة مقالات حول كيفية دخول هذا المجال واحترافه من الصفر.

9- الطباعة ثلاثية الأبعاد

إن الاهتمام بالطباعة ثلاثية الأبعاد يتصاعد بمعدل غير مسبوق، لذلك سنجد خلال الأعوام القريبة، مكاتب كبيرة مختصة في الطباعة بدءاً من صناعة قطع غيار السيارات وصولاً إلى تصنيع الأدوات.

وعلى الرغم من أن الطباعة ثلاثية الأبعاد تعد أحد مجالات الخبرة المتخصصة، إلا أن كل من يهتم بهذا المجال يمكنه أن يجد لنفسه وظيفه فيه، فالمطورون، ومطورو الشفرات، والمبرمجون وغيرهم من العاملين في المجالات ذات الصلة بالتكنولوجيا، مطلوبون من أجل إنشاء البرنامج المطلوب لتشغيل آلات الطباعة ثلاثية الأبعاد وتطويرها.

وستتوافر فرص العمل أيضاً للمبدعين، كالمصممين والفنانين، الذين سيسهمون في صُنع المنتجات التي تطبعها هذه الطابعات.

10- موازن الجراثيم Microbial Balancer

يقوم هذا الشخص المدرب بتقييم تركيبة البيئة الموجودة حولك وتقديم المساعدة والنصائح لصنع توازن بيئي للمحافظة على صحتك!

هي رفاهية يسرني أن تكون متوفرة مستقبلاً!

11- مطور تطبيقات الهاتف Mobile App Developer

الهواتف النقالة أصبحت محور اهتمام كبير من جانب كبرى الشركات التقنية، بعدما أصبحت الهواتف هي أكثر منصة يعتمد عليها البشر في الوصول إلى الشبكة العنكبوتية متجاوزةً الحواسيب، أضف إلى ذلك زيادة عدد الشركات الرائدة في صناعة الهواتف وتنافسها الشديد الذي أدى إلى ازدهار هذه الصناعة وامتلاك أجهزة الهاتف لإمكانيات قوية جدًا سمحت لمستخدميها بالقيام بالكثير من المهام.

مع ملايين المبيعات للهواتف شهريًا تهدف جميع الشركات الآن إلى إنشاء تطبيقات لها من أجل الوصول إلى جمهورها المستهدف، وبالتالي فمن المتوقع أن يزداد الطلب في هذا المجال بشكل كبير في السنوات التالية. من مميزات هذا المجال أنك تستطيع تعلمه ذاتيًا أيضًا وبالاعتماد على نفسك

12- مطور أنطمة الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence Developer

يعتبر مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة أحد أهم المجالات في الوقت الحالي ومستقبلًا، فمعظم تعاملنا مع التكنولوجيا في الوقت الحالي أصبح الآن يتم التحكم به بواسطة خوارزمية قائمة على الذكاء الاصطناعي، وأصبحت كبرى الشركات تعتمد عليه بشكل كبير في تطوير أدائها وتحسين خدماتها، كما يعتمد عليه مجال البيانات الضخمة في عملية تحليل البيانات. وبسبب أن هذه التقنيات توفر الكثير من الوقت والجهد على الشركات نجد أن معدل الطلب عليها يتزايد بشكل مستمر.

لكي تبدأ في هذا المجال تحتاج إلى أن تكون لديك معرفة جيدة ببعض الأمور مثل مبادئ الخوارزميات، كيف يعمل الحاسوب ومكوناته، خلفية جيدة في الرياضيات وتحديدًا الإحصاء ومبادئ الاحتمالات، تستطيع الكتابة بإحدى لغات الذكاء الاصطناعي AI. هذه مجموعة من المهارات الرئيسية التي يجب أن تتعلمها إذا أردت البدء في هذا المجال، وطبعًا جميع هذه المهارات متوفرة ومتاحة على الإنترنت يمكنك تعلمها إذا كانت لديك رغبة حقيقية في دخول المجال.

13- مدير وفيات رقمي Digital Death Manager:

متخصص في إدارة وصنع أو إزالة المحتوى الخاص بالمتوفيين في العالم الرقمي!

سنحتاج هذه الوظيفة بالتأكيد، فوجود الإنسان في العالم الافتراضي أصبح هاماً جداً وأساسياً بشكل لا يمكن تجاهله، وبالتالي تحديث معلوماته بعد وفاته سيصبح هاماً أيضاً.

14- مستشار في الإنتاجية Productivity Counselor

مع التركيز المتزايد على إنتاجية الفرد ومحاولة إحداث فرق من مكانه ووظيفته، فإن الكثير سيحتاجون لمساعدة لإعادة تقييم حياتهم وتطوير إنتاجهم، وذلك من خلال مساعدتهم في تحسين بيئة عملهم وتقوية إرادتهم، كما أن الإدارة الصحيحة للوقت وتحديد الوظيفة المناسبة لهم من أساسيات هذه الوظيفة.

15- أخصائي معالجة التسمم التقني Digital Detox Therapist

هم أخصائيين في فصل الأفراد الذي يعانون من ضغوط بسبب التكنولوجيا عن أجهزتهم وتوفير حياة بعيدة عن التكنولوجيا لفترة حتى تزيل الضغوط!

أعترف أننا نحتاج إلى هذه الوظيفة الآن، خاصة المبرمجين والمطورين، كما أن معظم الأمهات والآباء سيرحبون كثيراً بهذه الوظيفة

16- أخصائي تمويل جماهيري Crowdfunding Specialist

هو شخص سيكون مطلوباً في مواقع مثل Kickstarter و Indigogo والتي تروج للأفكار المبدعة التي تتبناها بعد ذلك شركات كبيرة بتوصية من الجماهير، وهو متخصص في الترويج لهذه الأفكار وكيفية جمع التمويل لها من الجماهير.

ستكون هذه الوظيفة مطلوبة قريباً جداً إذا لم تكن مطلوبة حالياً بالفعل!

17- استشاري خصوصية Privacy Consultant

يكتشف هذا الاستشاري نقاط الضعف في خصوصية الفرد الشخصية والمادية وفي العالم الافتراضي أيضاً. نحتاجها منذ الآن!

18- تحسين نتائج محركات البحث SEO Marketing

ربما لا يمثل الاسم تماما كل المهارات الفرعية المتضمنة بهذه المهارة الكبيرة والمهنة التي أصبحت موجودة بالفعل، حيث تهتم بتحسين واجهات المواقع التي يتعامل معها المستخدم، بالاضافة لمحتواها ليتمكن المستخدم من العثور عليها بسهولة عند البحث على الويب باستخدام محركات البحث، ولذلك معايير كثيرة كعناوين المقالات والكلمات المفتاحية وجودتها وكذلك جودة المحتوى وأصالته واستخدام الكلمات والجمل الأكثر بحثا والحرص على عدم نقل المحتوى والكثير من المعايير الأخرى.

19- الأمن السيبراني\المعلوماتي Cyber-security

تتعدد المهارات والمهام في هذا المجال بداية من أمن الحسابات الخاصة بالتطبيقات والمواقع والبنوك الالكترونية وغيرها سواء كان التعامل معها على الانترنت أو من خلال شبكات خاصة، وكذلك أمن قواعد البيانات وأجهزة الحاسبات. بهدف تحقيق أقل احتمالية ممكنة لاختراق تلك النظم.

20- التعامل مع سلاسل الكتل الموزعة المتزايدة Blockchain

من أهم تطبيقاتها العملات الالكترونية الآمنة والتي تعتمد على شبكات الند للند، مؤخرا اتجه الكثير من الناس للاستثمار في هذا المجال والمضاربة على تلك العملات الالكترونية وكذلك ما يسمى بتعدين العملات ومن أشهرها عملة البتكوين، وتمتاز هذه العملات بتفادي ما يعرف بالانفاق المزدوج وكذلك كتابة العقود الالكترونية الآلية التي تحول المبالغ بشكل آلي للمستخدمين عند تحقيق حد معين من الأرباح.

ما سبق هي مهارات ومهن فعلية موجودة في عالمنا اليوم ويتزايد أثرها وتواجدها بيننا، والتغيرات القادمة تأثرًا بالتطور التكنولوجي ستكون أكبر وأسرع من محاولات اللحاق بها كلما تأخرت تلك المحاولات، فيجب عليك عزيزي القاريء التفكير جديا في تطوير مهنتك باستخدام تلك التقنيات الحديثة وإلا ستفاجأ في وقت ما أنك غير جاهز وغير مؤهل وتفتقد للطلب على تشغيلك والحاجة لمهاراتك القديمة المفتقدة لما سبق! لذلك إن كنت طبيب، صيدلي، معلم أو تعمل بأي مهنة أخرى اقرأ ما سبق أكثر من مرة وفكر في كيفية توظيفه في مهنتك ولاحظ الفرق بعد ذلك.

 

 

 

order-now1

صفقة اليوم و أفضل العروضجوميا jumia

تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *