هل ستحافظ البيتكوين على الاتجاه الصعودي ؟

عملة البيتكوين Bitcoin
هل ستحافظ البيتكوين على الاتجاه الصعودي؟

هل ستحافظ البيتكوين على الاتجاه الصعودي ؟

استعادت البيتكوين بأمان المستوى النفسي 20000 دولار مرة أخرى في الآونة الأخيرة، وذلك بعدما ترك فصل الشتاء المشفر الكثير من سوق العملات المشفرة في حالة يرثى لها، حيث انخفضت العملة الرقمية الأولي إلى أدنى مستوى لهافي 19 شهر عند 17708.62 دولار في يونيو.

لا تزال قيمة بيتكوين بعيدة كل البعد عن أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 68789.63 دولار والذي تم الوصول إليه في نوفمبر 2021، واضطر مراقبوالسوق إلى إعادة ضبط توقعاتهم بعدما توقع الكثيرون في العام الماضي أن العملة كانت في طريقها إلى 100000 دولار.

كيف يعمل البيتكوين؟

البيتكوين هي عملة رقمية لامركزية تم إنشاؤها في عام 2008 من قبل مطور مجهول باسم “ساتوشي ناكوماتي”، يتم تعدين العملة وتوزيعها على دفتر الاستاذ الرقمي من نظير إلى نظير يسمى البلوكشين، والذي يستخدم التشفير للتحقق من المعاملات ومعالجتها.

تم إطلاق البيتكوين رسميًا في يناير 2009 عندما تم تعدين الكتلة الأولى، المعروفة باسم كتلة التكوين على البلوكشين والتي تحتوي كل كتلة جديدة على بروتوكول إثبات العمل (PoW) ليتم قبوله من قبل الشبكة، يستخدم المعدنون قوة معالجة الكمبيوتر للتحقق من تجزئات التشفير في كل كتلة، كمكافأة لتعدين كتلة جديدة يتلقى المعدنون رسوم المعاملات من الكتلة بالإضافة إلى عدد محدد من عملات البيتكوين التي تم إنشاؤها حديثًا.

تم تصميم العملة بحيث يكون الحد الأقصى للعرض المتداول 21 مليون عملة معدنية، مع تقليل مكافأة التعدين للعملات الجديدة بمقدار النصف بعد كل 210.000 كتلة يتم تعدينها في حدث يُعرف باسم “النصف”، حدث النصف الأخير في 11 مايو 2020 مما أدى إلى خفض مكافأة الكتلة إلى 6.25 بيتكوين، من المقرر أن يتم النصف التالي في عام 2024، يوجد حاليًا (30 سبتمبر) 19.1 مليون بيتكوين قيد التداول، من المتوقع أن يستغرق الأمر حتى عام 2040 للوصول إلى 21 مليون عملة بالكامل في التداول.

يهدف العرض المحدد إلى الحفاظ على ندرة عملة البيتكوين وزيادة قيمتها بمرور الوقت كأصل تضخمي، حيث يزداد الطلب بينما يظل المعروض ثابتًا،من الملاحظ أن سعر العملة ترتفع في وقت قريب من النصف، علي سبيل المثال:قفزت العملة من 12 دولار في وقت النصف الأول في نوفمبر 2012 إلى أكثر من 1000 دولار في العام التالي، وارتفع من 650 دولار في وقت النصف الثاني في يوليو 2016 إلى 20000 دولار في ديسمبر 2017، بعد التخفيض إلى النصف في عام 2020 قفز سعرها من حوالي 9000 دولار إلى ذروة نوفمبر 2021 مقتربة من 70 ألف دولار.

نظرًا للطبيعة التضخمية لعملة البيتكوين، فقد أصبحت شائعة بين مستثمري التجزئة كشكل من أشكال الذهب الرقمي، كان يُنظر إليه على أنه أصل ملاذ آمن يقدم تنويعًا في المحفظة وتحوطًا ضد انخفاض أسعار الأصول المالية الأخرى مثل الأسهم والسندات.

ولكن مع دخول المزيد من المستثمرين إلى السوق وتزايد مشاركة المستثمرين المؤسسيين، أصبحت عملة البيتكوين تدريجيًا أكثر ارتباطًا بأسواق الأسهم.

هل ستؤدي استدامة البيتكوين المحسّنة إلى تعزيز أهداف أسعارها؟

أكد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركةMicroStrategy (MSTR) وأحد المؤمنين الراسخين بعملة البيتكوين مايكل سايلورأن العملة المشفرة أصبحت أكثر “نظافة وكفاءة”، بعد أن حسنت مزيج الطاقة المستدام، وفقًا لمجلس تعدين البيتكوين ارتفع مزيج الكهرباء للتعدين إلى 59.5% في الربع الثاني من عام 2022، قال سايلور في تغريدة حديثة: “من الضروري التمسك بعملة البيتكوين”، مؤكداً نظرته الإيجابية حول مستقبل العملة الرقمية الأولي.

سيعتمد سعر العملة على المدي القريب على المعنويات السائدة في أسواق العملات المشفرة، بالإضافة إلى عوامل الاقتصاد الكلي، حيث أصبحت البيتكوين مرتبطة بشكل متزايد بالأسواق المالية، مما يؤثر على اتجاه السعر.

وفي الوقت نفسه، ظل المتنبئون القائمون على الخوارزميات متفائلين بشأن توقعات أسعار البيتكوين طويلة الأجل خلال السنوات القادمة (اعتبارًا من 29 سبتمبر)، وتوقع البعض استمرار ارتفاع العملة وصولها إلى 27311 دولاربحلول نهاية العام و 39919 دولار بحلول نهاية العام المقبل، كما توقعوا استمرار الارتفاع بمرور الوقت ليصل إلى 100000 دولار في نهاية العقد تقريبًا.

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.