الرئيسية / اخبار تقنية / كيف تتحكم الخوارزميات في تكنولوجيات فائقة السرعة ؟

كيف تتحكم الخوارزميات في تكنولوجيات فائقة السرعة ؟

كيف تتحكم الخوارزميات في تكنولوجيات فائقة السرعة ؟
كيف تتحكم الخوارزميات في تكنولوجيات فائقة السرعة ؟

كيف تتحكم الخوارزميات في تكنولوجيات فائقة السرعة ؟

أصل التكنولوجيا بالأساس هو خدمة الأنسان بأقصى سرعة ودقة، حيث أصبحت اليوم هذه الأداة،  بكل أنواعها ومسمياتها تسري بوتيرة فائقة السرعة واستنتاج الذكاء، وينطبق الشيء نفسه الآن على عدة تكنولوجيات التي باتت مهمة في عالم متغاير وسريع.

أولاً أصل الخوارزميات، هو عائد إلي العالم العصر الذهي المسلم الخوارزمي والتي أطلقت على أسمه log ، الذي أعد معادلات مركبة لتبسيط المعقد وتسريع نتائجه. هو بمثابة استنتاج رياضي ذكي، لانه يفسر المسألة بشكل منطقي ويسرع استنتاجه، وهذا يتلخص من خلال سلسلات متعاقبة.

و السؤال يبقى كيف حولت الخورازميات التكنولوجيا اليوم الي نمط سريع يتماشى مع  تفاعلات فورية لعدة تطبيقات ومجالات لاحصر لها؟

إليك دور الخورازميات في صلب مجالات حيوية مهمة منها :

  • خوارزمية بطاقة السحب البنكية

    البطاقة المصرفية هي عبارة عن بطاقة ممغنطة إلكترونياً مصممة للدفع، تلخص بيانات المستخدم من أسم وصلاحية ورقم خاص بها، كما تخزن القيمة المالية المراد سحبها وسقف السحب. ولكن هنا للخوارزمية دور كبير، فعند أدخال  البطاقة الي السحاب تتم عمليات حسابية كبيرة ومعقدة قد تطول إلى ساعات وقد يفشل السحاب بالأستجابة، فهنا يأتي دور الخوارزمية بتسريع وتبسيط سلسلة المعاملات والأمر المبرمج رياضياً، والتي عليها تصل جميع البيانات بطريقة منطقية إلى الحاسوب المركزي للمصرف، ليقرأها في أجزاء من الثواني ويستجيب لطلب العميل.

 

  • خوارزمية تداول العملات الأجنبية

    تداول العملات الاجنبية الشهير ما يعرف ( Forex Trading ) بالأسواق المالية العالمية، والتي تستخدم فيها أقوى برمجيات سرعةً وتفاعلاً في الوقت الفوري، ، حيث تداول الفوركس يرتبط من خلال ثلاث عوامل وهي ربط الزمن والوقت وتغطية المسافات الجغرافية من خلال تطبيقات تداول متطورة، وهذه المسألة المعقدة تحتاج إلي برمجة خوارزميات بالغة الذكاء والقوة لتبسيط وتمهيد عمليات التداول المالي حول العالم. فمثلاً دخول متداول من أبوظبي في النهار ليعقد صفقة بالسوق المالي على مؤشر في هونغ كونغ أو في وال ستريت بنيويورك ليلاً، ، هذه المسألة المعقدة تحتاج إلى خوارزميات ربط قوية لتتعقب تغيرات الأسعار الفورية والوقت وتغطي المسافة الجغرافية في أقل من أجزاء في ثانية ، فأن أي تأخير فهو سيكلف المال.

 

  • خوارزمية الهاتف المحمول

    يعمل الهاتف المحمول من خلال من نظام تشغيل مبرمج معروف مثل الاندرويد ، الإوس أو نظام تشغيل فوشيا. كل ما في المسألة أن الخوارزميات الذكية الموضوعة لادارة تطبيق تشغيل الهاتف هي ذكية في عامين،  أولاً على مستوى تشغيل الهاتف هي تحسن من سرعة التصفح والأنتقال من تطبيق إلى أخر بسلاسة، العامل الثاني هو الخورازميات الذكية التي تربط نظام التشغيل بالمتصفحات الخارجية مثل الخرائط والتسوق والسفر وغيرها مثل القوقل وتتفهم حاجة المستخدم حسب أفضلية بحثه وتسوقه.  فمثلا شركة هواوي طورت هونغ منغ منظومة تشغيل ذكية تضاهي نظام الاندرويد للقوقل، وهذا من الممكن لهواي أن تطرح نموذج مماثل لخرائط القوقل وكل منتجاته. الخورازميات هي الحل.

 

  • أستنتجات جي بي أس الطيران

    دور الخوارزميات يدخل في مجال ديناميكي وحيوي  في مجال الطيران  وخصوصاً في نظام التشغيل الألي. حيث لتطبيقات الخورازميات دور حيوي وحساس،  وهذا بتحسس عامل سرعة الرياح مسبقاً، وحساب السرعة المتوقعة لها للعبور منها، وتحسس ظروف الجو ولرسم خريطة للقيادة لأخذ القرارات. بمعنى أخر قوة الخورازميات تظهر الصورة كاملة للقيادة من حيث حسابات السرعة وتعقب المسار مع فهم المتغيرات الحية، مثل الاضطرابات الجوية وتجاوزها من خلال تطبيق المشغل القيادة المشغل الذاتي. وتزداد الخورازميات ذكاءً وسلاسة من ناحية القيادة البشرية للطائرة، لأنه يكمن فيها الخطأ البشري، ولهذا قوة دعمها من أجل القيادة أعلى من أجل صورة أوضح لجميع المتغيرات.

 

  • الأمن الإلكتروني

    تدخل الخوراميات في النظام الأمني والدفاع الرقمي، من خلال حماية البيانات للأفراد أو سواءاً للمسافرين في المطارات، مثل تحسس سحنات الوجوه المسافرين من خلال جوازات سفر الألكترونية مثلاً. كما أنها قد تكون بمحل مجال دفاعي ضد الاختراقات اللالكترونية للأمن القومي للبلدان أو من الاختراقات عبر الشبكة الأنترنت، والسر وراءها هو خلق خورزميات تتفهم مشكلة الأختراق وذلك بالانذار منه، ثم توقيفه وحذفه، مثل أنظمة حماية الحواسيب، وأنظمة حسابات البنوك والمطارات وغيرها.

order-now1

سوق.كوم مصرسوق.كوم السعودية | سوق.كوم الامارات جوميا jumia

تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *