كيف تعمل العملات الرقمية وماهو تأثيرها على القطاع المصرفي؟

كيف تعمل العملات الرقمية وماهو تأثيرها على القطاع المصرفي؟
كيف تعمل العملات الرقمية وماهو تأثيرها على القطاع المصرفي؟

كيف تعمل العملات الرقمية وماهو تأثيرها على القطاع المصرفي؟

لقد أدى ظهور ونمو العملات المشفرة التي تقف ورائها تكنولوجيا البلوكشين إلى حدوث ضجة كبيرة في جميع الأسواق المالية، حيث غيرت العملات المشفرة الطريقة التي يدير بها الأشخاص معاملاتهم المالية على مستوى العالم، وتعتبر عملة البيتكوين Bitcoin هي أول عملة مشفرة في العالم كما أنها هي الأكبر والأضخم من حيث سعر العملة والقيمة السوقية، وفي السنوات الأخيرة أصبح سعرها أعلى أسعار العملات الرقمية بما في ذلك العملات الرئيسية مثل الإيثيريوم واللايتكوين وغيرها.

ما هي تكنولوجيا البلوكشين Blockchain؟

جميع العملات المشفرة بما في ذلك البيتكوين تشترك في مجموعة من الخواص الرئيسية، فهي تستخدم تكنولوجيا البلوكشين وهو سجل عام أو دفتر أستاذ “كما يطلق عليه في مجال المحاسبة” مشترك للمعاملات لإنشاء وتتبع نوع جديد من الرمز الرقمي.

تكنولوجيا البلوكشين هي عبارة عن مجموعة من المعلومات الرقمية على هيئة كتلة يتم تخزينها في قاعدة بيانات عامة مثل السلسلة، وتتكون الكتل الموجود في البلوكشين من أجزاء رقمية من المعلومات، على وجه التحديد لديها ثلاثة أجزاء هم:

  1. كتل تخزين معلومات رقمية حول المعاملات مثل التاريخ والوقت والمبلغ بالدولار لعملية الشراء الأخيرة
  2. كتل تخزين معلومات رقمية حول من يشارك في المعاملات
  3. كتل تخزين معلومات تميزها عن الكتل الأخرى

ما هي العملة المشفرة؟

– العملات المشفرة هي عملة رقمية يتم انشاؤها ونقلها باستخدام أساليب التشفير ذلك على أساس تكنولوجيا البلوكشين، ويتم انتاج العملات في شكل إلكتروني عن طريق إجراء حسابات رياضية معقدة.

– في الواقع إن العملات المشفرة هي جيل جديد من العملات المستندة إلى الإنترنت والتي نمت شعبيتها على مدار السنوات القليلة الماضية، لا يمكنك لمسها أو تسليمها فعليًا بأي طريقة، لكن يمكنك استخدامها للتداول عبر الإنترنت.

– إنها بعيدة كل البعد عن النظرة التقليدية للبنوك، حيث يتم تكديس النقود والعملات وربما الذهب في خزانة محاطة بنظام أمني صارم، لهذا يعتبر البعض أن العملات المشفرة الجديدة تمثل تهديدًا واضحًا لتلك البنوك التقليدية.

– من المتوقع أن تصبح الخدمات المصرفية المشفرة جزءًا لا يتجزأ من الصناعة المالية نظرًا لاستيعابها الكبير، إنها تطور رائع عن الأجهزة المصرفية التقليدية التي لديها نظام مركزي، نظرًا لأن العملات المشفرة لديها أنظمة غير مركزية، فهي لا تقدم الخدمات التي ستجدها في البنوك التقليدية فقط ولكنها تضمن أيضًا مزيدًا من الكفاءة وتقليل البيروقراطية والشفافية والأمان.

– ونجد ذلك واضحًا في إقبال بعض البنوك على السماح بإجراء معاملات مالية باستخدام عملات رقمية مشفرة مثل عملة الريبل، كما نجد مؤسسات وكيانات تكنولوجية ضخمة تتجه نحو هذا السوق بقوة مثل شركة فيسبوك والتي أعلنت عن إطلاق عملة ليبرا والتي وإن اختلفت عن بعض خصائص العملات المشفرة، إلا أنها تعتمد نفس التكنولوجيا وهي تكنولوجيا بلوك تشين.

شاهد ايضا : Stellar ستيلر التي يرمز لها بـ XLM أول منصة بلوكشين حلال

كيف ستقوم العملات المشفرة بإحداث ثورة في القطاع المصرفي؟

How-cryptocurrency-will-change-the-banking-industr

– إن النظام الاقتصادي العالمي شهد تغيرات ضخمة منذ أن عرف البشر مفهوم تبادل المنفعة عبر تداول السلع مرورًا بالمعادن النفيسة ثم النظام النقدي المرتبط بقاعدة الذهب وبعد ذلك التخلي عن هذه القاعدة لصالح النفط، ومع كل تغيير يحدث نجد تأثير على القطاع المصرفي (إذا كان موجودًا)، ومن الطبيعي أن يحدث النظام القادم القائم على مفهوم “الافتراضية” تغيير جذري في هذا القطاع.

1. القضاء على عيوب النظام المصرفي السابق

– كان يُنظر إلى الخدمات المصرفية التقليدية على أنها وسيلة ملائمة لإجراء المعاملات المالية، ومع ذلك فإن التقدم التكنولوجي قد جعل البنوك عرضة لانتهاكات البيانات وغيرها من قضايا الحوكمة والامتثال، هنا تلعب العملات المشفرة دورًا أساسيًا في معالجة هذه العيوب، كما أن معاملات العملة المشفرة مجهولة وآمنة، وبالتالي تقوم بتعزيز خصوصية المستخدمين وحل مشكلة انتهاك بيانات العملاء.

2. لا تحتاج لوساطة

– تعتمد العملات الرقمية في المقام الأول على نظام لا مركزي، بمعنى أن القيود تسمح لك بإجراء المعاملات بشكل آمن ومستقل دون إشراك الوسطاء، على عكس ما يتم في النظام المالي التقليدي حيث يتم تخزين الأموال في البنوك ولا يمكن للمستخدمين إجراء المعاملات التي لا توافق عليها البنوك.
– كما أن العملات الرقمية أكثر تطورًا بسبب تكنولوجيا البلوكشين التي تمكن المستخدمين من إجراء معاملات سريعة ومريحة من أي مكان وفي أي وقت.

3. تكلفة المعاملات أرخص في العملات المشفرة

– رسوم استخدام العملات المشفرة عادةً ما تكون أرخص من الرسوم الخاصة بالتحويلات المالية التقليدية، حيث أنك غير مطالب بدفع رسوم عالية للمعاملات التي ستتم معالجتها، نتيجة للتخلص من دور الوسيط والعمل بنظام P2P أو الند للند، حيث يكون تعامل المستخدمين بشكل مباشر.

4. سهولة الاستخدام

مع التطور التكنولوجي يتوقع المستخدمون أن تكون المعاملات المالية أسرع ومجانية وأسهل، وهذه التغييرات التي ستوفرها العملات الرقمية بلا شك ستغير من الصناعة المصرفية، فلن تحتاج إلى حمل محفظة ضخمة من الأوراق النقدية أو بطاقات الائتمان، بل يمكنك بكل بساطة إرسال الأموال من أي مكان وفي أي وقت من هاتفك أو أي وسيلة أخرى من الوسائل المتوفرة.

order-now1
تنبيه : موقع الجوالات aljawalat.com لا يضمن صحة هذه المواصفات والمعلومات والاسعار 100 في المائة , لذلك المرجو زيارة الموقع الرسمي للشركة من أجل التأكد من هذه المواصفات

عن الجوالات

aljawalat الجوالات موقع تقني يهتم بأخبار التقنية واحدث التطبيقات والالعاب للايفون والايباد والاندرويد ووندوز فون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *